تصميم الازياء

تصميم الازياءعندما تحاول ان تغير هيئة الخامات المتاحة حولك لتشكل منها منتجات نافعة للإنسان يسمي هذا الفعل تصميم، أي كان نوع المنتج الذي تعمل فيه، فتشكيل الأحجار يسمي تصميم النحت، وتشكيل الطين يسمي تصميم الخزف، وكذلك الامر في حالة تصميم الأزياء، ولهذا يعمل مصمم الأزياء في ثلاث مهام فهو مصمم ملابس يعمل في تشكيل الاقمشة، وكذلك مصمم حلي يعمل في تشكيل المعادن لتصنع منها الإكسسوارات، وهو أيضا مصمم احذية يعمل من خلال تشكيل الجلود.

تصميم الازياء هي عملية ابتكار افكار ازياء جديدة وانتاجها وتسويقها بحيث تناسب هذه المنتجات احتيارجات المستهلك والمجتمع، وتساعد علي راحته، كما تزيد مبيعات المصنع او الاتيليه وتحقق الارباح.

والملاحظ ان هذه الصناعات يعمل فيها الالاف من الشباب والخبرات، كما تستثمر فيها ملايين الجنيهات على المستوي المحلي، ولهذا يجب علي مصمم الأزياء أي كان مجال عمله ان يكون جادا في عمله وان يحاول ان يقوم بمهامه بالشكل اللائق، وهو ان يقوم بتصميم الأزياء بشكل مستمر وجيد.

وإذا أردنا تحليل الجملة الأخيرة فإن كلمة مستمر مفهومة، وتعني ان يقدم تصميمات كافية لحاجة المصنع الذي يعمل فيه، وان يقدم هذا العدد بانتظام كل شهر حتى لا يتوقف المصنع او الشركة عن تقديم المنتجات الجديدة التي ينتظرها أصحاب المحلات ومن بعدهم الزبائن.

اما كلمة جيد فهي كلمة صعبة القياس في مجال التصميم او في المجالات الابتكارية بشكل عام، لكن يمكن القول ان التصميم الجيد هو التصميم:

  • المبتكر الذي لا يعتبر تقليدا لتصميمات الاخرين.
  • يلبي احتياجات المستهلكين
  • يتناسب مع ثقافة المجتمع وطبيعته.
  • يسهل تشغيله في المصنع بدون مشاكل.

نستنتج من هذا ان مصمم الأزياء يقع عليه دور كبير في نجاح الشركة او المصنع الذي يعمل له، سواء بزيادة الأرباح وتقليل مشاكل التشغيل، كما انه يساهم في رفاهية المجتمع، وكذلك المحافظة على قيمه وثقافته. ان وظيفة مصمم الأزياء مهمة جدا وخطيرة جدا ولمصمم الأزياء دور كبير في أي مجتمع، ولاحظ كيف يساهم المصممين الفرنسيين في تعريف العالم كله ببلادهم، كما يساعدون في توفير العملة الصعبة وتشغيل ملايين الشباب الفرنسي.

تصميم الأزياء والابتكار

اهم ما يميز تصميم الأزياء الجيد هو ان يكون مبتكرا، فما أهمية وجود تصميم لمنتج موجود بالفعل؟ ان المنتج اذا كان موجودا بالفعل فإن مجرد رسمه علي ورقة وتلوينه بشكل جيد لا يعتبر تصميم، يمكن ان نطلق عليه رسم جيد وممتاز وجبار، لكنه او لم يكن جديدا ومبتكرا لا يعتبر تصميم.

لهذا يعتبر المصمم الجيد هو المصمم المبتكر الذي يقدم الجديد.

يمكن ان يكون ضعيفا في اعداد الباترون او الخياطة، بل يمكن ان يكون ضعيفا في الرسم والتلوين، كل هذه أمور يمكن التغلب عليها، بالطبع مصمم الأزياء القادر على الخياطة ورسم الباترون أفضل، لكن اهم شرط هو ان يكون قادرا على تقديم أفكار جديدة مبتكرة.

تصميم الأزياء والمجتمع

اما دور تصميم الأزياء في المجتمع فهو تقديم المنتجات التي تساعد على اراحة الانسان وتسهيل الحياة عليه، تقديم الملابس التي تناسب طبيعة الحياة، فطالب الجامعة له متطلبات في ملابسه تختلف عن الموظفين، كما ان المناطق الحارة لها متطلبات تختلف عن المناطق الباردة، ولاحظ كيف ان ملابس السهرة تسبب تحرر وتعرق الجميع، لأنها تصنع بأساليب لا تناسب جو بلادنا الحار.

من جهة اخري يجب علي مصمم الأزياء ان يصمم الملابس التي تستلهم من الثقافة المصرية، لا أعنى هنا تقليد الملابس الفرعونية وتقديمها علي انها تصميمات تمزج بين الماضي والحاضر والاصالة والمعاصرة وكل هذه الكلمات الرنانة، بل اقصد تقديم التراث المصري بشكل معاصر يناسب نمط الحياة في القرن الواحد والعشرين.

تصميم الأزياء والتصنيع

يجب ان يكون التصميم مناسبا للإنتاج في المصنع، فمثلا عندما تكون بعض الات الخياطة المتخصصة غير موجودة وغير متاحة، او عندما يكون العمال غير مدربين جيدا على تصنيع هذه الأفكار، سيكون من المستحيل تنقيذ التصميمات المقترحة. لهذا بل يجب ان يكونوا قادرين على انتاجها بشكل مناسب، والا يجب تدربيهم على تشغيلها، ولهذا لو قام المصمم باقتراح أفكار خاطئة او غير ممكنة سيواجه كل المشاكل والعراقيل التي تمنعه من تنفيذ التصميم المقترح، وبالتالي سيواجه الفشل المحتوم.

كيف يبدأ مصمم الازياء حياته العملية

البعض يحب العمل في المصانع، ان يكون مصمما لمصنع معين (او مجموعة مصانع) يقدم لهم التصميمات حسب طلباتهم، فيصمم لهم ما يمكنهم بيعه، سواء كان العمل بشكل دائم، حيث يحصل على مرتب شهري مقابل عمله معهم، او ان يعمل بشكل حر، فيصمم ويقدم للمصانع ما صممه لتشتريه منه، البعض الاخر يفتح اتيليه خاص به، فيصمم وينفذ موديلاته ويبيعها. والشرط الأساسي لنجاح مصمم الأزياء هو تقديم أفكار جديدة وجادة مثلما تحدثنا في بداية هذا الموضوع.

هل تحتاج المصانع لمصممين فعلا؟

الإجابة باختصار نعم، كثير من المصانع تنبهت لأهمية التصميم في السنوات الأخير، وبدأت في تشغيل المصممين والاهتمام بهم، والبعض الاخر ما زال يسرق أفكار الاخرين، لكن المصانع التي تهتم بالمصممين وكذلك تصميم الازياء وتقديم الأفكار الجديدة والمميزة هي التي تبيع أكثر وتكسب أكثر أيضا، ولهذا تتزايد اعدادها باستمرار.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

8 تعليق علي الموضوع

  • طيب انا معنديش اي خلفيه عن التصميم والتفصيل حاجات بسيطه اوي بس حابه اتعلم من الصفر واتطور يا تري هينفع اتعلم التصميم وانا معرفش اي حاجه فيه

    • طالما انك مستعدة للتعلم، وقادرة علي بذل المجهود في التدريب، وقبل كل ذلك تحبين مجال التصميم اذن لا توجد مشكلة.

  • من فضلك مفيش مكان لكم بالسادس من اكتوبر

  • بعد تحياتى..اعمل فى مجال تجارة الملابس الحريمى وخصوصآ العبايات الخليجى..
    ومنذ سنوات وانا اتعلم التصنيع عملى ويوجد مخزون كبير من الافكار والابتكار والمعرفة..
    واعرف جيدآ احتياجات السوق و أريد تطبيق ما بعقلى وخيالى ولكن لم اكن اعرف ابداء من اين حتى تكون البديه صحيحة ومدروسة…
    برجاء النصيحة الجادة….شكرآ

    • من خلال كلامك اعتقد انك تريد تصميم العبايات، ولان لديك ذلك المخزون من الافكار والمعرفة اعتقد انك بحاجة الي تعلم تصميم الازياء بشكل مفصل حتي يمكنك الاستفادة من هذه الافكار وتوظيفها في مجال عملك.

  • طب انا لما باجي قعد علشان ارسم واعمل تصميم بحس دماغي فاضية مفيهاش افكار كتيرة او فيها بس مش مترتبة ازاي ققدر اواجه المشكلة ديه

    • تحفيز الابتكار يكون عن طريق:
      – دراسة تصميمات الاخرين (المجلات وعروض الازياء)، ومن خلال تصفح الكثير من المجلات ودراسة افكار التصميم الموجودة بها يتكون مخزن ضخم من الافكار في عقل المصمم، ويساعده ذلك علي سهولة التصميم،
      – تحديد مشكلة تصميمية ومحاولة حلها، مما يساعد علي وضوح الهدف من عملية التصميم والابتعاد عن العمل العشوائي.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>