»
تحضير القماش للقص والخياطة

تحضير القماش للقص والخياطة

قص القماشالقماش هو الخامة الرئيسية المستخدمة في تصنيع الملابس، ولكي تكون الملابس جيدة يجب أولا التأكد أولا من تحضير القماش بشكل صحيح حتى تتم عملية القص والخياطة بعد ذلك بشكل سليم وتنتج الملابس الجيدة المطلوبة.

عند شراء القماش سواء كان ذلك للاتيليه او المصنع قد يوجد بالقماش بعض العيوب ويجب معالجتها أولا وهذه العيوب هي:

بعض العيوب تعني عدم صلاحية القماشة مثل اهتراء (شياط) القماشة وذلك عندما تكون ضعيفة متأكلة ولا تتحمل القص والخياطة وينتج ذلك عن سوء التخزين او التعرض للشمس اذا كانت القماشة من القطن، ويعني هذا عدم صلاحية القماشة تماما.

قد توجد عيوب في القماشة نفسها لا يمكن معالجتها مثل قطع او ثقب لكن يمكن التغلب علي هذا العيب بفحص القماش والتخلص من الأجزاء التالفة.

بعض العيوب قد تكون موجودة ويمكن معالجتها مثل وجود بقع أو اتساخ في بعض الأماكن، في الاتيليه يمكن غسيل هذه الأجزاء وفي المصنع غالبا ما يتم التخلص من هذه الأجزاء.

تحضير القماش قبل القص

بخلاف العيوب السابقة قد توجد بعض العيوب الغير ظاهرة في القماش وتتطلب علاجات بسيطة مثل تكسير وكرمشة القماشة ويجب دائما كي القماش قبل القص حتي تكون مقاساته سليمة ولا يسبب مشاكل اثناء القص.

عيب اخر قد يوجد بالقماش وهو لوحة القماشة ويكون هذا العيب عندما لا تتعامد الخيوط الطولية والعرضية مع بعضها وفي الغالب تتغاضي المصانع عن هذا العيب وان كان من الأفضل إصلاحه قبل القص. ولمعرفة ما إذا كان هذ العيوب موجود ام لا يوضع القماش على ترابيزة القص ويثنى بالطول من وسطه ثم يملس باليد فإن تطابق البرسل فهذا يعني ان القماش سليم، اما اذا لم يكن كذلك فيجب تقويم أطراف القماش حيث يتم تنسيل خيط منه ثم يتم القص علي مكان الخيط المسحوب وبعد ذلك يفرد القماش ويشد في اتجاه عكس اللوحة ليتم تقويمه ثم يكوي علي هذا الوضع، وطبعا هذه الخطوات الكثيرة تتم في الاتيليهات فقط غالبا.

العيب الأخير هو عندما يكون البرسل مشدود زيادة عن اللزوم ويجب قص أطراف البرسل (تفريط البرسل) حتي يكون القماش مستوي تماما عند القص.فرد القماش

 

ويراعي بعد فرد القماش تركه بعض الوقت علي ترابيزة القص حتي ينكمش تماما لان اثناء الفرد يستطيل القماش نتيجة شد العمال له بطول الفرشة، وتركه بعض الوقت يعطيه الفرصة لكي يعود الي وضعه الطبيعي (يرتاح) ويتخلص من كل الاجهادات التي نتجت عن عملية الفرد.

 

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

7 تعليقات علي الموضوع

  • شكرا جدا على هذه المعلومات القيمه وازاداك الله دائما وتعلمنا وتفيدنا

  • السلام عليكم .
    ماشاء الله كمية معلومات رائعة جدا .
    دكتور نحتاج موضوع عن كيفية الحياكة نفسها في المصانع الجاهزة .
    و شكرا .

  • اولا جزاك الله خيرا على المعلومات القيمه و بجد افدتنى جدااا انا باذن الله بفتح مصنع ملابس لصناعه ملابس الجيش و يونيفورم المستشفيات و المدارس ايه المكن الى بحتاجه و شكراااا

  • بصراحة موقع رائع ومقالات غاية فى الروعة
    انوى اقامة مصنع ملابس لتصنيع السارى الهندى على الطراز الشرقى بالاضافة لتصنيع الجلباب الرجالى بجميع اشكاله فما المعدات والالات التى سوف احتاجها

    • شكرا علي دعمك.
      تحتاج الي مكن سنجل ومكن اوفر 3 فتلة ومقص.
      كما ستحتاج الي مكن تطريز او طباعة علي حسب تصميم الساري، ويمكنك التطريز والطباعة لدي الاخرين مبدئيا.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*