»
تصميم الازياء -مفاهيم خاطئة

تصميم الازياء -مفاهيم خاطئة

تصميم الازياءمصنع الملابس او الاتيليه ينتج الملابس والازياء ويحاول بيعها، لكن ماذا ينتج؟ الأزياء لها اشكال متعددة وكثيرة كما ان المستهلك يمل من الاشكال الموجودة باستمرار ويرغب في شراء منتجات جديدة، وتصميم الأزياء هو المهمة المسئولة عن توفير اشكال جديدة مرغوبة ويسهل تسويقها، لكن توجد مجموعة من المفاهيم الخاطئة عن تصميم الأزياء، وهذه المفاهيم للأسف منتشرة حتي بين المصممين أنفسهم خصوصا المبتدئين منهم. ومن أشهر المفاهيم الخاطئة عن تصميم الازياء:

1-تصميم الازياء يعني وضع تصميم او فكرة جديدة تماما ولم تنفذ ابدا:

الحقيقة: ان معظم الاشكال الأساسية للملابس قد تم تنفيذها من قبل، كما ان تصميم الأزياء مثل تطوير التصميم في كل الصناعات الأخرى، كل الموبايلات بها كاميرة، وكل السيارات بها عجلات ولن تتغير هذه الاساسيات ابدا، لكن المصمم يقوم بتحسين وتطوير شكلها لتناسب التطور في كل نواحي الحياة، كما يهتم بان تتناسق كل الأجزاء مع بعضها، فيكون شكل الكم متناسق مع فتحة الرقبة مع ستايل الأزياء مع الوانها، وعندما يحقق المصمم هذا التناسق مع إضافة لمسته الخاصة يكون قد صمم أزياء ستعجب المستهلك.

2-البحث عن أفكار التصميم في المجلات يعتبر تقليد للأفكار:

الحقيقة: مصمم الازياء مثل الشاعر يجب ان يكون لديه حصيلة لغوية كبيرة من الكلمات، وفي حالة المصمم تكون لديه حصيلة كبيرة من التفاصيل والاشكال، وهو يقوم في عمله بدمج هذه التفاصيل سويا مع تحسبنها وتطويرها، وتعديلها أيضا لتناسب فكرته، وبالتالي يكون نتاجه من التصميمات مختلف تماما عن الأصل ولا يوجد نقل اطلاقا، اما إذا قام فقط بنقل الفكرة مع تغيير الألوان مثلا فهذا هو النقل الصريح، عندما ينقل مصمم الأزياء أفكار غيره يكون واضحا جدا.

3-العينة النهائية يجب ان تطابق التصميم:

الحقيقة: اثناء تطوير التصميم تدخل كثير من التعديلات عليه، فقد تكون القماشة غير مناسبة، او تكون بعض مراحل التنفيذ صعبة، او ان بعض ماكينات الخياطة المتخصصة غير متاحة، لذا يتم تعديل تفاصيل العينة لتكون أسهل على العمال، كما قد تتغير رؤية المصمم اثناء التنفيذ، وطالما ان هذه التعديلات ستحسن التصميم فلما لا؟

4-الموضة غريبة على المجتمع:

الحقيقة: الموضة في كل مجتمع تنشأ لتخدمه وتقدم له ما يناسبه من أزياء، ووجود أزياء غريبة على المجتمع ولا تناسبه ليست مشكلة الموضة، بل مشكلة المصممين الذين يتأثرون بشدة بالموضة الغربية، ولا يفهمون ان المصمم يجب عليه ان يدرس السوق جيدا حتى يمكنه تقديم ما يناسبه. الخلاصة: كثير من المفاهيم والأفكار عن تصميم الازياء وصناعة الموضة ناتجة عن عدم المعرفة بهذه الصناعة، وكثير من المصممين قد يواجهون صعوبات عند البدء في تصميم الازياء نتيجة هذه المفاهيم، والحقيقة ان تصميم الأزياء هو تقديم منتج يفيد المستهلك، فإذا كنت تصميم فساتين السهرة وقمت بتنفيذ هذه التصميمات الجديدة والمبتكرة، واستعطت بيعها فانت مصمم جيد بغض النظر عن أي عوامل اخري طالما ان الفكرة من ابتكارك انت.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*