»
بورتفوليو المصمم

بورتفوليو المصمم

 بورتفوليو المصممهو “سجل يعرض إنجازات المصمم عبر فترة زمنية معينة”، او هو ملف الانجازات وهو سجل يعرض اعمال المصمم الأصية التي قام بها خلال عمله، سواء كانت افكار تصميم او منتجات تم تنفيذها وعرضها صورا كانت او حتي فيديو، حيث يمكن ان يكون البورتفوليو عبارة عن عروض تقديمية او فلاشية تعرض علي اجهزة رقمية.

ويعد الفنانون والمصممين أول من عرف البورتفوليو كحقيبة تعرض سيرتهم الذاتية وأفضل أعمالهم وإبداعاتهم وكذلك تعرض أعمالهم التي تشير إلى تقدم مهاراتهم عبر الزمن، وقد بدأت الجامعات في الدول المتقدمة الاهتمام بإعداد بورتفوليو في جميع التخصصات، فشاع بورتفوليو الطبيب، والصيدلي، والمهندس، والفنان، والمعلم، والإداري، والمشرف التربوي, بل أصبح الحصول على الرخص المهنية في المجالات المختلفة مشروطا بإعداد بورتفوليو.

ويرجع ذلك الي ان البورتفوليو يعتبر مرجع لكل الخبرات التي اكتسبها المصمم “او اي مهنة اخري” طول فترة عمله كمصمم، وبالتالي يمكن الرجوع اليه في اي وقت، كما انه يقدم توثيقا تاريخيا لمستويات مهارات المصمم، ومدي سرعته في اكتساب المهارات واسلوب تفكيره في حل المشكلات التصميمية، وطريقته في التوصل للحلول.

محتويات بورتفوليو المصمم:

بيانات صاحب البورتفوليو مثل الاسم والعنوان ووسيلة الاتصال، مما يسهل الاتصال بصاحب البورتفوليو والوصول اليه.

السيرة الذاتية وتحتوي علي المهارت الخاصة والقدرات المميزة، والشركات التي عمل معها او تعاون معها المصمم، وتعتبر السيرة الذاتية ملخص نصي لكل محتويات البورتفوليو، وبها بيان بكل الوظائف والمهن التي التحق بها، وتاريخ بدابة ونهاية عمله بكل وظيفة من هذه الوظائف.

الاعمال السابقة ويفضل ان تكون الاعمال المميزة والتي توضح التقدم في مستوي المصمم، وتنقسم الاعمال التي قام بها المصمم الي مشاريع، حيث يحتوي كل مشروع علي بياناته الخاصة.

محتويات مشاريع البورتفوليو:

صفحة بيانات المصمم ووكذلك المشروع، موضح بها الموسم والسنة، والسوق المفترض تقيدم التصميمات له.

صفحة مصدر الاستلهام، يظهر فيها اهم مميزات هذا المصدر.

لوحة الالوان، وبها الالوان المستخدمة في التشكيلة.

لوحة الخامات، وبها نماذج من الاقمشة المستخدمة في التشكيلة.

لوحة العينات، وبها التقنيات او الاكسسوارات الخاصة المستخدمة.

ويعتبر هذا الترتيب قياسي في اعمال المصممين علي مستوي العالم، وذلك لتضمن سهولة تصفح البورتفوليو الخاص بك كمصمم ازياء، وعدم اهمال اي جزء منه.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*