»
تاريخ تصميم الأزياء قديما

تاريخ تصميم الأزياء قديما

لويس السادس عشربداية تصميم الأزياء كانت مع اول انسان استخدم جلود الحيوانات ووشم اجسام النساء، واشكال الأزياء على جدران المعابد الفرعونية بها الكثير من الأزياء والكثير أيضا من التصميم وكليوباترا ونفرتيتي ارتدتا الأزياء قبل ان يعرف العالم شيئا عنها، لكن بداية تاريخ تصميم الأزياء الحقيقية كما نعرفه اليوم ظهرت في القرن السابع عشر وبالتحديد في فرنسا.

في منتصف هذا القرن كان الملك لويس السادس عشر يحب ارتداء الأزياء التي تحوي الكثير من الدانتيل والقطيفة، ليظهر مدي ثراءه وغناه، وكان اتباعه من البلاط الملكي يحبون تقليده والتشبه به، ولهذا ارتبطت الأزياء في هذه الفترة بالطبقة الارستقراطية الغنية. وفي بداية القرن الثامن عشر بدأت المجلات في عرض الأزياء الحديثة ومتابعة اخبارها، مما أتاح للطبقات الأقل من معرفة اخر اخبار أزياء الملوك وحاشيته، رغم انهم لم يكن بإمكانهم أكثر من الحلم بارتداء هذه الأزياء.

وفي هذا الوقت كان منتجي الأزياء والخياطين الفرنسيين يدفعون مبالغ كبيرة لكل من يستطيع تقديم صور او وصف لأشكال الملابس الملكية على اعتبار انها النموذج الذي يجب محاذاته في تصميم الأزياء. اما اول خياطة فكانت الفرنسية روز بارتين Rose Bertin والتي نفذت أزياء ماري انطوانيت في نهاية القرن الثامن عشر، وفي اثناء الثورة الفرنسية كان تأثير الفساتين التي نفذتها روز واضحا على ملابس النساء الفرنسيات.

وبعد الثورة الفرنسية أصبحت الأزياء حقا لكل الفرنسيين، فتحولت لتكون أكثر بساطة مع كثير من التفاصيل والاشكال من حضارات اخري غير أوروبية مثل المصرية والاسيوية نتيجة لغزو الدول الاوربية القوية لدول وحضارات اخري حول العالم. من جهة اخري استطاع الأمريكي إلياس هاو Elias Howe في سنة 1846 اختراع ماكينة خياطة الية، وقبل هذا الوقت كانت كل الخياطات تتم بشكل يدوي، ونتيجة اختراع الماكينة زادت سرعة انتاج الملابس وأصبحت متاحة لعدد أكبر من الأشخاص بسعر اقل.

حتى هذا الوقت كان معظم خياطي الأزياء من السيدات، لكن في سنة 1858 انتقل رجل انجليزي للعيش في فرنسا وافتتح له بيت أزياء في باريس وهو تشارلز فريدريك وورث Charles Frederick Worth وبدلا من ان يتلقى طلبات تنفيذ الأزياء حسب رغبة العملاء قام هو بتصميم الأزياء للزبائن من الأثرياء والمشهورين، ولما ذاعت شهرته اختارته الإمبراطورة اوجين زوجة نابليون ليصمم ازياءها. وخلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر تطور تصميم الأزياء بشدة وأصبحت باريس هي عاصمة الموضة لكثرة ما فيها من بيوت الأزياء والخياطة الراقية وهو الموضوع تاريخ تصميم الازياء حديثا.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*