»
تنسيق دولاب الملابس

تنسيق دولاب الملابس

تنسيق دولاب الملابسالظهور بشكل جيد يبدأ من دولاب الملابس، والدولاب المنظم يساعد صاحبه (صاحبته) على تنسيق ملابسه بشكل افضل وفي اقل وقت، ومع بداية فصل الصيف يبدا الكل في تنسيق دولاب الملابس ووضع الخطط لهذا الفصل المليء بالحركة، وعادة ما توجد صعوبة عند ترتيب دولاب الملابس مع تغيير الفصول نتيجة الحيرة في اختيار المناسب والاحتفاظ بغير المناسب ايضا.

وتنسيق دولاب الملابس (خزانة الملابس) هي الوظيفة الثانية المسئول عنها الاستايلست، حيث يقوم أولا بتحديد ما يناسب الشخص والشخصية، ثم يبدأ بعد ذلك في ترتيب الدولاب بتحديد ما يجب ان يتخلص منه من الملابس الموجودة في الدولاب، وما يجب اضافته اليها. ولهذا يمكن تقسيم عملية ترتيب دولاب الملابس الي قسمين، التخلص من غير المناسب، واضافة الضروري.

خطوات تنسيق دولاب الملابس

تبدأ عملية تنسيق خزانة الملابس بتخزين الملابس التي لا تناسب هذا الفصل، وإخراج الملابس المناسبة، ثم تصنيف الملابس الموجودة بها إلى ثلاث اقسام، الأول هي الملابس والإكسسوارات المناسبة والمطلوب الاحتفاظ بها، والثاني هي الملابس التي يمكن الاستغناء وفي الغالب يجب التخلص منها أيضا إذا كانت لم تستخدم لمدة سنة كاملة، والثالث هي الملابس القديمة التالفة.

بعد ذلك يتم تقسيم الملابس التي سيتم الاحتفاظ بها الي تصنيفات حسب الاستخدام، مثل ملابس العمل، وملابس السهرة، والملابس كاجوال وهكذا. وحسب كثافة الاستخدام يجب ان يكون لكل تصنيف من هذه التصنيفات مساحة مناسبة، وفي مصر عادة ما يكون للملابس الكاجوال النصيب الأكبر من الاستخدام، مما يعني مساحة أكبر في الدولاب، وتنوع أكبر في قطع الملابس التي تناسب هذا الاستخدام.

في كل تصنيف وخصوصا الملابس التي تستخدم بشكل يومي مثل الكاجوال والعمل، يجب ان توجد مجموعة من القطع الأساسية التي يمكن استخدامها في أي وقت، مثل البنطلون الجينز، الجيبة السوداء، البلوزة البيضاء، هي قطع أساسية تستخدم في كل الأوقات، ولا تحتاج الي تنسيق مع غيرها من القطع.

عدد القطع من كل نوع من الملابس يعتمد على الشخص نفسه، لكن بشكل عام القطع العلوية يجب ان يزيد عددها عن القطع السفلية، عدد البلوزات يكون أكبر من عدد الجيبات، كما يجب الربط بين القطع المتنوعة بحيث يكون لكل بلوزة أكثر من جيبة يمكن استخدامهم مع بعض، ستوجد بعض البلوزات التي لا يناسبها شيء لتنسيق معه، وفي هذه الحالة يمكن التخلص منها او شراء ما يناسبها. وأخيرا التبرع بالمناسب القديمة والغير مستخدمة يسهل عليك تنسيق دولاب الملابس، ويساعد الاخرين.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*