»
قواعد سهلة في تنسيق الالوان

قواعد سهلة في تنسيق الالوان

من الأمور الضرورية التي نبدأ يومنا بها هي تنسيق الالوان، مثل اختيار الشيميز المناسب للبنطلون ومدي توافق الألوان بينهما، البعض منا يتساهل في هذا الموضوع والبعض الاخر يهتم به بشدة، لكن من وقت للأخر نضطر كلنا الي كسر القواعد الصارمة عن طريق بعض التنسيقات السهلة والعملية التي لا تحتاج الي مجهود كبير.

وهذه الأساليب السهلة في تنسيق الالوان تسمح للشخص بان يجهز لديه مجموعة من ملابس الطوارئ، او الملابس التي يمكن استخدامها بسرعة مع بعضها بدون التفكير كثيرا في مدي تناسق الالوان مع بعضها.

وجود الشيميز الأبيض: وجود شيميز ابيض في دولاب الملابس يعتبر واحد من اهم احتياطات الطوارئ، فالشيميز الأبيض يمكن استخدامه تقريبا مع أي بنطلون واي جاكيت بدون التفكير في مدي تناسق الالوان، كما انه يمكن ان يحمل الطابع الرسمي جدا، او الطابع العملي، طبقا للملابس التي يستخدم معها.

الملابس الرمادية الأساسية: الملابس باللون الرمادي يمكن استخدامها أيضا مع أي ملابس اخري بدون أي مشاكل فاللون الرمادي يناسب تقريبا كل الالوان فهو لون محايد، ولهذا يفضل ان تكون الملابس الأساسية (تي شيرت-بادي ….) بهذا اللون.

درجات اللون: وجود شيميز وبنطلون من نفس اللون لكن بدرجتين مختلفتين يضمن استخدامهم سويا بدون التفكير اطلاقا في تنسيق الالوان، لان القطعتين من لون واحد ويتناسبان بشكل كبير. وعند استخدام ملابس من درجات اللون الواحد، يعطي إحساس بالهدوء والبساطة.

الألوان المكملة: وعلي عكس الأسلوب السابق يمكن استخدام اللون الأزرق مع البرتقالي مثلا لان هذين اللونين مكملين لبعضهما، لكن هذا الأسلوب لا يظهر الشخص بنفس الطبيعة الهادئة مثل السابق بل يظهره بالمظهر الحيوي النشيط.

ان اختيار الالوان بناء على مكانها في دائرة الألوان الشهيرة يضمن بشكل كبير ان تكون الالوان متناسقة، فاختيار الالوان المكملة او اختيار درجات من نفس اللون هي الطرق التقليدية في تنسيق الالوان والتي اثبتت صحتها عبر سنوات من التجريب، لكن اهم القواعد عند تنسيق الالوان هي تمرين عيناك على رؤية الالوان المتناسقة حولك، وعندما تري تراكيب الالوان الجميلة في لوحات الفنانين، وفي الطبيعة التي خلقها الله قبل كل شيء ستكون قادرا على تنسيق الالوان بشكل أفضل.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

4 تعليقات علي الموضوع

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*