»
ايلي صعب

ايلي صعب

ايلي صعبولد مصمم الأزياء اللبناني ايلي صعب في بيروت سنة 1964، وهاجر إلى الولايات المتحدة مع أهله في بدايات الحرب الأهلية، وقد ظهر حبه لتصميم الأزياء منذ الطفولة، حيث كان يقص الستائر ومفارش الموائد ليصنع الفساتين لشقيقاته، أحب رسم وتلوين الأزياء وسافر الي باريس ليدرس هذا التخصص بشكل احترافي، ثم أطلق أول مجموعة من تصاميمه في كازينو لبنان، وفي بدايات التسعينات أسس إيلي صعب بيت التصميم والفن في بيروت وانتقلت شهرته إلى اوروبا.

اول عروض ايلي صعب:

اول عروض الأزياء التي قدمها ايلي صعب خارج لبنان كانت في ميلانو بإيطاليا حيث قدم مجموعة ربيع/صيف haute couture في سنة 1997 وبهذا كان اول مصمم أزياء عربي يعرض في أسبوع الموضة في إيطاليا وفي أوروبا عامة، ثم انتقل بعد ذلك الي باريس وأنشأ لنفسه دار أزياء بها، واستمر في المشاركة في أسبوع الموضة الباريسي، واليوم هو واحد من أشهر مصممي الأزياء في العالم ليس بين العرب فقط. وفي 2003 دعي إيلي صعب لحضور مؤتمر “Chambre Syndicale de la couture “كأول عربي يدعي لهذا المؤتمر.

ايلي صعب والمشاهير:

يعجب الكثير من مشاهير العالم والممثلين بفساتين ايلي صعب ففي عام 2002 ارتدت الممثلة هالي بيري فستان من تصميم صعب في حفل جوائز الأوسكار وفازت بجائزة أفضل ممثلة، وأصبح ايلي صعب يصمم للكثير من النجمات في هوليوود والعالم. ومنهم أنجلينا جولي، تشارليز ثيرون، جيسيكا سمبسون، رانيا العبد الله، وسلمى حايك وغيرهم الكثير، حيث ذاع صيته بعد نجاح تصميمه للفائزة بجائزة اوسكار أفضل ممثلة هالي بيري.

ومن اسرار نجاح بيت أزياء ايلي صعب ذكائه في تقديم تشكيلات الأزياء، حيث يقدم مجموعتين رئيسيتين وهما الهوت كوتور الذي يخصصه للأميرات والمشاهير ويهتم بأدق التفاصيل واختيار الخامات والألوان، اما المجموعة الثانية وهي البريت بورتيه والتي يركز أكثر فيها على تقديم تصميمات سهلة وبسيطة تناسب طبيعة هذه الفئة.

اقام ايلي عرض أزياء كوتور لمجموعة ربيع وصيف 2014 التي عرضت في 22 يناير خلال أسبوع باريس لموضة الهوت كوتور، حيث تضمنت تشكيلة إيلي صعب في معظمها فساتين سهرة طويلة وقصيرة بألوان السماوي والأبيض والرصاصي والذهبي والأسود، ومن اللافت حضور المغنية اللبنانية اليسا حيث جلست في المقاعد الأمامية، ولم تخفي النجمة إعجابها بالمجموعة الجديدة.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*