»
سكتش المصمم

سكتش المصمم

سكتش المصمماثناء بحث المصمم في مصدر الاستلهام وخلال سيره في الشوارع ومشاهدة نوافذ المحلات قد يشد انتباهه بعض التفاصيل الصغيرة الجيدة التي يمكن ان يستلهم منها أفكار جديدة او ان يطورها، ولهذا يحمل دائما سكتش المصمم في يده وكاميرا فوتوغرافية، لان بعض الأشياء تراها مرة وحدة وقد تنساها بسرعة فيجب عليك تسجيلها.

بعد فترة من الوقت يصبح سكتش المصمم كنزا به كثيرا من الصور والتفاصيل التي يمكنه ان يبني عليها مجموعات كاملة من التصميمات المتميزة الخاصة به لانه هو الوحيد الذي يملك هذه التفاصيل وعايشها بنفسه وصورها بيديه ولا يملكها احد غيره، كما انه لم يصور الا ما جذب انتباهه وتالف معه فهي كلها مصادر تناسب أفكاره.

سكتش المصممسكتش المصمم يعتبر تسجيل أيضا للشارع والمستهلك الذي يتعامل مع المصمم فهو يرصد طريقة لبسهم وطريقة حياتهم ولهذا تصبح تصميماته اكثر ارتباطا بهذا المجتمع لانها في الأساس ناتجة عنه، كما تضاف الي اسكتش المصمم عينات من الاقمشة والأوراق وربما اورق قصاصات من المجلات في توليفة خاصة بالمصمم نفسه وتعتبر مزج بين شخصية المصمم والمجتمع الذي يصمم له.

الصور الفوتوغرافية التي يصورها المصمم يمكن ان تطبع أيضا وتلصق في الاسكتش، وبجانبها يمكن رسم سكتشات لكل الاشكال وستايلات الملابس التي تجذب انتباهه، وليس شرطا في الاسكتشات التي يرسمها المصمم ان تكون متقنة تماما بل انها في الغالب تكون اسكتشات سريعة تلخص الفكرة ببساطة وتسجلها وهذ هو الهدف منها.

يستخدم في رسم الاسكتشات الأقلام الرصاص واقلام الحبر الملونة أيضا، واقلام الحبر الملونة او السوداء افضل من القلم الرصاص حتي لا تبهت مع مرور الوقت ولا تتلف اذا سقطت في الماء، ولا يفضل استخدام الألوان (أكوريل –جواش-ماركر) لانها غير مناسبة وتحتاج الي وقت وتجهيز

مقاس سكتش المصمم

أي مقاس يعتبر مناسب بشرط ان يكون في حقيبة المصمم باستمرار لكن لهذا السبب يفضل ان يكون من مقاس متوسط او صغير حتي يمكنه وضعه في حقيبته والتنقل به بدون صعوبة، وفي نفس الوقت يكون كبير كفاية ليمكنه تسجيل ما يراه بدون ان يحس بصغر حجم الورقة.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

تعليق واحد علي الموضوع

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*