»
سرقة التصميمات

سرقة التصميمات

design theft

من اكثر المشاكل التي تواجه المبتكر العربي بوجه عام والمصري هو عدم تقدير قيمة ابداعاتهم، وعدم احترام حقوق الملكية الفكرية، ومن ضمن المبتكرين الذين يعانون من هذه المشكلة يوجد مصممي المنتجات في كل مجالاتها بما فيهم مصممي الازياء والملابس الجهازة.

والحقيقة ان المتضرر الاكبر من هذه المشكلة هو المستهلك المصري، فعدم احترام حقوق الملكية الفكرية تضر اولا سارق التصميم الذي لا يقدم الجديد وبالتالي يصبح مجرد نسخة مكررة باهتة لا يمكنها المنافسة الحقيقية في السوق، وكذلك مالك التصميم الذي بالطبع يتضرر من هذا الوضع، وفي النهاية المستهلك نفسه، فمع مرور الوقت ستصبح الملابس الموجودة في السوق كلها مكررة متشابهة، ويصبح المستهلك مجبرا عليها بدون الحق في اختيار اشكال مختلفة ومتنوعة تناسب ذوقه، فمجال تصميم الملابس والازياء يحتاج الي التجديد المستمر، وتقديم منتج جيد مختلف افضل كثيرا من انتاج منتج ممتاز ولكنه غير جديد.

الحقيقة ان الشخص الذي يسرق الافكار يعيش مشكلة حقيقية نتيجة طريقة تفكيره، فهو يفتقد الايمان بالقدرة علي ايجاد افكار جديدة مبتكرة، فهو يسعي دائما الي قهر الآخرين وليس في البحث عن أفضل إمكانياته، ليصبح مميزا في السوق.

يدعي سارقي الافكار أن:

  • أن هذا هو الطبيعي في الصناعة: والحقيقة ان صناعة الملابس الجاهزة المصرية بكاملها تواجه خطر الانهيار نتيجة هذه التصرفات، وغزو المنتجات الاجنبية اكبر دليل فالمستهلك المصري يحب المنتج الجديد المميز والمختلف.
  • تنقصهم القدرة علي التصميم: والحقيقة ان تعلم تصميم الازياء سهل وبسيط، ويحتاج فقط الي الصبر والتدريب.
  • يخشون مخاطرة تقديم تصميمات خاصة بهم: كلما زادت المخاطرة زاد الربح، هذه قاعدة يعرفها كل صاحب عمل، ودراسة السوق المتأنية والدقيقة تقلل مخاطر الخسارة بشكل كبير.
  • لا يقدرون علي تكلفة تصميم وتنفيذ العينات: تكلفة سرقة التصميمات اكبر بكثير من تكلفة تصميمها، فالذهاب الي محل “الضحية” واختيار المنتج، وشراؤه، ثم الذهاب به الي المصنع ليقوم الباترونست بتقليده…………….. خطوات كثيرة مكلفة وفي النهاية لا يظهر المنتج بنفس شكل المنتج المسروق.

لن يستطيع الباترونست ان يسرق فكرة منتج وينفذها بنفس الجودة التي نفذها بها مصممها

النجاح الحقيقي في مجال الملابس الجاهزة والازياء ليس هو النجاح في موسم والفشل في موسم اخر، وليس في ابيع بشكل جيد لفترة ثم التوقف، النجاح الحقيقي في اي عمل هو بناء سمعة وثقة، وتقديم مصنعك او شركتك علي انك مصنع محترم له مبادئه، ويحترم زبائنه.

وفي النهاية نصيحتي لكل من يعاني من سرقة تصميماته:

  • حاول ان تحمي افكارك، وعندما تعرضها اعرضها بصخب لكي يراهل الجميع ويعرف مالكها.
  • اعرض التصميمات الجديدة في اخر لحظة، ولا تترك لهم وقتا كافيا لسرقتك، واتركهم يقلدوك بعد ان يكون الموسم قد انتهي.
  • لا تتوقف وتنظر خلفك حتي لا يلحقوا بك، وقدم تصميمات جديدة بشكل مستمر.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*