»
خياطة الأقمشة الرقيقة

خياطة الأقمشة الرقيقة

خياطة الاقمشة الرقيقةالأقمشة الرقيقة مثل الدانتيل والحرير والأورجانزا تحتاج الي وقت طويل في للعمل مع الكثير من الصبر والدقة أيضا، وتعتبر من الاقمشة الغير مفضلة للمبتدئين الذين لا خبرة عندهم في التعامل مع مثل هذه الاقمشة، وقديما كان هذا التصنيف قاصرا على الاقمشة الغالية الحساسة، لكن حاليا توجد اقمشة اخري أحدث وتندرج تحت نفس التصنيف مثل الاقمشة الحساسة لدرجات الحرارة، او الشاشات الرقمية التي على شكل قماش، والتي تتطلب خياطتها عناية خاصة جدا.

وينصح المبتدئين بالتعامل في بداية تعلمهم الخياطة مع الاقمشة القوية السميكة، فالشخص المبتدئ يجب عليه الابتعاد تماما عن الاقمشة المرنة، بل يستخدم الاقمشة الصلبة التي تحتفظ بشكلها قدر الامكان، وكلما زادت مهارته في الخياطة كلما كان متاحا له التعامل مع الاقمشة الاكثر مرونة.

نصائح خياطة الاقمشة الرقيقة

  • استعمال المناديل الورقية او ورق الجرائد او اي ورق للأقمشة الرقيقة جدا او التي تتميز بالاستطالة الشديدة، ويمكن وضع المناديل تحت القماش والخياطة عليه ثم تمزيقها بعد الانتهاء من الخياطة.
  • تنشية حواف القماش تؤدي نفس وظيفة المناديل الورقية، لكنها لا تصلح الا مع الاقمشة القطنية او النباتية، وتكون التنشية بوضع محلول النشا على القماش وتركه ليجف ثم الخياطة وبعد ذلك غسل الحواف للتخلص من النشا. وهي طريقة طويلة ومعقدة واستخدام الورق أفضل منها.
  • كل مهارة يمكن اتقانها بالتمرين المستمر والتجريب، والخياطة مهارة، والتعامل مع الاقمشة الرقيقة يحتاج الي بعض التمرين عليها، ومعروف بين عمال الخياطة في مصانع الملابس ان بعض العمال يتميزون في خياطة السهرة والبعض الاخر متميز في خياطة اقمشه الجينز وهكذا، وليسوا كلهم متساويين، وحتى الصنايعي الماهر لو غير مجال عمله سيحتاج الي بعض الوقت قبل ان يتقن التعامل مع الاقمشة الجديدة.
  • استخدام ابر الخياطة المناسبة للأقمشة، فليست كل الابر مناسبة لكل الاقمشة، بعض الابر تكون رفيعة والبعض الاخر سميك، حتى تتناسب مع سمك القماش ورقته، كما ان بعض الابر تكون حادة السن جدا للتعامل مع الاقمشة المنسوجة، والبعض الاخر يكون سنها غير مدبب تماما وتستخدم لخياطة اقمشة التريكو اصلا، لكن يمكن استخدامها في خياطة الاقمشة المطرزة بالخرز حتى لا تتسبب في تكسيره.
  • التعامل مع الاقمشة الرقيقة يتطلب الرقة والصبر.

وفي كثير من الاحوال لا يوجد بديل عن خياطة الاقمشة الرقيقة باليد، وذلك حين تفشل ماكينة الخياطة في التعامل معها، وهو امر كثير الحدوث وهو السبب الرئيسي في غلو اسعار الملابس المصنوعة من هذه الاقمشة.

الكاتب: ليو

avatar
مصمم ازياء مصري، اعمل في مجال ملابس السهرة منذ عام 2004، واحب الكتابة عن الازياء والتصميم والموضة والاستايلست.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*