»
صفات تشكيلة الملابس الجيدة

صفات تشكيلة الملابس الجيدة

يقوم مصمم الازياء بتصميم تشكيلة الملابس والتي هي مجموعة من التصميمات التي يتم وضعها لموسم وسوق محددين، بحيث يسهل علي المشتري ان يدخل الي المحل ليقوم بشراء مجموعة من القطع التي يمكن استخدامها مع بعضها بسرعة وبدون بذل مجهود كبير في التوفيق بين الملابس التي يشتريها، وبالتالي يستفيد المشتري وايضا يستفيد المحل والمصنع لان المبيعات تزيد.

تشكيلة الملابس

ولعمل تشكيلة الملابس يقوم المصمم بتحديد مصدر استلهام مناسب ويبدأ بوضع الافكار التي تلائم المستهلك المطلوب التصميم له، ثم يقوم باختيار افضل التصميمات لتنفيذها وعرضها بالمحلات، ولا يصح ان تكون تشكيلة الملابس متطابقة في الشكل والفكر بل يجب ان تكون متنوعة حتي تغري المستهلك بشراء اكثر من قطعة، ولكي تكون التشكيلة جيدة يجب ان يتوافر فيها بعض الصفات…

  • تصمم وتنفذ قطع الملابس المختلفة في التشكيلة بحيث تكون متلائمة ومتوافقة مع بعضها، ليسهل التبديل والتوفيق بينهم، وبحيث يمكن للمشتري ان يرتدي نفس قطع الملابس مع بعضها بطرق مختلفة متعددة، لتلبية أكبر قدر ممكن من رغباتهم.
  • تتنوع اشكال الملابس في التشكيلة الواحدة ما بين الطويل والقصير بالاضافة الي اشكال فتحات الرقبة والأكمام والقصات حتي يمكن ان ترضي مجموعة من الاذواق لكن بشرط الحفاظ علي ستايل اساسي مسيطر علي تصميم التشكيلة كلها.
  • الواحدات الزخرفية والتركيبات اللونية المستخدمة في تصميم التشكيلة تكون واحدة وتربط بين كل التصميمات، ويساعد استخدام مصدر استلهام علي توحيد هذه العناصر في كل التشكيلة، وتستلهم التصميمات المكونة لتشكيلة الملابس من مصدر إلهام محدد وواضح ويجب ان توجد عناصر مشتركة بين التصميمات وان تتشابه في الوانها وخاماتها وزخارفها وقصاتها وتقنيات الخياطة المستخدمة.
  • يجب ان تحتوي تشكيلة الملابس علي مجموعة من التصميمات المتنوعة علي حسب السوق قد تكون منها الاساسية او الكلاسيكية كما يفضل ان تحتوي علي مجموعة من القطع المختلفة مثل الفستان والجاكيت والبنطلون وغيرها من القطع.
  • عدد الألوان المستخدمة في التشكيلة ممكن ان تكون في حدود 4-5 الوان وقد تزيد في حالات معينة مثلا في اوقات الربيع، او في حالة الاستلهام من الوان الفراشات مثلا وقتها يمكن استخدام عدد اكثر من الالوان.
  • العناصر والوحدات الزخرفية المستخدمة في تصميم التشكيلة يجب ان تكون من نفس روح مصدر الاستلهام وان تساعد علي الربط بين التصميمات، لتتلاءم قطع الملابس الناتجة مع بعضها وتلبى متطلبات ورغبات عملائها.
  • تضم المجموعة التصميمية المتناسقة الواحدة عدد من الإتجاهات التصميمية اثنين او اكثر، مثل بعض التصميمات التي تعتمد علي اللون واخري تعتمد علي القصة وغيرها التي تعتمد علي القماشة وهكذا.
  • ينشأ الإتجاه التصميمى من تفاصيل بنية التصميم للقطع الملبسية المكونة للمجموعة المتناسقة ومنها “الحياكات، والفتحات، والكسرات، والتجميعات والتفاصيل، والحليات”، ويبرز في جزء من القطعة الملبسية.
  • يختص الإتجاه التصميمى بالمجموعة المتناسقة بتنوع عنصر تصميمى بعينه وهو أما “لونى أوخرفى أو تكنيكى للقصات المتنوعة، أو إختلافات مفرادات الملبس، أو أشكال غرز الحياكة المتنوعة أو خاص بالخامات” لكل إتجاه تصميمى على حدة عدا الأشكال الظلية لطراز المجوعة المتناسقة.

لكن علي حسب اسلوب المصمم وافكاره قد يتم تغيير الالوان في حالة الربط بين التصميمات من خلال الشكل البنائي، كما يمكن تغيير الشكل البنائي في حالة ربط تشكيلة الملابس من خلال الالوان والزخارف، لا يوجد قانون صارم في تحديد كيفية الربط بين التصميمات في التشكيلة، لكن القاعدة الاساسية هي ان يوجد رابط بين كل تصميمات الملابس في التشكيلة الواحدة.

الكاتب: ليو

avatar
مصمم ازياء مصري، اعمل في مجال ملابس السهرة منذ عام 2004، واحب الكتابة عن الازياء والتصميم والموضة والاستايلست.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*