»
تخطيط مشروع ملابس جاهزة

تخطيط مشروع ملابس جاهزة

تخطيط مشروع الملابس الجاهزةالبعض من قراء الموقع بدأ يسأل عن كيفية إنشاء مشروع ملابس خاص به، وبالطبع تخطيط مشروع ملابس جاهزة هو البداية السليمة التي لابد منها، كما أن التخطيط الواقعي المبني على معلومات مهم وليس التخطيط الخيالي المبني على الأحلام والأوهام.

قبل أي شيء هو يجب تحديد مقدار راس المال فوجود مبلغ راس مال كبير يسمح بإقامة مشروع كبير متنوع المنتجات وإنشاء سلسة من المحلات في المدن الكبيرة، لكننا في الغالب نتكلم هنا عن مشاريع صغيرة ومن المهم في المشاريع الصغيرة أن يكون تحديد هدفها دقيقا وواضحا.

حتى في حالة توفر راس المال الكبير انصح كل شخص أن يبدأ مشروعه صغير في البداية ثم يكبر مع الوقت، ففي الغالب ستتعلم كثيرا خلال سنتك الأولي في إدارة مشروع الملابس (أو أي مشروع) ومن الأفضل أن تكون تكلفة تعليمك قليلة، لان الخسائر في المشاريع الكبيرة تكون كبيرة أيضا.

بعد ذلك يمكن تحديد مجموعة من الأمور التي ستحدد طبيعة المشروع وهي:

نوع منتج الملابس المطلوب:

تنقسم مصانع الملابس الي مصانع انتاج التريكو (او كما يسميها العمال بالخطأ الاقطان) وتشمل التي شيرت والبادي وبيجامات المنزل والبولو والسويت شيرت وكل الأقمشة المشابهة، وتستخدم ماكينات الاوفر 4 فتلة والاورليه، بخلاف الاقمشة المنسوجة مثل الكريب والساتان واللينوه والجنيز والاقمشة المشابهة التي قد تستخدم في انتاج البلوزة والبنطلون والفستان، وتعتمد أساسا على ماكينات السنجل (العادية) والماكينات الاوفر 3 فتلة. وتوجد كثير من الماكينات الأخرى المتخصصة التي تستخدم لتسهيل العمل.

وبناء علي هذه المعلومة يمكن البدء في تحديد الماكينات المطلوبة للمشروع.

وبشكل عام يعتبر العمل في صناعة اقمشة التريكو اسهل كثيرا من العمل في الاقمشة المنسوجة.

تصميم ملابس الاطفال

مجال مشروع الملابس الجاهزة:

فهل ستعمل في مجال ملابس الرجال ام ملابس السيدات ام الأطفال، يجب تحديد هذا المجال بدقة في بعض الأحيان مثلا ملابس المنزل للسيدات لكنه قد لا يكون مؤثرا في مجالات اخري مثل البنطلون الجينز، فمثلا رغم ان الماكينات المستخدمة في انتاج الفستان والقميص الرجالي الا ان شكل الباترون و طبيعة الخامة يختلف بشدة، ولهذا تجد ان الباترونست يعمل في واحد فقط منهما وكذلك العمال تتعود أيديهم علي التعامل مع خامة منهم فلا يستطيع العمل مع الخامة الأخرى، تخيل ان احد العمال يتعامل مع الشيفون لمدة سنتين او ثلاثة كيف يمكن له التعامل مع قماشة الجينز او العكس؟

وبناء على تحديد هذه المعلومة ستتمكن من اختيار العمال الذين سيعملون معك.

حجم الإنتاج المتوقع:

علي حسب حجم الإنتاج المطلوب يمكن تحديد نظام الإنتاج، احد اشهر الأنظمة هو ان يقوم العامل بإنتاج كامل قطعة الملابس بنفسه، اما النظام الأخر هو ان يقوم كل عامل بأداء مرحلة واحدة فقط وفي هذه الحالة يجب تحديد مراحل انتاج قطعة الملابس وتحديد مكنة لكل مرحلة يعمل عليها واحد من العمال، ويكون ترتيب وضع الماكينات علي حسب ترتيب المراحل في قطعة الملابس.

ويمكن حساب الإنتاج المتوقع لكل ماكينة او خط الإنتاج يوميا وشهريا لمعرفة كمية القماش المطلوبة لتشغيل المصنع، وكذلك تحديد مجالات التسويق.

توفر هذه المعلومات يؤهلك للبدء في شراء المكن.

مستوي أسعار المنتج

هل تنوي انتاج بلوزة بتكلفة 40 جنيه للقطعة؟ ام ستعمل في مستوي أسعار اعلي مثلا 400 جنيه؟ ستختلف الاقمشة وكل الخامات المستخدمة في الإنتاج وكذلك بعض المراحل والماكينات، وسيؤثر هذا بشدة علي دورة راس المال، لنفترض انك ستنتج 50 قطعة يوميا، وتكلفة انتاج القطعة 20 جنيه، وستعمل 25 يوم كل شهر، وستقوم بتسويق المنتج وتحصل علي ثمنه كل شهرين، اذن انت تحتاج للعمل لمدة شهرين كاملين قبل ان تحصل علي اول دفعة من اموالك المستثمرة.

تكلفة التشغيل لمدة شهرين = 50 × 20 × 25 × 2 = 50 الف جنيه

بعد ذلك ستبدأ في استثمار موارد المشروع المتمثلة في عائد بيع المنتجات وتشغيل المشروع بها.

بالطبع اذا كانت تكلفة القطعة 40 جنيه بدلا من 20 ستكون تكلفة اول شهرين مضاعفة وستصل الي 100 الف جنية، ولهذا يجب تحديد هذا البند بدقة حتي لا تضطر للتوقف لنقص السيولة.

نصائح بدء مشروع ملابس جاهزة:

  • في بداية مشروعك يجب مراعاة الإمكانات المتاحة والمتوقعة ثم تحديد الأهداف على مقدارها فلا تكون الأهداف خيالية بينما الإمكانات متواضعة جداً أي أن يكون الهدف ممكن تحقيقه فمثلاً عندما تريد إقامة مشروعك يجب أن تنظر حجم المال الذي يمكنك توفيره، ثم حدد حجم هذا العمل بناء على مقدار هذا المال.
  • يجب مراعاة عامل الزمن ولا تتوقع أن تكون أكبر مشروع في مصر خلال سنة، بالطبع الطموح مفيد لكن الواقعية مهمة.
  • ضع لنفسك أهدافا محددة وواضحة، ويجب عليك دراسة السوق ليمكنك تحديد هذه الأهداف، هل ستعمل مثلا في ملابس الأطفال؟ اذا يجب ان تعرف ما هي أسعارها وما هي الاقمشة المستخدمة وما هي شكاوي المستهلكين حتي يمكنك حلها وتقديم منتج ملائم لهم، لأن عدم تحديد الهدف أو عدم وضوحه يجعل الإنسان غير قادر على الوصول إلى ما يريد أو عدم معرفة ما يريد.
  • في بداية مشروعك ستواجه الكثير من وستضطر لتعديل بعض خططك، ستغير بعض الماكينات وتعدل مجال عمل المشروع، او ستضطر الي الإنتاج لحساب الغير او تشغيل بعض منتجاتك في مصانع اخري، كل مصانع الملابس المصرية تلجأ الي هذه الحيل للضمان الاستمرار وعدم الخسارة.
  • استعين بشخص ذو خبرة لتتعلم منه بشرط أن يكون محل ثقة.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

8 تعليقات علي الموضوع

  • كنت عاوزه اعرف بس هيه مكن الطباعه الديجيتال او الترانسفير بتطبع على جميع انواع الاقمشه ! يعنى اللى بيطبعو القماش اللى زى البلاستك بتاع الانتخابات الكبير ده ممكن اديله توب قماش يطبعلى عليه الرسمه اللى اختارها على الكمبيوتر ! ولازم قماش فاتح ولا ممكن غامق كمان !

  • استاذ خالد
    لو سمحت ممكن تفدني بخبرتك انا عايز اشتغل في مجال الملابس انا حابب المجال ده بس مش عارف ابداء بمحل ولا ابداء بمصنع صغير ولا اشتري قماش واصنع مصنعيه وابيع لمكاتب جمله في مشكله هتقبلني في موضوع التحصيل لان محدش بيتعامل كاش ومش عارف ابداء بتصنيع اطفالي ولا حريمي ولا رجالي انا عايز انجح واهم حاجه هي البدايه. انا عايز اعرف البدايه الصح ايه. مع العلم اني اشتغلت في مجال التجاره اكسسوار محمول ومحاسب في شركه بس عايز اشتغل لنفسي واحقق حاجه كويسه انا راس مالي 150000
    لو انت مكاني هتعمل ايه؟؟؟؟؟؟
    محل ولا مصنع ولا مصنعيه
    اطفالي ولا رجالي ولا حريمي
    انا عايز ابدا بالتدريج مش مستعجل
    ياريت تفدني

    • لو خبرتك قليلة خليك في التي شيرت او الجيبة.
      منتجات بسيطة ولها سوق وهتتعلم منها كتير ولو حصلت خسارة هتكون في حاجة بسيطة.
      التجارة عايزة واحد يعرف يتعامل مع الناس ويتحرك كتير.
      الصناعة عايزة واحد يعرف يشغل العمال.

  • السلام عليكم
    أستاذ خالد
    كنت سألت حضرتك امبارح علي موضوع ، أودّ ان افتح محل ملابس أطفالي ورجالي ولكن في البداية مش عارف اشتري بضاعة بكم ، وكيف اشتريها بمعني كبداية هل اشتري مثلا ١٠ دستة من كل مقاس ام اقل ام اكثر خوفا من الخسارة لا قدر الله ، لقد قابلت بعض اصحاب المصانع مباشرة ولكل واحد منهم رأي مختلف وكانوا السبب في تشتيت تفكيري ،، معي حوالي ٥٠٠٠٠ الف جنية فقط للبضاعة ، أرجوك اخبرني كم دستة من كل مقاس يمكن ان أبدا بها ،، حضرتك أجبتني بان اشتري بنص الفلوس واللي يمشي معايا اشتري منه تاني ، بس لِسَّه باقي السؤال أرجوك
    اذا اشتريت بنص المبلغ مش هي دي المشكلة انا قصدي في الكمية الأولية وطريقة شراء البضاعة لو اتفقت أني حشتري بنص المبلغ مثلا بس صاحب المصنع او تاجر الجملة أكيد عاوز يعرف انا محتاج كم دسته من كل مقاس او موديل ،، هي دي المشكلة الكمية ،،، مثلا اخد ١٠ دسته من كل مقاس في الاولادي والبناتي وبعدين في الموديلات فيها كتير فإذا قلت اخد عشرة دستة من كل مقاس و عشرة دستة من كل موديل أكيد عاوز نص مليون اقل حاجة مش ٥٠ الف جنية
    للتوضيح فقط انا عاوز العينات دي لفتح المشروع بأستراليا وهي عبارة عن محل ملابس متنقل لفترة بسيطة لتجربة المنتج المصري ولا احتاج للكثير جدا في البداية ولكن اريد ان يجد الزبون تشكيلة جميلة من المنتج المصري ، فإذا تم التوفيق من الله فانا امتلك السيولة لفتح محل وشراء بضاعة ب ٣٠٠ الف جنيه والحمد لله ، ولكن في البداية لا اريد ان أنفق كل ما املك لتجربة السوق،،
    ارجوا النصيحة بسرعة أرجوك ،،،
    تحياتي

    • طبعا 10 دستة كتير يبقي تشتري دستة واحدة مثلا… وتنوع في الموديلات.
      لو هتشتري بـ 25 الف، وانت روحت للتاجر وعجبك هناك 25 موديل يبقي تشتري من كل موديل ب، الف جنيه.
      لو افترضنا ان الحتة في المتوسط بـ 100 جنيه يبقي تشتري دستة من كل موديل.

  • دكتور خالد الشيخ شكرا على على موضوعاتك المفيدة والرائعة ومحتاج اعرف
    افضل انواع مكن التطريز والطباعة واسعارها فى مصر

    • اشهر ماركة مكن تطريز في مصر هي مكنة تاجيما وسعرها يتحدد علي اساس عد الابر وعدد الرؤوس.
      مكن الطباعة انواع كتير، روتاري لطباعة الاتواب، ساقية لطباعة السلك سكرين، ومكن الطباعة الديجيتال والترانسفير.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*