»
بيوت الازياء العربية

بيوت الازياء العربية

تبيوت الازياءقدم بيوت الأزياء أفخم الخامات وأفضل التقنيات وأجمل الاشكال من خلال الأزياء الراقية والملابس الجاهزة التي تعرضها علي زبائنها، وتوجد علي مستوي العالم العديد من بيوت الأزياء، ورغم ان الاشتراك في رابطة مصممي الازياء الفرنسية تتطلب ان يكون لبيت الأزياء فرع في باريس، الا ان الكثير من البيوت تعرض في أمريكا وإيطاليا واسبانيا ولا تهتم كثيرا بموضوع الانضمام الي هذه المنظمة او تلك.

لماذا تهتم رابطة مصممي الأزياء الفرنسية بوجود بيت أزياء في باريس؟ لسبب بسيط وجوهري وهو تشغيل العمال الفرنسيين وتنشيط “بيزنس” الأزياء في بلدها، فبيوت الأزياء وتصميم الأزياء صناعة مهمو جدا أكبر كثيرا من مجرد فستان على مانيكان.

ما أهمية وجود بيوت أزياء عربية؟

صناعة الأزياء من الصناعات المرتبطة بشدة بالإنسان والثقافة، بالإضافة الي توظيفها لنسبة كبيرة من العمالة الماهرة، وبالتالي وجود مثل هذه البيوت الكبيرة في المنطقة العربية سيساعد على تدريب وتشغيل الكثير من الشباب وتوفير فرص العمل لهم، من ناحية اخري فإن الأزياء هي احد نواتج الثقافة والحضارة، كما انها احد العوامل المؤثرة في ثقافات الشعوب، واذا أراد شعب ما الحفاظ علي ثقافته وهويته، فيجب ان يهتم بأزيائه فهي المرآة التي تعكس اصالته.

أيضا تعتبر صناعة الأزياء والملابس الجاهزة درجات ارتقاء الشعوب علي سلم التطور الصناعي، وأول خطوة تخطوها الشعوب الزراعية نحو التحول الي شعوب صناعية، فمن خلال العمل في خطوط انتاج منظمة يبدأ العامل في اعداد نفسه للعمل في الصناعات الأكثر تعقيدا.

لماذا لا توجد بيوت أزياء عربية؟

بيوت الأزياء هي قمة الهرم في هذه الصناعة، وللوصول الي القمة تحتاج أولا الي بناء القاعدة، والقاعدة في هذه الصناعة هي وجود:

  • العمال المهرة المدربين.
  • صناعة نسيج وتجهيز وطباعة اقمشة قوية.
  • مجموعة من المصممين المبتكرين وأصحاب الرؤية الاصيلة.

فإذا وجدت هذه العوامل تكونت صناعة الملابس الجاهزة والتي يمكن من خلالها ان يظهر المصممين المميزين الذين يمكنهم بعد ذلك انشاء بيوت الأزياء وتنميتها بحيث يصبح عندنا أكثر من بيت أزياء يخدمون المنطقة العربية فقط ويقدمون للعرب ما يناسبهم من الأزياء.

من ضمن العوامل التي تمنع وجود بيوت عربية أيضا هي هجرة المميزين من المصممين الي خارج المنطقة، مثل زهير مراد وايلي صعب، رغم احتفاظهم بفروع لبيوتهم في المنطقة العربية الا ان فروعهم الرئيسية توجد في باريس.

لقاء د. خالد الشيخ علي قناة سي بي سي اكسترا عن هذا الموضوع يوم الجمعة 28 مارس 2014

 

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*