»
أوقات شراء الملابس

أوقات شراء الملابس

شراء الملابسالملابس من الأشياء التي يلاحظها الناس بسهولة وبالتالي تتأثر انطباعاتهم عن الأفراد الذين يلتقون بهم وما يرتدونه من ملابس، والملابس الجاهزة من السلع التي يقوم المستهلك بشرائها بعد دراسة ومقارنة للماركات المتنافسة المعروضة في المحلات المختلفة من حيث الجودة والسعر والتصميم والقماشة واللون وغيرها من العوامل، وتحدث هذه المقارنة في كل مرة يقوم فيها المستهلك بالشراء ولذلك تعتمد عملية المنافسة بين الماركات المختلفة على تقديم تشكيلة واسعة من الموديلات والألوان والمقاسات بالإضافة إلى عناصر أخرى. ولهذا اتلجأ شركات الملابس الي توفير اختيارات مختلفة في منتجاتها حتى يصبح امام المشتري أكثر من خيار، وهو ما يعرف في مجال الملابس الجاهزة بالتشكيلة.

والتشكيلة هي مجموعة الملابس المتشابهة بشكل عام لكن مع وجود بعض الاختلافات البسيطة في التفاصيل والمقاس والتصميم واللون…. والتي ينتجها المصنع في نفس الموسم حتى تناسب أكثر من ذوق. على افتراض انه كلما زادت التشكيلة المتوافرة أمام المستهلك كلما زادت احتمالات الشراء، فمثلا نتيجة اختلاف التصميمات والألوان يلجأ المستهلك على شراء أكثر من ملبس في نفس الوقت بألوان مختلفة، او قد يرفض لون ما فيعجبه لون اخر ويشتريه.

مواسم شراء الملابس

تباع الملابس الجاهزة على مدار العام، ولكن توجد مواسم أساسية للبيع

  • موسمية تتعلق بتغير فصول السنة، إذ يتطلب كل فصل من فصول السنة تغيير طبيعة الملابس التي يرتديها المستهلكون.
  • موسمية تتعلق بالتصميمات والموديلات بصفة عامة وهي قد تتغير سنويا أو كل عدة سنوات وهي الموضة.
  • موسمية تتعلق بأوقات معينة خلال السنة يتزايد فيها الإقبال على المتاجر وهي أوقات الأعياد المختلفة ودخول المدارس …إلخ، إذ أصبحت من عادات الشعب المصري شراء الملابس الجديدة قبل الأعياد بشكل خاص.

موسمية تتعلق بالأوكازيون وهي من الأوقات التي كانت تتسم بالرواج والإقبال وكذلك مهرجانات السياحة والتسوق وهو منافس شديد لمواسم الأوكازيون حيث يزيد في هذه الاوقات إقبال الجماهير على شراء الملابس نظرا لانخفاض سعرها، الا ان بعض المحلات تلجأ الي التلاعب في الأسعار لتضليل المستهلك وبالتالي فقدت هذه الفعاليات مصداقيتها لدي المستهلكين مما أدى إلى إحجام العديد عن شراء الملابس في هذه الأوقات او حتي متابعة المحلات قبل الاوكازيون لمعرفة السعر الحقيقي للسلع المعروضة.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*