»
تصميم الازياء والجمال

تصميم الازياء والجمال

تصميم الازياء والجمالهل توجد علاقة بين الازياء والجمال؟ هل يجب ان تكون الازياء جميلة؟

لن اتحدث عن الجمال مرة اخري يمكنك قراءة مقالة سابقة بعنوان الفن والجمال، لكن الخلاصة ان الجمال هو الخير وهو الفائدة التي تعود علي الانسان (طبعا لا اقصد الفائدة المادية)، ولهذا فإن الازياء بخلاف كونها جميلة شكلا يجب ان تكون مفيدة، وان تسهل علي الناس الحياة وان تحقق لهم الراحة التي يطلبونها سواء كانت راحة نفسية واحساس بالثقة في النفس، او راحة فسيولوجية مثل عدم الاحساس بالحر والعرق …… الخ.

تقول كوكو شانيل ان الازياء الراقية او القيمة (ترجم كلمة Luxury كما تشاء) يجب ان تكون مريحة والا فإنها لا تعتبر ازياء راقية.

“Luxury must be comfortable, otherwise it is not luxury”

هل الجمال مهم في تصميم الازياء؟

في الحقيقة تصميم الازياء ليس فقط الاهتمام بالشكل الجميل للزي، بل يجب ان مراعاة كيفية استخدامه، والراحة التي يمكنه ان يمنحها للعميل اثناء استخدامه لهذا الزي، وفي الحقيقة فإن كل ازياء الدنيا يجب ان تحقق مجموعة كبيرة من الوظائف منها الراحة والجمال والحماية والحشمة و……. والا فإنها لا تعتبر ازياء، سمها ما شئت ولكن هذا الزي اذا لم يحقق الحماية للعميل، فلن يحقق مبيعات من الاصل.

السر الكبير الذي يجهله كثير من المصممين هو ان….

وظيفتهم الاساسية هي تحقيق الارباح للمصنع او الاتيليه من خلال تحسين المبيعات

بالنسبة لازياء السهرة والزفاف والخطوبة يعتبر الجمال محورا اساسيا في تصميم هذه الازياء، مع مراعاة ان تكون هذه الازياء مريحة ايضا، لكن بعض الملابس الاخري يجب ان تكون مريحة قبل اي شيئ اخر مثل بيجامة النوم، والبعض الاخر يجب ان يحقق الحماية في المقام الاول مثل ملابس البحر (حماية من رمال الشاطئ واشعة الشمس) وهكذا.

لكن تصميم الازياء فن جميل

عفوا…. الفن هو رسالة في المقام الاول وهو عمل اجتماعي لا يصح ان يكون هدفه الاساسي هو الربح، وقد اتفقنا (إن كنا اتفقنا) ان الفن قد يقدم شكلا قبيحا قد يكون صادما للمتلقي، بل قد يرفضه من الاساس ويعترض عليه، لكن المهم هو مضمونه ومعناه الجميل، وهذا لا يصلح في حالة تصميم الازياء فمصمم الازياء كما ذكرنا دوره هو تقديم منتج يجب ولا بد ولا بديل عن ان يعجب به المستهلك ليقبل علي شراؤه وبالتالي زيادة المبيعات وتحقيق الارباح.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*