»
تتنظيم العمل في اتيليه الازياء

تتنظيم العمل في اتيليه الازياء

تنسيق الملابستوجد الكثير من المهام في الاتيليه، فكل فستان تنتجه يحتوي الكثير من التفاصيل وكل تفصيلة منها يكون لها شخص مسئول عن عملها، بداية من الاتفاق على التصميم وانتهاء بالتطريز والمكوي.

في البداية كان اتيليه الأزياء يتكون من شخص واحد فقط وهو المصمم يقوم بالقص والخياطة والتطريز، وحاليا إذا اراد المصمم الرئيسي في الاتيليه، وهو المالك او المدير ان ينجح فيجب ان يكون على دراية بكل مراحل العمل وقادر على أداء كل هذه المراحل بنفسه، لكنه يجب ان يستعين بآخرين متخصصين لمساعدته في انجاز الاعمال الكثيرة المطلوبة، والمصمم الذي يظن ان بإمكانه أداء كل المهام وانه ليس محتاج لأخرين معه سيفشل بكل تأكيد عندما تتزايد الأعباء والمهام مع تزايد الزبائن.

وظيفة المصمم في اتيليه الأزياء:

يقوم المصمم في الاتيليه بالاتفاق على التصميم مع الزبائن، يقترح التصميمات ويقوم بالتعديل فيها واختيار الألوان والاقمشة وبعد الاتفاق النهائي يفضل رسم التصميم المقترح وعرضه علي الزبون وموافقته عليه، وبالإضافة الي ذلك يشرف على كل مراحل التنفيذ، ويقوم بعمل التعديلات المطلوبة اثناء التشغيل او التي تظهر بعد البروفات.

المساعدين في اتيليه الازياء:

موظف الاستقبال: في الغالب فتاة او سيدة تستطيع التفاهم مع الزبائن، تقوم بترتيب مواعيد البروفات واستلام وتسليم الفساتين، وبعد الاتفاق على التصميم مع المصمم تقوم هي بتجهيز اوردر التشغيل وتسليمه للباترونست.

باترونست: شخص يقوم بإعداد الباترون حسب التصميم المطلوب، وفي أحيان كثيرة يقوم بمهمة المقصدار أيضا.

مقصدار: يقوم بقص القماش حسب الباترون الذي أعده الباترونست، كما يقوم بتنظيم العمل في مكان القص، وهو مسئول عن القماش، وعن تسليم القماش المقصوص الي العمال.

صنايعي: يمكنه خياطة القماش المقصوص حسب تعليمات الباترونست او المصمم، ويستطيع تشغيل مكنة السنجل (العادية) ومكنة الاوفر، فمهارة عمال الاتيليه أكبر كثيرا من عمال المصانع، ويمكنهم العمل على ماكينات كثيرة وأداء مهام متعددة، حتى انه يدخل في مهام عملهم في الاتيليه كي الملابس وتجهيزها للتسليم.

عمال التطريز: في الغالب بنات لديها مهارة التطريز بالخيوط وكذلك بالخامات الأخرى مثل الخرز، يقومون بنقل شكل التطريز المطلوب على القماش وتنفيذه، وفي بعض الحالات يمكنهم اقتراح اشكال التطريز المناسبة بأنفسهم.

قد يوجد بالاتيليه مساعدين في مهام التصميم نفسها حيث يقومون بهام تصميم الازياء تحت اشراف مدير او مالك الاتيليه، كما قد يعمل معه مصمم حر او اكثر، كما قد يتدرب معه في الاتيليه مجموعة من المبتدئين كطريقة تعليم التصميم من خلال العمل الفعلي والاحتكاك المباشر، ومن جهة اخري بعض المساعدين في الاتيليه يكون لديهم القدرة علي العمل في اكثر من مهمة، ويجب ان يوجد في الاتيليه واحد من هؤلاء علي الأقل حيث يسكون حلال للمشاكل الطارئة التي قد تحدث نتيجة ضغط العمل او غياب الاحرين.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

5 تعليقات علي الموضوع

  • لو انا عاوزة اتدرب قبل ما يكون ليا عمل مستقل هل الاتيليهات هتوافق ان انا اتدرب عندها فترة ام لا ! مع العلم ان ممكن يكون ليا معرفة في كل هذه المهام معرفة فقط لكن ليس لدي مهارة .

  • دكتور خالد هل الاتيليه مخصص لتصميم ملابس السهره والحفلات ولا لكل الاقسام بما فيها تفصيل الملابس الجاهزه ؟

    • كلمة اتيليه مقصود بيها ورشة العمل، ويمكن انتاج الملابس الجاهزة او الانتاج حسب الطلب فيها.
      في مصر الاتيليه بيشتغل اكتر في الانتاج حسب الطلب، لكن الملابس “الجاهزة” يتم انتاجها في المصانع لتكون “جاهزة” للشراء من المحلات.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*