»
بكم ابيع تصميماتي؟

بكم ابيع تصميماتي؟

سعر تصميم الازياءكثير من المصممين يحب ان يعمل في وظيفة مصمم حر يصمم الازياء حسب مزاجه ثم يعرض هذه التصميمات على الاتيليهات والمصانع ليبيعها، لكنه غير ملتزم بالوجود في المصنع عدد أيام محددة يتواجد فقط عندما يحتاجونه. وعندما يعرض تصميماته على الاتيليه او المصنع قد يبيع تصميم او اثنين وربما أكثر من ذلك والموضوع متوقف علي احتياج الاتيليه وكذلك علي جودة التصميمات التي يعرضها عليهم ومدي ملائمتها لأسلوبهم في العمل.

لكن بعض المصممين لا يعرف بالضبط بكم يبيع التصميم وكيف يمكن تسعير التصميم خصوصا وانه ليس منتج مادي يسهل حساب تكاليفه. ورغم ان تصميم الازياء ليس منتج مادي فعلا لكن تكاليفه يمكن حسابها وبالتالي يمكن حساب سعر التصميم.

لاحظ انني في هذا الموضوع اتحدث عن فكرة التصميم الجيدة ولا يعنني إذا كانت مرسومة بشكل جيد او سيئ، ورغم ان رسم الجميل للتصميم له فوائده التي تنحصر في:

  • سهولة تسويق التصميم.
  • سهولة توضيح فكرة التصميم والحكم على مدي جودته.

الا ان مدير الاتيليه او المصنع يهتم أساسا إذا كانت فكرة التصميم جديدة ومبتكرة وإذا كانت قابلة للإنتاج والتسويق ام لا، والاسكتش المرسوم بمهارة لا يساوي شيء بالنسبة لهم إذا كانت فكرته قديمة او غير مطلوبة.

تكلفة التصميم:

بداية فإن المصمم المبتدئ يمكنه ان يبتكر في حدود 50 تصميم شهريا في المتوسط، ولو افترضنا ان هذا المصمم يحصل على 2500 جنيه راتب شهري، فإن التصميم الواحد من المفترض انه يساوي 50 جنيه مصري. بعض التصميم يمكنه ابتكار اعداد أكبر بكثير من هذا، لكن هذه مهارته وسيظل سعر التصميم في المتوسط يساوي 50 جنيه، حتى لو كان قادرا على ابتكار 200 تصميم شهريا.

لكن عندما تقوم بتصميم 50 فستان وتعرضهم على الاتيليهات التي تتعامل معها فلا تتوقع ان تبيع الخمسين تصميم ولا حتى 30 منهم، في الغالب لن تبيع الا في حدود 15: 20 تصميم منهم، والباقي لن يشتريه أحد، ولهذا فيجب عليك ان تبيع التصميم الواحد في حدود 150 جنيه حتى يمكنك تحقيق دخل مناسب يساعدك على الاستمرار في العمل.

لاحظ أنك ستضطر الي دفع تكاليف الخامات التي تشتريها شهريا من ورق والوان وأدوات.

معايير اخري لتحديد سعر تصميم الازياء:

  • اسم المصمم هو العنصر الأساسي في تحديد سعر التصميم، وشخبطة شانيل ستكون اغلي بمراحل مقارنة بأعظم ابتكارات الاسطي حسين.
  • التصميمات في الملابس الكاجوال عموما اقل من أسعار تصميمات ملابس السهرة والزفاف.
  • دقة رسم تفاصيل التصميم تجعل سعره اعلي.
  • كلما كان المصمم علي دراية بطرق عمل الباترون كانت تصميماته أسهل في التنفيذ وزاد سعرها.
  • ذوق المصمم يلعب دورا أساسيا في تسعير التصميم وكلما كان ذوقه مقبولا أكثر كلما زادت أسعار تصميماته.

وفي النهاية كل مصمم أزياء له الحرية في تحديد السعر الذي يريده، لكن يحكمه السوق فهو لن يقلل سعره زيادة عن اللزوم حتى يمكنه الاستمرار، كما انه لن يطلب أسعار مبالغ فيها فيرفض الاخرين الشراء منه، ومن خلال التجريب ومحاولة البيع اكثر من مرة سيعرف المصمم السعر المناسب لتصميماته.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

5 تعليقات علي الموضوع

  • هل ليكم افرع فى الاسكندرية وشكرا على المواضيع الشيقة

  • عايزه أعرف كورسات التصميم …ماهي مواعيدها؟؟
    و هل هي دراسه نظاميه في نفس مواعيد و أيام الدراسه في كلية فنون جميله؟؟

    • اي كورس تقصد؟ كورس التصميم القادم يوم السبت الساعة 11:00 صباحا.
      والدراسة يوم واحد في الاسبوع صباحا او مساءا.

  • فعلا عملية التسعير غير محددة المعايير بشكل قياسي ، فيمكن عرض تصميمات على جهة ما تقلل من شأنها ويصاب المصمم بالاحباط بينما في مكان اخر تقدر وتحترم أويمكن ان تحصل على تقدير مبالغ فيه نوعا وذلك باختلاف ثقافة وذوق واحتياج وتفهم مسؤل الجهة المعروض عليها هذه التصميمات .

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*