»
تدريج باترون الملابس

تدريج باترون الملابس

تدريج باترون الملابسعند اعداد الباترون يقوم معد الباترون بعمل قطعة واحدة بمقاس واحد هي العينة ويقوم باختبار هذه القطعة للتاكد من التصميم وضبطه، فإذا كان هناك رضي عن التصميم وعن ضبط القطعة يبدأ معد الباترون في عمل الباترون الصناعي النهائي للقطعة والذي لا يكون مجرد مقاس واحد، بل يكون مجموعة من المقاسات يطلقون عليها في المصانع ثري، والذي قد يكون اربع او خمس مقاسات ولا يشترط ان يكون ثلاثة فقط، وثري المقاسات هو الباترون بمجموعة مقاساته للتصميم الواحد.

يشترط عند عمل ثري المقاسات ان يكون شكل قطع الملابس في كل المقاسات متشابه فمكان القصات متشابهة وكلها بها جيب في نفس المكان، وباقي التفاصيل واحدة في كل القطع، كذلك يجب ان يراعي معد الباترون “الباترونست” المقاسات، فربما يحتاج الي عمل جيب اكبر قليلا للمقاسات الكبيرة، وربما يجب ان تكون القصات ارفع قليلا في المقاسات الأصغر وهكذا.

مجموعة المقاسات تختلف من مصنع لأخر حسب وجهة نظر المصنع وحسب السوق، فمصنع لعمل البلوزات قد يبدأ ثري المقاسات فيه من مقاس 38 وحتي 44 فقط، في حين ان مصنع للعبايات قد تكون المقاسات فيه من 42 وحتي 46 مثلا، كل مصنع يكون له وجهة نظر مختلفة تتناسب مع المستهلكين.

عدد المقاسات في الثري يختلف أيضا، بعض المصانع تنتج ثلاث مقاسات، والبعض الاخر ينتج اكثر، كما ان بعض المنتجات يكون منها مقاس واحد فقط بنظام المقاس الحر “فري سيز” عموما كلما كان القماش اكثر مطاطية، وكلما كان ستايل القطعة اتساعا مثل العباية، كلما قلت عدد المقاسات في الثري.

عند قص ثري المقاسات لنفس التصميم لا يشترط ان يتم القص بنفس النسبة، فهل يجب ان يتم قص قطعة واحدة من مقاس 40 مقابل قطعة واحدة لكل من المقاسات 38 و 42؟ ام يمكن ان يكون القص من مقاس 40 اكثر وليكن الضعف؟ بعض المصانع تقس المقاسات بنفس النسبة، والبعض الاخر يقص نسب مضاعفة من المقاسات التوسطة، وانا مع الرأي الثاني.

معد الباترون يقوم بحفظ كل الباترونات لنفس التصميم مع بعضها ويتعامل معهم جميعا علي انهم باترون واحد يكون لهم اسم، في الغالب هو اسم الموديل او الكود حسب نظام العمل في المصنع.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

2 تعليقان علي الموضوع

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*