»
تدريب مصمم الأزياء

تدريب مصمم الأزياء

مراحل عملية التصميمإذا كنت تحب الأزياء والاقمشة ودرست في هذا المجال وأصبحت قادرا على ابتكار اشكال جديدة للأزياء يرغب الاخرون في شراءها واستخدامها فهذا يعني ان لديك فرصة كبيرة لكي تصبح مصمم أزياء ناجح. لكن يتبقى لك امر هام لكل مصمم وهو ان تتدرب على العمل بصفتك مصمم أزياء مبتدئ، وكل مصمم يجب ان يمارس هذه المهنة فترة من الوقت قبل ان يتقن مهارات العمل في هذه الوظيفة.

التدريب في مجال تصميم الأزياء يساعد المصمم علي العمل باحتراف في هذا المجال، ويجب ان يحدد المصمم مجال العمل الذي يناسبه حتى يتدرب عليه، ومصمم الأزياء يعمل في أحد مجالين اساسين وهما ان يكون مصمم ملابس في مصنع، يعمل في مجال الملابس الجاهزة، او ان يعمل في أحد الاتيليهات ليصمم الأزياء او الملابس الراقية.

عندما يتدرب المصمم في أحد أماكن العمل هذه يمكنه العمل مع الباترونست والمقصدار وباقي العمال ومن خلال هذا العمل سيتعلم الكثير من المهارات والاساسيات، وبالتالي عندما يصمم في المرات التالية سيكون على دراية بأساليب اعداد الباترون الصحيحة وستكون تصميماته أكثر واقعية وأكثر قابلية للتنفيذ.

  • سيتابع المصمم تنفيذ تصميماته، وسيتعامل مع عمال القص والخياطة والتطريز والطباعة، وسيكون على دراية أكبر بمراحل التنفيذ، وسيصبح قادرا على اختيار أساليب الخياطة، وأساليب الطباعة المختلفة التي تناسب تصميماته وتظهره بالشكل المطلوب.
  • التصميم في الاتيليه او المصنع سيسمح للمصمم بالتعامل مع خامات واقمشة مختلفة وكثيرة، وسيري تصميماته وكيف تظهر بعد التنفيذ عند استخدام اشكال الخامات المختلفة، ونتيجة تنفيذه بكل خامة من هذه الخامات.
  • سيكون المصمم علي دراية أكثر باحتياجات المستهلك، كما يمكنه توقع نجاح التصميم او فشله قبل حتي ان يرسمه، وسيكون قادرا علي تصميم الأزياء التي يمكن تسويقها بسهولة.

لكن لكي يتدرب المصمم فهو بحاجة الي مكان للتدريب، والجميل في الامر ان التدريب في صناعة الملابس يمكن ان يبدأ من خلال المنزل، قد يبدأ المصمم في تصميم وتنفيذ الملابس لنفسه ولعائلته في البداية، ثم يستمر في التوسع، او قد يعمل في اتيليه قريب منه، او حتى في أحد المصانع القريبة التي قد يبدأ أولا في عرض تصميماته عليها وعند رغبتهم في توظيفه سيكون من السهل عليه الدخول الي المصنع والعمل مع العمال فيه مما سيكسبه الخبرة، ولا يشترط ان يكون شكل التدريب هو ذلك الشكل النمطي بل يمكن ان يكون اثناء العمل نفسه. فقط يحتاج الي بعض الذكاء من المصمم.

تدريب مصمم الازياء سهل اثناء تنفيذ ملابسه بنفسه

يمكن للمصمم وببعض التكاليف البسيطة ان يقوم بشار الاقمشة اللازمة لتنفيذ بعض تصميماته، ثم يذهب الي الترزي او الخياطة ويقوم بقص وخياطة هذه الاقمشة معهم، ربما تفشل بعض التجارب في البداية لكن مع مرور الوقت سيكتسب خبرة كبيرة، هذه الخبرة هي التي ستساعده على العمل في المصنع او الاتيليه وسيقدر وقتها على اكتساب خبرة أكبر. خصوصا في هذا الوقت الذي تمتنع الكثير من المصانع والاتيليهات عن تدريب المبتدئين، نتيجة ظروفها المادية. مما يتطلب الذكاء في ايجاد الفرص واستثمارها.

فقط بعض التخطيط يمكن ان يفيد وكذلك الصبر خصوصا بالنسبة لكثير من المصممين الذين يستعجلون العمل مباشرة في أكبر الاتيليهات وتصميم أعظم الموديلات والبيع بأغلى الأسعار، وهم لا يدركون ان سلم النجاح به كثير من الدرجات وان مصعد النجاح معطل.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

5 تعليقات علي الموضوع

  • اخدت كورس مع حضرتك من حوالي ثﻻث سنوات . وبجد كنت نفسي جدا اشكر حضرتك على كورس الباترونﻷني استفدت بشكل لم اكن اتخيله السنة دي بس . كان فرح بنتي من اسبوع . ﻻتتخيل يادكتور عملت كام فستان لبنتي العروسة واختها وكمان فستان لي لحضور فرح بنتي . بجد انا اتفاجئت من مساعدة كورس حضرتك لي . وعلى فكرة كانت صاحبتي جيهان سند لي في التنفيذ ( اخدت معايا نفس الكورس ) . انا عارفة ممكن حضرتك ماتفتكرش مين احنا. ..بس بجد متشكرة جدا

  • ماهي المده اللازمه للتدريب ليصل المصمم بعدها للثقه لكي يبدا عمله الخاص؟

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*