»
انشاء اتيليه، كيف تختار المكان؟

انشاء اتيليه، كيف تختار المكان؟

اتيليهيعتبر افتتاح اتيليه خاص هو حلم كل مصمم أزياء، من خلاله يستطيع سيتمكن المصمم من تحقيق كل أحلامه، فسيقوم بتصميم الأزياء وبيعها، وسيراها في الحفلات ترتديها السيدات وهو أجمل ما في هذه المهنة، ان تري ابتكاراتك في كل مكان.

اول خطوة في انشاء اتيليه هو اختيار المكان، وهي خطوة يتوقف عليها مدي نجاح المشروع بشكل كبير، وبعض الأماكن تعتبر نشطة ويراها الناس في حين تعتبر أماكن اخري هادئة، وبالطبع كلما زادت الحركة في المكان كلما كان أفضل، ويشترط في المكان الذي تختاره ن يكون واضح وفي شارع مناسب حتى يراه الناس ويعتبر اختيار المكان اول وأسهل طريقة لعمل دعاية دائمة مستمرة لمشروع الاتيليه.

مكان اتيليه الازياء:

يجب ان يكون في منطقة بها عدد كافي من الزبائن، لا تحاول انشاء اتيليه في مدينة مهجورة، او مدينة كل سكانها من كبار السن، والمدن الجديدة مناسبة لافتتاح اتيليه ناجح لان بها نسبة كبيرة من الشباب.

مناسبة تصميمات الأزياء التي تنتجها مع طبيعة المنطقة من حيث السعر والذوق.

الأدوار المنخفضة هي الأفضل لإنشاء اتيليه رغم انه يمكن انشاءه في الأدوار العليا.

مساحة اتيليه الازياء:

مساحة أي اتيليه يحب ان تكفي على الأقل لإنجاز المهام المتعددة المطلوبة، وتختلف المساحة حسب راس المال المتاح، وحسب الموقع وكلما كان المكان أكبر كان أفضل، ومساحة العمل في اتيليه الأزياء يجب ان تحتوي علي:

مكان كافي لاستقبال الزبائن وتسليم الفساتين، حيث يحتوي الاستقبال على مكتب وستاند لتعليق الفساتين، وربما دولاب صغير، وقد يوجد به انتريه او أكثر لاستراحة الزبائن.

مكان القص به ترابيزة قص لا تقل في طولها عن مترين ويفضل ان تصل الي 4 أمتار، وعرضها لا يقل عن 150 سم، ومقص كهربائي سعره حوالي 1500 جنيه، ومقص يدوي عادي، كما يوجد بها مكان لتخزين القماش.

مكان التشغيل بها مكنة خياطة او اثنين، سعر الواحدة حوالي 2200 جنيه، بالإضافة الي مكنة اوفر 3 فتلة سعرها حوالي 3500 جنيه، وكذلك مكواة صغيرة او كبيرة علي حسب حجم العمل.

مكان التطريز به ترابيزة وبعض الكراسي ومكان لتخزين الخيط وخامات التطريز.

إمكانية عمل فاترينة للعرض مفيد جدا، حيث يسمح لك بتعريف سكان المنطقة بطبيعة الفساتين التي تنفذها في اتيليه الأزياء الخاص بك، كما انهم سيعرفون مستوي الجودة ومهارتك في تنفيذ الأفكار الجديدة والصعبة، مما يساهم في الدعاية لك.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

6 تعليقات علي الموضوع

  • ممكن اعرف من حضرتك المتطلبات اللازمة لفتح اتيليه أو مشروع صغير لتصميماتي

    • المكان والتجهسزات الاساسية مثل العرض والاستقبال والتجهيز بالمكن واخيرا المهارات الضرورية للتصميم وتنفيذ التصميمات.

  • هل يوجد كورسات في الملابس الجاهزة. محتاجة اعرف تقنية إنتاج ملابس بجودةعالية.

  • رباب محمد عبد الجواد

    طيب لو عاوزة اعمل ورشة صغيرة للملابس الجاهزة ينطبق عليها نفس الكلام

    • تقريبا نفس الكلام لكن المساحة هتكون اكبر، وعدد الماكينات هيكون اكتر.
      بالنسبة للمكان مش شرط يكون مميز، بس الاهم يكون قريب من منطقة شعبية، لسهولة توفير العمال.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*