»
طباعة العقد والربط

طباعة العقد والربط

الطباعة بالعقد والربطهي طريقة قديمة جداً في زخرفة القماش، فالمعروف ان طباعة العقد والربط طريقة منتشرة في جميع أنحاء العالم ويمكن تحويرها لتناسب انتاج كميات من القماش الذي يشبه الاشكال الناتجة عن اسلوب العقد والربط لكن يتم انتاجه عن طريق طباعة اشكال العقد والربط عليه، وقد استخدم القدماء المصريون طريقة العقد والربط منذ أكثر من سبعة ألاف عام، فقدم الفنانين الأزياء الملونة بهذه الطريقة، وفي بادئ الأمر كان استعمال الأقمشة المزخرفة بالعقد والربط مقتصر على طبقة النبلاء والكهنة وكانت من الحرير الغالي الثمن، بعد ذلك أصبح من الممكن طباعة الاقمشة القطنية بطريقة العقد والربط، وبهذا اصبح هذا النوع من الاقمشة أرخص وأكثر انتشارا.

وتعتبر وسط اسيا وخاصة الهند من الدول الرائدة في مهارات الطباعة بالعقد والربط، وتستخدم الأقمشة المصنوعة من خامة القطن والحرير، وكذلك دول اخري مثل اندونيسيا ونيبال وباكستان وكذلك غرب افريقيا.

فكرة الطباعة بالعقد والربط

يستخدم الربط كوسيلة لعزل القماش أو أجزاء منه عن الصبغة، فعند لف القماش وربطه بالخيط، تصبح بعض الأجزاء محمية من وصول الصبغة اليها، وبالتالي عند وضع القماش في حمام الصبغة تصل الصبغة الي معظم أجزاء القماشة، وتعجز عن الوصول الي الأماكن المحمية، وبالتالي تظهر اشكال ملونة على سطح القماش، والصباغ المحترف يمكنه التحكم في هذه الاشكال بحيث تظهر كما يريد، كما يمكنه تكرار العملية بربط القماشة بأكثر من شكل وكذلك صباغتها بأكثر من لون لتمتزج الألوان مع بعضها وتظهر بشكل جميل.

تصنيف العقد والربط

يصنف العقد والربط على انه من طرق زخرفة القماش اليدوية، ويمكن استخدامه صناعيا عن طريق طبع قطعة واحدة من القماش، ثم مسحها ضوئيا (scan) وبعد ذلك معالجة الشكل على الكمبيوتر وتحويله الي تصميم طباعي يمكن طباعتها بكميات كبيرة.

كما تصنف طريقة العقد والربط على انها من طرق الطباعة (احد الاساتذة اخبرني بذلك والعهدة عليه)، وتصنف ضمن اساليب الطباعة لانها ليست صباغة لكامل مساحة القماش بل يتم تحديد اماكن التلوين، وكذلك يمكن ان تعتبر من طرق الصباغة بالمناعة حيث أنها تعتمد على منع الصبغة من الوصول الي أجزاء محددة من القماشة عن طريق ربط الأقمشة المراد زخرفتها بالخيط، ثم صباغته ليظهر الشكل المطلوب (المتوقع).

مراحل طباعة العقد والربط

  • تحضر الأدوات الأساسية المطلوبة وهي بوتاجاز وبعض الاوعية المعدنية، وحوض للغسيل، وخيوط للربط، ومقص وكذلك القماش والصبغة. كما يمكن استخدام الأحجار الصغيرة والاطباق والملاعق المعدنية لربط القماش عليها ليعطي اشكال متنوعة.
  • يوضع القماش في الاوعية المعدنية ويغلي في الماء مع صودا الغسيل لتنظيفه من أي زيوت او شحومات حتى لا تؤثر علي تقبل القماش للصبغة في المراحل التالية.
  • يربط القماش بالخيط المتين، او بشرائط من القماش ويمكن عقده حسب الحاجة، والموضوع يحتاج الي تجريب حتى يسهل توقع الشكل الناتج.
  • يغمس القماش في حمام الصبغة لمدة من 5-10 دقائق، قد تزيد او تقل، والاهم هو ان تصل درجة اللون في القماش الي الدرجة المطلوبة ثم يرفع من حمام الصبغة.
  • يرفع القماش ويوضع علي ورق جرائد ليمتص الصبغة والمياه الزائدة، وقبل تمام جفاف القماش يوضع في كيس بلاستيك ويغلق ويترك لمدة 24-48 ساعة.
  • يوضع القماش في حمام شطف وتفك وقتها الاربطة والخيوط، ثم يعصر ويترك ليجف على سطح مستوي ثم يفرد ويكوي.

الطباعة بالعقد والربط على الاقمشة طريقة جميلة جدا، وباستخدامها تظهر اشكال جديدة في كل مرة، وعندما يريد مصمم الأزياء استخدامها في عمله سيجد لها استخدامات عديدة مثلها مثل الطباعة والصباغة التقليدية، كما يمكن مزجها مع التقنيات الأخرى بطرق كثيرة، منها التطريز فوق اشكال الطباعة، او الرسم الحر باليد والفرشاة على حروف الشكل، وغيرها من الأساليب التي تضيف الي جمال الأزياء التي يصممها.

صباغة وايضا طباعة العقد والربط لأقمشة القطن تكون بالصبغات النشطة، وصباغة الاقمشة الحريرية تكون بالصبغات الحامضية، ويمكن الحصول عليها من مكتبات الفنون.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*