»
دراسة مصدر الاستلهام

دراسة مصدر الاستلهام

مصدر الاستلهاممن اهم مراحل عملية التصميم هي مرحلة اختيار مصدر الاستلهام ودراسته، ودراسة مصدر الاستلهام تعني البحث عن المعلومات الخاصة بهذا المصدر، وسأفترض في هذا الموضوع انني أتكلم عن مصدر استلهام عبارة عن قطعة من الملابس من إحدى قري محافظة المنيا، فيجب علي مصمم الأزياء ان يجمع المعلومات الضرورية حول الخامات المستخدمة في تنفيذ هذه القطعة، وطرق التطريز والخيوط المستخدمة. والمصمم الجيد يقوم بتنظيم المعلومات وتصنيفها حتى يسهل عليه الرجوع عليها والوصول الي ما يحتاجه في الوقت المناسب.

تحليل مصدر الاستلهام

مصمم الازياء يختار مصدر استلهام لكل تشكيلة جديدة من الملابس لسببين رئيسيين وهما: وجود مصدر استلهام يحفز المصمم علي التفكير والابتكار، والثاني هو وجود ترابط بين كل التصميمات في التشكيلة لان مصدر الاستلهام واحد لكل التصميمات الموجودة ضمن التشكيلة.

ولتحقيق هذين الهدفين يسعي المصمم الي دراسة كل ما يرتبط بمصدر الاستلهام وكل ما يمكن ان يحفزه ويساعده على ابتكار الأفكار، وهذه المحفزات قد تكون الخامات المستخدمة في التطريز، كما قد تكون تقنيات التطريز نفسها، او ان تكون الرموز والاشكال الموجودة في الملابس، وكذلك قد تكون شكل القصات والخياطات نفسها، وفي بعض الأحيان لا مانع من التمادي ودراسة البيئة المحيطة.

وبجانب الدراسة قد بجمع المصمم أجزاء من الاقمشة والخيوط او قطع كاملة من الملابس التي يرغب في استخدامها كصدر استلهام، وبهذا تزيد معرفة المصمم بمصدر الاستلهام، كما يتأثر المصمم في نفس الوقت بجماليات المصدر المحدد.

دراسة مصدر الاستلهام المباشرة وغير المباشرة

ويسميها البعض الدراسة الأولية والثانوية، والدراسة المباشرة لمصدر الاستلهام هي بالتواجد مع مصدر الاستلهام نفسه ودراسته بنفسك، فإذا كان مصدر الاستلهام هو ملابس قري المنيا، فيجب علي المصمم ان يذهب الي هذه القرية وان يتعايش مع أهلها ويصور ملابسهم بنفسه، وقد يشتري بعض هذه الملابس ليحتفظ بها لنفسه حتى تساعده على الابتكار.

والدراسة المباشرة تزيد من إحساس المصمم بمصدر الاستلهام، وكذلك تنمي معرفته بهذا المصدر بشكل سريع وقوي، لكنها مكلفة وتحتاج الي الكثير من الوقت والمجهود.

الدراسة الغير مباشرة هي بجمع المعلومات عن المصدر المطلوب من خلال الاخرين، مثل كتاب عن محافظة المنيا، وبعض الصور او وصف الاخرين لما رأوه هناك، والدراسة الغير مباشرة تكون أسهل وأسرع كثيرا وغير مكلفة، لكنها لا توفر التعايش والاحساس العميق بمصدر الاستلهام، كما ان المصمم يتأثر برأي الاخرين واخطائهم.

دراسة مصدر الاستلهام بشكل غير مباشر تكون حتمية في بعض الأحيان حيث لا توجد وسبة للتعايش معهم، مثل الحضارات والأمم السابقة، ولهذا تعتبر المتاحف مصدرا غني بأشكال من مصادر الاستلهام التي تساعد المصمم علي التعايش الفعلي مع المصادر التي يختارها لكن بطريقة سهلة.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*