»
تنسيق الوان الملابس

تنسيق الوان الملابس

دائرة الالوانمن أكثر المواضيع أهمية هو تنسيق الوان الملابس سواء عند التصميم او عند شراء الملابس وكذلك اثناء كل مراحل إعداد العينة والتي تحتوي على قرارات اختيار القماش والوان التطريز والطباعة والوان الاكسسوارات والإضافات وغيرها الكثير.

وتوجد كثير من المدارس والطرق في تنسيق الوان الملابس مع بعضها، فالبعض يفضل اختيار الألوان القريبة من بعضها، أو كما تسمي بالالوان المتجانسة وهي مجموعة الالوان التي تشترك في أصلها ويتسبب هذا الأصل المشترك في تجانس الالوان وظهورها بشكل مقبول، ومن أمثلة هذا الأسلوب اختيار اللون البيج مثلا مع البني واللون البمبي مع الأحمر والسماوي مع الأزرق وهكذا، وطبعا يعتبر هذا الأسلوب كلاسيكي (تقليدي) جدا، ولهذا انتشر بشكل كبير.

نصائح تنسيق الوان الملابس

تنسيق الوان الملابس

كلما زاد تقارب درجات اللون من بعضها كلما كان الشكل تقليدي أكثر، ويمكن الخروج قليلا عن هذه التقليدية (المملة أحيانا) بزيادة التباين بين الدرجتين فتختار لون سماوي فاتح جدا مع ازرق داكن جدا فيزيد التباين ويظهر جمال اللونين أكثر. في حالة السماوي والأزرق يعتبر اللونين من أصل واحد، ووجود أكثر من لون يعطي جمالا وحيوية للملابس، وبدلا من اختيار اللون الأزرق يمكن استخدام اللون البنفسجي بدرجتين (الصورة علي اليسار).

يمكن أيضا بدلا من اختيار اللون الأزرق مع السماوي تغيير أحد اللونين قليلا فاللون الأزرق إذا دخل عليه قليل من الأحمر (مايل للبنفسجي) يصبح أجمل أو إذا دخل عليه قليل من الأصفر سيقترب قليلا من اللون التركواز وسيظهر حيوية أكثر (الصورة بالاسفل).

تنسيق الوان الملابس

تنسيق الوان الملابسيمكن أيضا استخدام الألوان المتباينة لإظهار قوتها، والألوان الأساسية الأصلية هي ألوان متباينة فيما بينهما فإذا وضعنا لون أصلي بجوار لون أصلي أخر أو وضعنا الالوان الأصلية الثلاثة (أصفر — أحمر — أزرق) بجوار بعضها فإنها تكون شديدة التباين. كذلك الالوان المتممة (المكملة) هي الالوان التي تتمم بعضها مثل الأصفر يتممه البنفسجي والأخضر يتممه الأحمر والأزرق يتممه للبرتقالي وتسمي أيضا الالوان المتقابلة لأنها تكون مقابل بعضها على دائرة الالوان، فمثلا البنفسجي يقابله الأصفر وعند اختيار هذين اللونين مع بعضهما سيظهر كلا اللونين ببريق أكبر لكن هذا يعتمد على جراءة الشخص (الصورة علي اليسار).

قوة الالوان:

في أحيان كثيرة لا توجد مشكلة في اختيار الالوان المتناسقة مع بعضها، لكنها تكون قوية جدا مع بعضها أو هادئة زيادة عن اللزوم وتحتاج فقط إلى تعديل بسيط في قوتها، ومن الأفكار السريعة لتحسين الوان الملابس الهادئة زيادة عن اللزوم هو بإضافة اكسسوار أو قطعة ملابس بسيطة بلون قوي بحيث توزان الشكل العام للملابس، ويمكن تقليل بريق الالوان بإضافة أي قطعة ملابس لونها رمادي. وتناسق الالوان في الملابس لا يقتصر على القماش بل يتعداه إلى لون الاكسسوار والتطريز وكذلك الاكسسوارات وحتى لون خيط الخياطة، وليس شرطا أن يكون لون الخيط مطابق للون القماش، فكثير من الملابس تتم خياطتها بالوان مخالفة للون القماش.

في بعض الأحيان يكون من الضروري اختيار الوان قوية مع بعضها مثلا ملابس السهرة وبيجامات المنزل، وملابس الأطفال على وجه الخصوص يفضل استخدام الالوان البراقة فيها، وفي أحيان اخرج يجب أن تكون الوان الملابس هادئة وبسيطة، كما أن طبيعة الشخص نفسه لها عامل كبير في اختيار الالوان، فالشخص الهادئ بطبيعته لا يناسبه إلا الالوان الهادئة، أما الأشخاص كثيري النشاط والحركة فيفضلون دائما الالوان القوية البراقة، كما أن بعض الظروف تفرض أسلوب محدد في تنسيق الالوان عندما يرغب شخص ما في الظهور في احد المناسبات فيختار الوان قوية تؤكد علي حضوره ووجوده في هذه المناسبة.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

2 تعليقان علي الموضوع

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*