»
انواع الرسوم في تصميم الازياء

انواع الرسوم في تصميم الازياء

عملية تصميم الازياءالرسم هو وسيلة المصمم في التواصل مع الاخرين ومن خلال انواع الرسوم المختلفة يمكن للمصمم ان يعبر عن أفكاره وان يناقشها مع باقي العاملين معه في المصنع او الاتيليه كما يمكنه الرسم من تطوير أفكاره نفسها وتحسينها بعد ان يراها متجسدة امامه على الورقة.

ويقوم مصمم الازياء بعمل تقريبا 4 أنواع مختلفة من الرسوم تختلف علي حسب مراحل عملية التصميم والهدف من كل واحد من هذه الرسومات، كما تتغير من مصمم لأخر وعلي حسب طبيعة العمل في المصنع نفسه لكن هذه الأنواع الأربعة من الرسوم تعتبر أساسية ويجب على كل مصمم ان يكون قادر علي القيام بها، وهذه الأنواع هي:

  • الرسوم الأولية (كروكيه) وهي الاسكتشات الأولية السريعة التي يقوم بها المصمم اثناء مراحل البحث وعندما يعجبه شيء معروض في محل او مجلة يقوم برسمها بشكل سريع، وكذلك عندما يبتكر فكرة جيدة ويريد توثيقها بسرعة حتى لا ينساها.

  • الرسوم التفصيلية وهي الرسوم التي تشمل كل تفاصيل التصميمات التي يبتكرها، وقد تكون تفصيله لكل الجيب او الخياطة او طريقة تركيب السوستة، كما قد تكون تفصيله لشكل ومكان التطريز او الطباعة او غيرها من تفاصيل التصميم.
  • الرسوم النهائية الاسكتشات الكاملة التي يرسم فيها التصميم بشكل نهائي وبكل تفاصيله مع التلوين الكامل والخطوط الدقيقة التي تعبر بشكل مضبوط عن شكل المنتج النهائي وكيف يبدو اثناء الاستخدام، كما يهتم المصمم اثناء رسمها بإظهار تأثير الإضاءة (الظل والنور) حتى يمكن لمن يراها ان يتخيل شكل التصميم عندما يتم انتاجه ويتحول الي قطعة ملابس حقيقية، وهكذا يمكن الحكم بثقة على مدي جودة التصميم وقابليته للإنتاج والبيع.
  • الرسوم التقنية وهي الرسوم التي تظهر شكل قطعة الملابس لو تم فردها على سطح مستوي، وهي مهمة لإعداد الباترون ومعرفة مقاسات قطعة الملابس واجزاءها بشكل صحيح بعيد عن المبالغة في طول القطعة كما يحدث غالبا في الرسوم النهائية، وفي الغالب تكون مجرد خطوط تعبر عن أماكن القصات وتفاصيل القطعة وكذلك أماكن الخياطة، كما يمكن ان تحتوي على ألوان بسيطة بدون أي تدريج او تأثير للإضاءة.

وبجانب انواع الرسوم الاربعة قد توجد اشكال اخري وتعتبر تنويعات منها، فقد يحتاج المصمم الي رسم اسكتشات تجريدية مجرد افكار لتفاصيل تصميماته، وفي حالات اخري قد يطلب منه اعداد اسكتشات ثلاثية الابعاد او اسكتشات ابتكارية للعرض في المجلات وعلي صفحات الانترنت، هذا بالاضافة الي طرق تنفيذ هذه الاسكتشات باستخدام الكمبيوتر.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*