»
صناعة الملابس الجاهزة

صناعة الملابس الجاهزة

صناعة الملابس الجاهزة هي الصناعة التي بدأت بها كل دول العالم متقدمة، فهي الصناعة التي يتعلم فيها عمال الدول النامية الجلوس في خطوط انتاج محددة، كما يبدأ العمال في فهم اهمية الوقت والانتاج والنظام والانتظام، ومتطلبات صناعة الملابس الجاهزة هي واحدة من ابسط المتطلبات مقارنة باي صناعة اخري.

فالبنسبة للتكنولوجيا فيمكن البدأ في مشروع صناعي بامكانيات بسيطة، فعلي الرغم من وجود اجهزة تكنولوجية متطورة جدا في هذه الصناعة، الا انه يمكن البدء في مشروع ملابس جاهزة صغير بالاعتماد علي بعض الماكينات البسيطة.

وبالنسبة للايدي العاملة والمهارات فصناعة الملابس الجاهزة لا تتطلب مهارات متقدمة، بل يمكن القول ان كل البشر يمكنها حيكاة الملابس او علي الاقل يعرفون المفاهيم الاساسية في مجال الملابس الجاهزة.

وبالنسبة لمكان اقامة مشروع ملابس جاهزة فيمكن البدء في اي مكان فهي صناعة لا تلوث البيئة، ولا تستخدم فيها المعدات الثقيلة.

انها وبكل تأكيد صناعة الدول النامية.

في اوروبا واثناء الثورة الصناعية التي كان لانجلترا دور كبير فيها ظهرت صناعة النسيج وتبعتها صناعة الملابس، واصبحت انجلترا مركزا للصناعات النسجية في اوروبا، بل انه ليس سرا ان منشئ صناعة الموضة في فرنسا وهو تشالرز فريدريك وورث كان انجليزيا،وعلي الرغم من البدايات البسيطة لهذه الصناعة الا انها آهلت اوروبا للثورة الصناعية، ومازالت صناعة النسيج في انجلترا والموضة في فرنسا مصدر دخل رهيب لهذه الدول، ومصدر رزق لملايين العمال والمصممين الانجليز والفرنسيين.

صناعة الملابس الجاهزة وطابور التطور

عندما تطورت اوروبا واصبحت صناعة الملابس الجاهزة لا تكفي متطلبات العمال فيها، احتفظت لنفسها بصناعة الموضة الاكثر ربحية، ثم تخلت عن صناعة الملابس للدول الاقل نموا، وهنا ظهر دور الصين كاكبر مصنع للملابس الجاهزة في الوقت الحالي، حيث بدأ العمال الصينيين في تعلم اساسيات التصنيع، كيفية الجلوس في خطوط انتاج، اهمية الوقت، واهمية الانتاج، وفي الوقت الحالي تظهر بوادر لتخلي الصين عن هذه الصناعة، فعمال الصين قد اتقنوا الدرس الاول وهو صناعة الملابس الجاهزة، وهاهم في يستعدون للدروس التالية مثل صناعة الاجهزة الالكترونية والكمبيوتر، الاقمار الصناعية و……. وعندما يتقنون هذه الصناعة تماما اظن انهم سيتخلون عن الصناعات الاقل تطورا، ونري دولا عديدة اقل تطورا من الصين تحاول ان تحجز لنفسها مكانا في طابور التطور، فتركيا تثبت وجودها يوما بعد يوم في المنطقة الوسطي بين صناعة الملابس الجاهزة وصناعة الموضة، في حين ان الهند تقاتل في مجال صناعة الملابس الجاهزة فقط مقتدية بالنموذج الصيني.

وماذا عن صناعة الملابس الجاهزة في مصر؟

تنقسم مصانع الملابس الجاهزة في مصر بشكل عام الي مصانع انتاج كمي للتصدير، ومصانع انتاج شبه كمي للسوق المحلي، وتوظف في مصانع التصدير امكانيات تكنولوجية جيدة، واجهزة حديثة، وامهر العمال في مصر، الا ان مصانع التصدير في مصر لا تنتج موضة، بخلاف تركيا التي تربح مرتين من خلال تسويق الموضة، وانتاجها كذلك.

اما مصانع الانتاج المحلي فتعاني بشكل محدود من نقص التكنولوجيا والايدي العاملة الماهرة، كما انها ايضا لا تنتج تصميمات خاصة بها، ولهذا نجد ان تصميمات الملابس الجاهزة المعروضة في المحلات متشابهة “متطابقة” وفي نفس الوقت لا تناسب المستهلك المصري، ويبحث المستهلك عن منتج مختلف فلا يجد، والسبب ان هذه المصانع تحاول فرض التصميمات الاوروبية علي المصريين، وهي في نظري عقدة غير مفهوم سببها، فلا المصريين سيرتدون الموضة الاوروبية يوما، ولا الموضة الاوروبية ستناسب المصريين ابدا، ولا بديل عن ان تتجه هذه المصانع الي تصميم ازياء مصرية تناسب المصريين، حتي يمكنها التميز عن المنافسيين، كما ينصحنا اهل التسويق.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

22 تعليق علي الموضوع

  • السلام عليكم استاذ .
    بارك الله فيك على هذه المنصة التعليميه المتخصصة و الرائعة

    انا شاب من الجزائر اسمي مهدي احاول البدء في مشروع مصنع لصناعة الملابس الجاهزة و احتاج استشارتك في بعض الأمور إذا ممكن طبعا
    احتاج رقم هاتف أو ايمايلك و شكرا مسبقا

  • زهرة مصر للغزل والنسيج

    طبعا كل إنسان عندو طموح بس….الطموح بدو صبر…..وارادة لحتى تصلو للهدف الأساسي اللي هو اكيد التصدير ورفع الاقتصاد المصري أن شاءالله إلى أعلى المستويات بالأخص في صناعة الملابس والاقمشة

  • ا. خالد الشيخ
    لو سمحت انا عوزه اعمل ورشه تصنيع ملابس جاهزه للسيدات ومعنديش خبره تماما ومحتاجه مساعده ممكن اعرف مكان الجمعية بتاعتكم او رقم تليفون

    • ومقر الجمعية 123 شارع التحرير الدور الرابع، بجوار محطة مترو الدقي وفوق المكتبة الاكاديمية، مواعيد العمل بالجمعية من الساعة 11:00 صباحا وحتي 5:00 مساء.
      ت: 01144445725

  • زينب ازهري عبدالله عبدالمجيد

    انا زينب ازهري من السودان متخصصه صناعه ملبوسات جاهزه وكنت بسال عن مشاريع بخصوص التخصص ياريت تفيدني

  • السلام عليكم
    معلش كنت عايزة اسال عن مصانع او شركات للملابس الجاهزة ممكن اتدرب فيهم

  • اريد التعرف على سيادتكم لكونى اريد بدء مشروع ملابس صغير واريد شراء ماكيينات حياكه باقل الاسعار انا من مصر وشكرا لاتساع صدر سيادتكم

  • استاذ خالد السلام عليكم انا مصري ومقيم في امريكا معايا صديق عزيز ليه من لبنان و نفسنا نعمل مصنع صغير علي قدنا في تصنيع الملابس و صديقي عندة خبرة في هذا المجال بس كان نفسي اخد ارقم تليفونات لبيع المكانات الحديثه في مصر و لك جزيل الشكر و يا رايت مصر يكون فيها من امثالك و جزاك الله كل خير

    • اشكرك علي دعائك ومديحك….
      بالنسبة للماكينات فانصح بزيارة توكيل جوكي في اول شارع شهاب من جهة شارع جامعة الدول العربية.
      وكذلك توكيل براذر وهو نفسه توكيل غبور بشارع عماد الدين.
      كما يمكنك زيارة منطقة الرويعي بالعتبة قرب جراج العتبة، وإن كان الشراء منها يحتاج الي فني لديه خبرة في الماكينات.
      للاسف ارقام التليفونات ليست معي حاليا ويمكنك البحث عنها علي الانترنت ستجدها بسهولة.
      وبالتوفيق ان شاء الله….

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    استاذ خالد موضوعك جدا مهم في مصر وانا بعمل مصنع في العاشر من رمضان مساحة 300م دورين والحقيقة رخصة التشغيل هي ملابس جاهزة بس انا معنديش اي خلفية عن صناعة الملابس الجاهزة وكنت بفكر في نفس تفكيرك : ليه مانعملش ملابس تناسب المصريين من ادب وحشمة وديكورات تناسب الاخلاق والاداب المصريةوتمنيت اني لو عندي خبرة أو على الاقل شريك ونبدأ مثل هذا المشروع في مصنعي الصغير وسؤالي استاذي كيف ابدأ مثل هذا المشروع وكم يكلف ماديا وكيف التسويق وشكرا لك وجزاكم الله خيرا
    الاستاذ أيمن

  • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وكل عام وانتم بخير
    استاذ خالد الشيخ والله ندعو الله ان يزدك من العلم النافع كما حضرتك تزودنا من علمك

    سوال يترى ممكن صناعه الملابس فى مصر تكون زى تركيا يعنى معنى سوالى يعنى يكون لينا لون وموضه فيها لون المصريه بى مفهما الموضوع ده شاغل بالى لان اكثر ما اشوف من مصانع انها تتبع منهج الموضه الاوربيه يعنى احنا معندناش هويه خاصه بينا نفرضه على العالم بقول بمكن لو احنا لينا هويه خاصه بينا هيكون هنا نهضه الصناعه ولا راى حضرتك ايه

    • استاذ هشام، اهلا بحضرتك في الموقع.
      اتباع المصريين للموضة الغربية، هو احد نتائج التبعية الثقافية، وهو فهم خاطئ من الجميع لمعني كلمة موضة.
      ونحن كمصريين نحاول بيع الموضة الغربية للغربيين !! او كما يقول المصريين “نبيع المية في حارة السقايين”
      وبالطبع هذا اسلوب فاشل ولا يبني صناعة ولا يحقق مكسب حقيقي، وبالنظر الي كل مصانع التصدير المصرية تجد انهم يعملون في منتجات بسيطة جدا، فهم لا يصدرون موضة بل يصدرون ملابس جاهزة تي شيرت وبنطلون وهكذا وهذه المنتجات نسميها في صناعتنا Basics اي منتجات اساسية في اي دولاب اشكالها بسيطة ويمكن استخدامها بشكل يومي.
      بالنسبة لتركيا، والهند والصين، واليابان وغيرهم فهم يصنعون موضة ويصدرونها، ويقبل الناس عليها لانها مختلفة وتلبي احتياجات المستهلكين بشكل مختلف، وخبراء التسويق يقولون ان الاختلاف يحقق البيع.
      بالفعل لدينا تاريخ كبير به الكثير من الكنوز الثقافية التي لو تحولت الي ازياء لاقبل عليها الغرب والشرق، لكننا نترك كل هذا ونحاول اعادة تصدير ثقافتهم اليهم. فهل تعتقد انهم سيتركون ازياؤهم لشراء ازياؤنا؟

  • السلام عليكم

    آنا حابه آبدا في عالم الازياء

    هل لديكم شركه آستطيع عرض عليها الديزاينات وتنفيذها لي بشكل ممتاز؟؟؟

  • السلام عليكم
    لم أجد قسم من أقسام الموقع يتناسب وطبيعة هذا السؤال إلا أنني وجدت أن هذا الموضوع هو أقربها ، فأعتذر على هذا

    يسعدني ويشرفني أن يكون هناك جهة تعليمية في مصر بمثل هذه المكانة والإهتمام المثير حرصاً على مصلحة الطالب والمتعلم

    ومن هذا المنطلق وجدت أن أستشيركم في ما يتعلق بموضوع الملابس والنسيج

    أريد البدء في مشروع للتريكو في موسم الشتاء القادم إن شاء الله

    فكنت أتساءل هل يوجد دورة للتعليم على ماكينات التريكو الكمبيوتر ؟
    وما هي أفضل ماكينات التريكو الكمبيوتر الخاصة في هذا المجال ؟
    توجد مجلات تريكو أجنبية بها موديلات متعددة هل يمكن الإستفادة منها مع ماكينات التريكو ؟
    أرجوا أن تفيدوني بالرد على هذه الإستفسارات

    وشكراً لكم وفي إنتظار الرد على الإستفسارات

    • بالنسبة للنعليم علي ماكينات التريكو الكمبيوتر فهذا ليس مجال تخصصي، ولكني استطيع ان افيدك بتعريفك باحد المتخصصين سواء كنت مهتما بماكينات التريكو الفولي فاشون او التريكو الناعم او الخشن. ويوجد بكلية الفنون التطبيقية اساتذة في هذا المجال بقسم الغزل والنسيج والتريكو.
      اما بالنسبة للمجلات والماكينات فالبفعل يوجد بمصر ماكينات متقدمة جدا وقد شاهدت موديلات من هذه الماكينات تقوم بتنفيذ اي موديل ملابس مطلوب ويوجد متخصصين قادرين علي تشغيل هذه الماكينات بكل احتراف.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*