»
روبرتو كافالي

روبرتو كافالي

روبرتو كافللي ولد المصمم الإيطالي روبرتو كافالي Roberto Cavalli في سنة 1940 في إيطاليا، وتأثر بجده الرسام العالمي Giuseppe Rossi فانضم لمعهد فلورانس للفنون في عام 1957، وتخصص في الطباعة على الجلود بتقنيات مختلفة، وأطلق اول تشكيلة من الأزياء سنة 1970 وقد كانت مليئة بالطباعة والاشكال المرسومة على القماش والجلود، واستمر هذا أسلوبه حتى اعتزل العمل، وكان هذا سنة 2011 عندما استقال من منصبه كمصمم رئيسي لبيت أزياء كافالي.

بداية روبيرتو كافالي

افتتح اول فروعه سنة 1972، وكان هذا بعد ان عرض او مجموعة له سنة 1971 في أسبوع الموضة في باريس، ولم تكن فترة السبعينيات جيدة بالنسبة له، لكنه عاد مرة اخري في الثمانينيات، وفي التسعينيات أعاد افتتاح فروعه من جديد، وفي عام 1994 طرح روبرتو كافالي أول مجموعة من الجينز المطبوع له خلال أسبوع الموضة بميلانو، بسببها زادت شهرته في بداية التسعينات، كما كان من أوائل من عمل في تصميم ملابس الجينز من الاقمشة التي تحتوي على خامة الليكرا وتتميز باستطالتها. ويقول ان الجينز يمثل الحرية وهذا هو السبب الذي جعله ناجحا مع علامته التجارية، فهو من أكثر المصممين استخداما للجينز.

اسلوب روبيرتو كافالي

تتسم أزياء روبرتو كافالي برسومات غريبة مستوحاة في الغالب من اشكال جلود الحيوانات المتوحشة كالنمر، الحمار الوحشي، الافاعي وغيرها دائما والتي تكون مطبوعة بأساليب خاصة ومتعددة على اقمشة الجينز وعلى الجلود، فأصبحت هذه هي السمة المميزة لأعماله، واشتهر بذلك بين المصممين، حيث انه يحب تقديم الانيق المختلف، ولهذا ينصح كافالي المصممين الجدد أن يكونوا مختلفين وأن يقبلوا على المخاطرة. فالمخاطرة وتقديم الجديد هو من وجهة نظره الطريق الي النجاح.

ومن نجمات هوليود اللاتي يرتدين ازياء روبرتو كافالي جينفر لوبيز وكريستينا اجوليرا واشلي سيمبسون، كما يقدم مجموعة من الملابس الشباببة تحت اسم just Cavailli والتي تم اطلاقها سنة 1998 لفئة الشباب خصيصا، وقد زادت فروع بيت الأزياء الذي يملكه حتى انتشرت في 50 دولة حول العالم.ومن أشهر أقوال روبرتو كافالي: هناك ابتذال حقيقي في الطريقة التي ترتدي فيها المرأة ملابسها اليوم. هناك مبالغة ومحاولة واضحة لجذب الأنظار. لا يعرفون الفاصل بين المثير والمبتذل. أنا أعرف أين هو.

 

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*