»
تعشيقة القص

تعشيقة القص

ماركرعندما توضع كل قطع الباترون الضرورية لإنتاج قطعة الملابس بجانب بعضها علي حسب عرض القماش، يسمي الشكل الناتج التعشيقة والمقصود بكلمة تعشيقة هي طريقة وضع قطع الباترون في عرض القماش المحدد وبأقل طول ممكن.

ويسميها البعض الفرشة لان القماش يتم فرشه علي شكل طبقات فوق بعضها ثم ترسم التعشيقة فوقها للقص، او تسمي المتراج او الماركر.

ويتحدد عرض المتراج او التعشيقة علي حسب عرض القماش (او اقل قليلا) ولهذا يجب معرفة عرض القماش قبل البدء في عمل التعشيق، وفي حالة اختلاف عرض القماش في التوب الواحد فيجب العمل علي اقل عرض موجود وهو ما يسبب هدر باقي العرض، وهذا العيب موجود في الاقمشة المنسوجة، وموجود أكثر في الاقمشة التريكو.

وفي الغالب يتم استخدام قماش من نفس العرض في عمل التعشيقة الواحدة، وان كان من الممكن عمل تعشيقات بأقمشة من عروض مختلفة واطوال مختلفة.

كفاءة تعشيقة القص

اما طول التعشيقة فيتحدد علي حسب كفاءة التعشيق ومهارة الشخص القائم بهذه المهمة، وللوصول الي اقل طول ممكن يقوم المسئول بتجريب أكثر من أسلوب لوضع قطع الباترون في حدود عرض القماش حتى يصل لأفضل أسلوب في التعشيق.

وتختلف كفاءة التعشيق حسب المنتج أيضا، وكلما طانت قطع الباترون صغيرة كلما زادت كفاءة التعشيق والعكس، كما ان الباترونات المستطيلة والمربعة تكون كفاءتها اعلي بشرط ان تتناسب مع عرض القماش.

ولحساب كفاءة التعشيق يتم وزن كل القماش الهالك (المهدر) في الفرشة وحساب نسبته من كمية القماش المستخدمة.

لنفترض ان طول الفرشة 10 متر ووزن المتر 200 جرام/م‌2 وعرض القماش متر واحد.

اذن وزن طبقة واحدة من الفرشة = 2 كجم

فلو كان مجموع وزن القماش الهالك في هذه الفرشة = 100 جرام

اذن نسبة الهالك 5% وكفاءة التعشيق = 95 %

لكن في الغالب تكون كفاءة التعشيق في حدود 85 الي 90 % وهي النسب المقبولة.

تقدير طول تعشيقة القص

في بعض الحالات وخصوصا في حالة الإنتاج الفردي، مثلا عند قص فستان في اتيليه يكون يحتاج المصمم او مدير الاتيليه الي تقدير طول القماش الضروري لإنتاج قطعة الملابس المطلوبة، وهو موضوع يحتاج الي خبرة، حيث يتم تخيل شكل التعشيقة بشكل سريع مع إضافة بعض الطول الاحتياطي لتجنب حدوث مشاكل اثناء القص.

فمثلا الفستان طوله 160سم وطول الاكمام حوالي 60 سم

وعرض الباترون يساوي محيط الارداف + 10 سم

فإذا كان محيط الارداف اقل من عرض القماش يمكن شراء القماش بطول 160 سم + طول الكم

اما لو كان أكبر فيمكن تحريك الباترون قليلا وسيزيد الطول، وهذه الطريقة تحتاج الي التجريب، كما انه من الوارد ان تحدث أخطاء.

لكن الطريقة الادق هي برسم خطوط على ترابيزة القص حسب عروض القماش المنتشرة، وعند الانتهاء من عمل الباترون توضع اجزاءه على الترابيزة لعمل التعشيقة (الوهمية) وعلي حسب طولها يتم شراء القماش.

ممارسات خاطئة عند التعشيق

  • في بعض الحالات لا يحافظ المسئول عن اتجاه النسيج اثناء عمل التعشيقة، في محاولة لتقليل الهالك، ويتسبب هذا في ظهور ملابس غير منضبطة، وتظهر العيوب أكثر بعد الغسيل، مثل الاكمام وارجل البنطلون. تكون غير راسية وغير مستقيمة (ملووحة).
  • الاقمشة الكاروهات يجب ان يكون القلم العرضي مستمر في الامام والخلف (صدر وظهر) الشيميز والفستان وغيره وذلك طبعا حسب التصميم المطلوب.
  • الاقمشة ذات الاتجاه مثل القطيفة، يجب وضع قطع الباترون كلها في اتجاه واحد.
  • يجب ان تكون التعشيقة سهلة القص ويمكن للمقصدار الدخول بالمقص بسهولة الي كل اجزاءها.
  • يجب ان تحتوي التعشيقة علي كل قطع الباترون الضرورية وبالعدد الصحيح من كل قطعة، مثلا 2 كم واحد يمين وواحد شمال بالإضافة الي الصدر والظهر والجيب وغيره من الأجزاء.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*