»
الهدف من تصميم الازياء

الهدف من تصميم الازياء

سعر تصميم الازياءما الهدف من تصميم الازياء ؟ هل تصميم الازياء يهدف فقط الي المتعة ومن استعمال الألوان واختيار الاقمشة اللامعة ووضع الاكسسوارات البراقة فوقها؟ هل مصمم الازياء يسعي الي تعرية اجسام النساء وإظهار مفاتنها؟ ام ان تصميم الازياء هو وسيلة المرفهات من النساء الي تبذير المال وشراء كل ما يحلو لهم؟

عندما ظهر تصميم الازياء بمفهومه الحديث لأول مرة في باريس كان شراء الازياء مقصورا فقط علي الطبقات الراقية من المجتمع الفرنسي، لكن هذا الوضع تغير تماما وكأن ظهور هذا المفهوم كان ثورة في مجال الازياء وقد سمحت هذه الثورة لجميع طبقات المجتمع الفرنسي ومن بعده العالمي بأن يشتري ويتابع صناعة الموضة والازياء، واصبح من حق كل فرد مهما كان مستواه المادي ان يشتري الازياء وان يرتدي الحديث منها بأسعار مناسبة له.

الهدف من تصميم الازياء عند المصمم

وبالنسبة للمصمم فإن الهدف من تصميم الازياء يكون هدف معنوي أولا فهو يسعي ان ينتشر اسمه ويعرفه المجتمع من خلال تصميماته، وهو يشعر بسعداة غامرة عندما ينتشر تصميمه بين الناس ويراه معروضا في المحلات، اما الهدف المادي بالطبع فهو ان يجد مصدر دخل مناسبا له.

الهدف من تصميم الازياء عند المصنع

باختصار المصنع يحاول تصميم منتجات جديدة لان المستهلك بطبعه يمل من التصميمات القديمة ويريد ان يشتري الجديد، والمصنع يريد ان يقدم للمستهلك ما يريده وبالتالي تزيد مبيعات المصنع ويحقق الربح المادي.

الهدف من تصميم الازياء عند المجتمع

أي مجتمع له خصائصه التي تختلف عن المجتمعات الأخرى، ولولا هذه الاختلافات لاصبحت المجتمعات كلها مجتمع واحد كبير، ورغم التشابه الكبير بين الايطاليين والفرنسيين والاسبان وغيرهم، لكن كل من هذه المجتمعات له تقاليده وله أيضا نمط حياته المميز والخاص به والذي يناسب افراده لكنه قد لا يناسب الافراد في مجتمع اخر، ونتيجة لهذا فإن المستهلك الاسباني يريد ازياء تناسبه وقد تختلف عن ازياء الفرنسيين، ولهذا يهتم كل من هذه المجتمعات بتصميم الازياء ويدعم هؤلاء المصممين لانهم:

  • يصممون ملابس تناسب أسلوب الحياة في هذا المجتمع.
  • يدعمون تميز هذا المجتمع ويحافظون علي ثقافته.

وبالتالي يظل أي من هذه المجتمعات متميزا بملابسه ومعتزا بتراثه وثقافته المختلفة عن الثقافات الأخرى، وتصميم الازياء في هذا مثله مثل أي من المكونات الثقافية الأخرى مثل الشعر والموسيقي والغناء والادب والفنون، اما ان يكون متميزا ومميزا للمجتمع واما ان يكون تقليدا باهتا للمجتمعات الأخرى ولن يحقق الهدف من تصميم الازياء الذي لاجله ظهرت فكرة بيوت الازياء الفرنسية في الأساس.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*