»
تنسيق الملابس

تنسيق الملابس

تنسيق الملابسيعتبر تنسيق الملابس من اهم وظائف مستشار الموضة كما يقوم به ملايين الأشخاص بشكل تلقائي يوميا عند اختيار الملابس لأنفسهم للذهاب الي العمل او الجامعة او أي مهام اخري، وقد تكون الملابس بسيطة جدا في هيئتها لكن التنسيق المناسب يظهرها بشكل متألق، وكذلك قد تكون الملابس مكلفة ومتنوعة لكن التنسيق الخاطئ لها يظهرها بشكل فقير.

ولان الملابس هي عنوان الشخص وبطاقة التعارف الاولي التي يقدمها قبل حتى ان يقدم نفسه، كان من الضروري الاهتمام بتوضيح طريقة تنسيق الملابس، لما له من دور كبير في اظهار الشخص بالشكل اللائق. فمثلا اختيار الالوان المناسبة المتناسقة مع بعضها يسبب الاحساس بالراحة، وبالتالي “يرتاح” الاخرون لرؤيتك، وعلى العكس قد يسبب التنسيق الخاطئ للألوان مع بعضها الي نفور البعض منك وهكذا ستكون كل طلباتك مرفوضة لا لشيء الا لان “ألوان ملابسك تستفزني”

كثير من المشاعر الغير مفهومة الاسباب تكون نتيجة لطريقة اللبس بنسبة كبيرة او الكلام او نتيجة تجارب سلبية سابقة

ويتم تنسيق الملابس بناء على ثلاثة عناصر اساسية وهي الستايل واللون وشكل الجسم وفيما يلي كيفية تنسيق الملابس حسب كل منهم:

كيفية تنسيق الملابس حسب الستايل

  • الاقمشة المطبوعة والمقلمة والكاروهات لا تستخدم مع بعضها، الا إذا كانت مصممة خصيصا لتستخدم مع بعضها، وكل من هذه الاشكال الثلاثة يجب ان تستخدم مع الاقمشة السادة فقط حتى لا تتعارض مع بعضها.
  • استخدام طبعات او تطريزات شبابية او كاجوال مع بعض التفاصيل الكلاسيكية غير مقبول، ويجب توحيد الستايل في كل قطع الملابس التي يتم تنسيقها مع بعضها.
  • ستايل الملابس الذي سيتم اختياره يجب ان يتماشى بالأساس مع المناسبة المقصودة، هل يجوز الذهاب الي حفلة زفاف ببنطلون جينز وتي شيرت؟

اكيد ناس هتقول اه يجوز

تنسيق الالوان في الملابس

  • التنسيق بين أكثر من لونين يعطي حيوية للمظهر لكنه يحتاج الي تجريب وجراءة
  • يجب ان تتناسب الألوان مع شكل الجسم، فالجسم النحيف يناسبه الالوان الفاتحة، والجسم الممتلئ يناسبه الالوان الداكنة.
  • الألوان الصريحة والجريئة مثالية للصيف، والألوان الداكنة مناسبة اكثر للشتاء.
  • يجب ان تتناسب ألوان الملابس مع لون البشرة ارجع لموضوع الالوان المناسبة لملابس، الذي يشرح هذ الامر.

ثالثا يجب تنسيق الملابس بحيث تتماشي مع شكل الجسم فكل شكل من اشكال الجسم المتعددة توجد مجموعة من الحلول والأساليب للتعامل معه وتنسيق الملابس له لكي يظهر بأفضل شكل ممكن، ويمكنك قراءة هذا الموضوع شكل الجسم وتصميم الازياء المناسبة له، والذي يوضح الاشكال المختلفة للجسم والملابس التي تناسب كل شكل.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*