»
رسم المانيكان الاساسي

رسم المانيكان الاساسي

رسم المانيكان الاساسيالمانيكان الأساسي او عروسة الموضة هو شكل تجريدي لجسم الانسان يستخدم مصمم الأزياء في رسم أفكاره وتصميماته عليه، وهو أكثر طولا من الجسم العادي حتى يبدو رشيقا وبالتالي تظهر التصميمات فوقه بشكل أجمل.

المانيكان الأساسي هو مجرد وسيلة تساعد المصمم علي رسم عدد كبير من الأفكار في وقت قليل، فبدلا من رسم كل تصميم كاملا بشكل جسم عارضة الازياء معه، يتم رسم المانيكان الأساسي مرة واحدة ثم وضع تفاصيل التصميم عليه مرات عديدة بعد ذلك، ورغم ان تعلم رسم المانيكان ليس شرطا لمصمم الأزياء، لكنه مفيد في انه يتيح للمصمم التعبير افضل عن فكرته عن فكرته، كما ان المصمم الذي تدرب على رسم المانيكان يستطيع تعديل الاشكال الجاهزة بالشكل الذي يريده بسهولة.

والبديل لرسم مانيكانك الخاص هو الحصول عليه جاهزا من خلال بعض الكتب المتخصصة التي تباع وبها الاشكال جاهزة او من خلال مواقع الانترنت الكثيرة ومن ضمنها هذا الموقع الشهير www.designersnexus.com

خطوات رسم المانيكان الأساسي:

مقاسات رسم المانيكان نفسها بسيطة وسهلة، الا ان الرسم الجيد الجميل يتطلب بعض الوقت والتدريب حتي يكون الشكل الناتج مقبول لرسم التصميمات عليه، وخطوات رسم المانيكان 9 خطوات كما يلي:

  1. رسم خط راسي في منتصف الورقة، ورسم 9 خطوط افقية على مسافات متساوية، والمسافة بين كل خط والأخر يمثل وحدة القياس في رسم المانيكان وهي ارتفاع الرأس.
  2. في المسافة الاولي نرسم الراس عبارة عن شكل بيضاوي مدبب (شكل البيضة المقلوبة)
  3. الكتف في منتصف المسافة الثانية.
  4. الصدر في نهاية المسافة الثانية.
  5. الوسط في نهاية المسافة الثالثة.
  6. الارداف عند نهاية المسافة الرابعة.
  7. الركبة عند نهاية المسافة السادسة.
  8. الساق تنتهي عند نهاية المسافة الثامنة.
  9. القدم عند نهاية المسافة التاسعة.

الخطوات السابقة لم تحدد عرض المانيكان، وهو متروك لكل شخص ليرسم الستايل المناسب له، البعض يحب المانيكان الممتلئ، والأخر يفضل الرشيق الطويل، ولا توجد مشكلة في اختيار أي منهم، الا ان المانيكان الرشيق تظهر عليه التصميمات أفضل.

البعض الاخر يفضل رسم المانيكان الأساسي بشكل مبالغ في طوله اكثر حتي عن السابق فيرسمه في 10 او 12 مسافة ليكون المانيكان الناتج أكثر رشاقة، لكن يجب الحذر في المبالغة في إطالته زيادة عن اللازم، وفي النهاية المانيكان ما هو الا الشماعة التي نرسم عليها التصميمات، ولهذا يجب ان يكون ستايل رسمه متناسب مع طبيعة التصميمات المطلوب تصميمها.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*