»
باسل سودا

باسل سودا

باسل سوداالجميل الذي رحل مبكرا

في فبراير الماضي، قدم المصمم اللبناني باسل سودا مجموعته الأخيرة للهوت كوتور لربيع صيف 2015، وقد استغرب الحضور غيابه عن منصة العرض لكنهم لم يعرفوا بحالته الصحية.

ولد المصمم اللبناني باسل سودا سنة 1968، وكان والده يملك مصنعاً للبدل الرجالي، ورغم اغلاق المصنع فيما بعد، الا ان سودا استمر في قص البنطلونات بمهارة تحس انه ورثها عن والده، ورغم دراسته للهندسة المعمارية في جامعة الكسليك الا انه اتجه الي تصميم الأزياء، وعندما استقر في بيروت عمل في دار المصمم إيلي صعب، وتدرب عنده حتى كبر اسمه، فاستقل عن صعب وافتتح دار ازياءه الخاص، وأصبح منافساً لمعلّمه الأول. ويعتبر سودا من أوائل المصممين اللبنانيين الذين عرضوا تصميماتهم على منصات عاصمة الموضة باريس، ولم يتركها رغم العروض الكثيرة التي انهالت عليه.

انطلاق باسل سودا

في عام 2000 ظهر اسم باسل سودا بعد اطلاقه مجموعته الاولى للخياطة الراقية في باريس، وافتتح دار الأزياء الخاصة به في عام 2001 ثم قدم عددا من العروض في العاصمة الفرنسية باريس لفتت نظر أخصائي الموضة الفرنسيين والعالميين، ومن اشهر الممثلات اللاتي ارتدين ازياءه الممثلة الفرنسية ماريون كوتيار ‪والممثلة الأميركية ميشيل رودريجز وكايتي بيري، كيري أندروود والنجمة باريس هيلتون والمغنية كاتي بيري، بالإضافة الي نانسي عجرم وأحلام ومقدمة البرامج اللبنانية رزان، وقد استمر في خطه في الازياء الراقية لأكثر من ثماني سنوات، ثم اطلق مجموعته الاولى من الملابس الجاهزة

ظل يعاني لمدة عامين من مرض السرطان، ورغم ذلك لم تتوقف عروضه ومجموعاته الفاخرة التي ترتديها الجميلات والنجمات حول العالم، ورحل يوم الاثنين 30 مارس 2015 مصمم الأزياء اللبناني الشهير باسل سودا عن عمر 47 عاما، هو الجميل الذي رحل مبكرا.

رحيل باسل سودا

وقد أكد علي جفال المسؤول الاعلامي السابق للمصمم الراحل، والمقرب من عائلة سودا والذي رافقه في مسيرته لعامين في باريس، أن دار سودا ستستمر بعد رحيل مؤسسها، اذ قال “رغم الخسارة الفادحة، نحن على ثقة أن الدار ستستمر على المستوى والخط الراقيين الذي عود باسل زبائنه عليه”، اذ ستتولى زوجته الحفاظ على الدار والعمل فيها.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*