»
رضا عملاء محل الملابس

رضا عملاء محل الملابس

عملاء محل الملابس

اهم الأشخاص في الكون بالنسبة لمدير المحل هم عملاء محل الملابس الجاهزة الذي يديره، نحن كلنا نعمل في صناعة الملابس فقط لكي يرض عننا هؤلاء العملاء والطبيعي أننا نبذل كل طاقتنا فقط لكي نلبي لهم كل رغباتهم وان نحاول توفير كل ما يحتاجونه من ملابس بسعر معقول.
هذا هو المنطقي والمعقول وكل مدير محل ملابس ناجح يعرف بكل تأكيد انه بدون عملاء المحل وبدون رضاهم أيضا سيصبح هذا المحل مجرد مساحة فارغة لا قيمة له، هذا في حالة استمراره أصلا لأنه تلقائيا سيغلق بعد شهر أو بضعة أشهر بسبب الخسائر التي يسببها، فما قيمة أي محل في الدنيا بدون وجود زبائن راضين عنه ويشترون منه.
فكيف يمكنك تحقيق رضا الزبون؟ وما هي حقوقه علي صاحب المحل؟

الموضوع ليس مجرد حقوق فقط، في أوروبا والدول المتقدمة 🙂 تبذل الشركات ومديري المحلات قصارى جهدهم فقط لضمان رضا العميل لأنهم يعلمون إن رضاه هو السبب الرئيسي لضمان عملهم واستمراره، ورغم أننا في بلادنا يختلف الواقع بعض الشيء عن هذا، لكن هذا الواقع المختلف ليس حجة لكي تتعامل مع زبونك بشكل خاطئ.

حقوق عملاء محل الملابس:

  • من حق عميلك عليك أن توفر له ملابس جيدة سواء في تصميمها أن يكون جديد ومناسب له وفي خاماتها أن تكون جيدة ولا تتلف بسرعة وفي تنفيذها أن تختار لها اكسسوارت وخيوط جيدة وان تكون الخياطة نفسها جيدة وقوية.
  • من حق عميلك عليك أن يعيد إليك أي ملابس اشترها منك طالما أنها بنفس حالتها، خصوصا إذا وجد بهذه الملابس عيوب تصنيع أو عيوب في الخامات.
  • من حق العميل أن يتكلم ويعبر عن رضاه أو غضبه وليس من حقك أن تمنعه طالما انه بأسلوب لائق.
  • من حق العميل أن توفر له الملابس بسعر مقبول يتناسب مع تكلفتها والا يكون مبالغا جدا في سعرها.
  • أن يجد بائعين حسني المظهر ولبقين يتعاملوا معه بشكل لائق ويرشدوه إلى ما يبحث عنه بدون تسلط أو إهمال.
  • ألا تضع خصومات وهمية علي منتجاتك لتخدعه.
  • أن يجد مكان لائق ومناسب لتجريب الملابس (بروفة).
  • أن يشعر بالأمان والراحة في المحل.

عيوب عملاء محل الملابس

بطبيعة الحال عملاء محلات الملابس في مصر ليسوا مثل العملاء في البلاد الأخرى وليسوا ملائكة أيضا، وما يناسب الأخرين قد لا يناسب المصريين، وكثيرا من الممارسات السيئة نسمع عنها مثل الرغبة في إعادة الملابس بعد استخدامها، أو أنها لم تعجب زوجها، أو أنها وجدت أن السعر مغالى فيه، كل هذه أسباب غير منطقية وغير مفهومة، ويجب على كل عميل أن يعلم أن مدير المحل عنده الكثير من المهام لينجزها وانه ليس متفرغا لكل زبون لديه، كما أن كثير من العملاء يدخل المحل فقط لتمضية بعض الوقت (في التكييف أو للتدفئة) انتظارا لصديقه الذي تأخر عن موعده.

كيف تعامل عملاء محل الملابس

في النهاية تعامل معهم بشكل وسطي لا تكون ملاكا ولا تكن شيطانا، فقط كن أفضل قليلا من المنافسين، إذا كان اغلب المنافسين يسمح بإعادة البضائع بعد شرائها بأسبوع، كن أنت أكثر كرما واسمح بالتبديل بعد 10 أيام، وإذا كانت عروض الخصومات تصل إلى 40% ضع أنت خصومات 50% ولا تعتبر أن هذه خسارة، تذكر أن رضا العميل عنك هو راس مال المحل. وكيف تظن انك ستسطيع بيع كل هذه البضاعة الموجودة في المحل بدون رضا العملاء؟

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*