»
تصميم ملابس الرجال

تصميم ملابس الرجال

تصميم ملابس الرجالرغم أن الكثير من المصممين يفضل العمل في تصميم ازياء السيدات إلا أن البعض يحب أن يعمل في تصميم ملابس الرجال  وإذا كان سوق ملابس السيدات كبير، فإن سوق ملابس الرجال لا يوجد فيه الكثير من المصممين مما يعني وجود فرض أكبر للنجاح، خصوصا وان ملابس الرجال ليست رخيصة كما أنها ليست صعبة في تصميمها ولا إنتاجها.

يعتبر جورجيو ارماني واحد من أشهر من صمم ملابس الرجال على مر التاريخ ومن اهم إسهاماته في ملابس الرجال هو تقديم الجاكيت الكاجوال، مما أتاح ظهور أشكال من موضة ملابس الرجال تمزج ما بين الرسمية والعملية في تنوعات لا نهائية مستمرة حتى اليوم وستستمر للأبد، ونتيجة لهذا فقد أصبح سهلا على المصممين تقديم أشكال جديدة كل يوم والخروج عن القالب التقليدي لملابس الرجال.

وبالإضافة إلى التصميمات العملية زاد استخدام الخامات المختلفة بدلا من الاقتصار على القطن والصوف، فحاليا تستخدم خامات الكتان و (البامبو) في إنتاج ملابس الرجال، بالإضافة إلى الأقمشة المخلوطة مع البولي استر والاكريليك وغيرها من الخامات التي غيرت كثير من شكل ملابس الرجال. ورغم وجود بعض القيود في الألوان التي تصنع منها ملابس الرجال، إلا أن هذه القيود تقل تدريجيا.

عناصر تصميم ملابس الرجال

الا ان اهم ما يميز تصميم ملابس الرجال هو الدقة والخياطات، فبالنظر إلي الجاكيت أو إلي البنطلون ستلاحظ مدي دقة الخياطات فيه ونظافتها، وهذا هو اهم ما يجب النظر اليه عند العمل في هذا المجال، بالإضافة الي ابتكار أساليب جديدة في خياطة وتجميع القطع مع بعضها، ومنذ بضع سنوات ظهرت خياطة اللفق على طرق ياقة الجاكيت وأصبحت موضة وامتدت إلي القمصان والبنطلونات ثم اختفت وبعدها أصبحت الخياطة الظاهرة موضة وهكذا. وبالإضافة الي دقة الخياطة يهتم المصمم بشدة بضمان جودة اختيار الخامات وملائمتها لبعضها، مثلا من خلال اختيار الحشوات (الفازلين) المناسب الذي لا يتلف بسرعة او بالغسيل، كما يتاكد من ضمان عمر هذه الخامات بعد التصنيع.

أيضا ستلاحظ طرق تركيب الجيوب التي تتغير باستمرار وطرق تركيب السوستة والازرار، وبشكل عام ستجد دائما تقنيات الخياطة متقدمة جدا في ملابس الرجال عن ملابس السيدات، كما أن دقة الخياطة ستكون اعلي كثيرا وما يساعد علي ذلك هو ان الماكينات الأحدث تظهر أولا في إنتاج ملابس الرجال، ولهذا عند تصميم ملابس الرجال يجب علي المصمم ان يكون علي دراية بالتقنيات والآلات الحديثة في هذه الصناعة.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

2 تعليقان علي الموضوع

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*