»
جودة اقمشة الملابس

جودة اقمشة الملابس

اقمشة الملابستعتبر جودة اقمشة الملابس من العوامل المؤثرة بشدة علي جودة الملابس نفسها التي ستصنع منها، ويمكن تقييم جودة الاقمشة من حيث:

  • مدي جمال ودقة تصنيع القماشة ومدي ملائمتها للتصميم.
  • مدي سلامة القماشة نفسها، وعدم وجود عيوب بها.

والحكم علي جمال القماشة وملائمتها للتصميم يرجع الي المصمم نفسه، فهو يحس بجمال القماشة ويتخيلها بعد التنفيذ ويحدد قدرة القماشة في التعبير عن فكرته وهو الوحيد الذي يمكنه تحديد صلاحية القماشة للاستخدام في هذه الحالة.

اما بالنسبة لسلامة القماشة نفسها وخلوها من العيوب فيساعد المصمم عند شراء القماش علي اختيار القماشة الخالية من العيوب الصناعية واولها متانة القماشة، وابسط الاختبارات هو بشد خيوط القماش بالاظافر فاذا تحركت الخيوط من مكانها وظهرت فراغات بينها دل ذلك علي ان القماشة ليست جيدة، وان النسيج غير متين وغير محكم، وبعد خياطة هذه القماشة سيعاني المستهلك من تنسيل حوافها وسوء مظهر خيوط الخياطة عليها، وقد يحدث تمزق فى الخياطات بالملابس أثناء الإستعمال، وكلما زادت كثافة الخيوط في القماشة وقل سمكها دل ذلك علي جودة القماشة.

اما المشكلة الثانية فهي وجود عيوب في نسيج القماش نفسه وبعضها يكون عيوب جسيمة وتكون ظاهرة وواضحة، ويمكن رؤيتها بمجرد النظر إليها ولا يمكن إصلاحها، وطبيعي فإن وجود هذه العيوب يقلل من قيمة القماش مثل وجود قطع في القماشة او وجود خيوط سميكة ورفيعة او بالوان مختلفة عن باقي الخيوط، وتعتبر الأقمشة ذات العيوب الجسيمة درجة ثانية وتباع عادة بسعر منخفض، أما بالنسبة للعيوب البسيطة فيمكن التجاوز وقبولها فى القماش لعدم ملاحظاتها بسهولة كما يمكن تلافيها فى عمليات القص والخياطة.

في بعض الاقمشة نتيجة التخزين في أماكن غير مناسبة يتسبب ذلك في “شياط” القماشة، حيث تتصلب الخيوط بشدة وتصبح هشة وسهلة التكسير، وعند تطبيق القماشة باليد تترك القماشة علي اليد شعيرات قصيرة جدا، ويعني هذا ان القماشة أصبحت غير صالحة للاستخدام.

من العيوب في كثير من اقمشة الملابس هو عدم ثبات الصبغة، وعند حك القماشة بقطعة من قماش ابيض مبلول ينتقل اللون الي القماشة البيضاء دليل علي عدم ثبات الون.

من العيوب الشائعة أيضا هو وجود اختلاف في درجات الوان الطباعة او وجود ترحيل في الألوان فتكون الاشكال المطبوعة علي القماشة غير ظاهرة وغير مضبوطة وتظهر كل هذه العيوب نتيجة مشاكل في الطباعة وهذه العيوب لا يمكن إصلاحها.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*