»
طرق اعداد الباترون

طرق اعداد الباترون

توحد مجموعة من اللطرق الاساسية لاعداد باترونات الملابس، وهذه الطرق تختلف في اسلوب اعدادها حسب التكنولوجيا المستخدمة وحسب الخطوات، ومبدئيا فإن الباترون هو عبارة عن شكل هندسي مغلق يمثل ابعاد الجسم البشري حسب قياساته وهيئته.

وتوجد 3 طرق اساسية لاعداد الباترون وهي:

الطريقة المسطحة (الطريقة الهندسية):

وفي هذه الطريقة يتم رسم الباترون بالاعتماد علي قياسات الجسم البشري، وتستخدم في هذه الطريقة الادوات الهندسية مثل المسطرة والمثلث، وهي الطريقة الاشهر، ويستخدمها معظم العاملين في مجال الملابس الجاهزة، وهي طريقة سريعة وسهلة ومناسبة للتصميمات الغير معقدة.

انواع باترون الملابس

طريقة التشكيل علي المانيكان:

وهي وضع القماش مباشرة علي المانيكان للحصول علي التصميم، ويمكن استخدام القماش الفعلي الخاص بالعينة (الموديل) او استخدام قماش بديل له خصائص مشابهة للقماش الفعلي، مثل الانسدالية (الطراوة) والمطاطية وغيره من الصفات التي تؤثر علي شكل الباترون.

وطريقة اعداد الباترون بالتشكيل علي المانيكان تكون مناسبة لاعداد الموديلات الغير تقليدية، والتي يصعب تخيل كيفية اعداد الباترون المسطح لها.

الطريقة الرقمية:

مع التطور التكنولوجي الموجود حاليا اصبح بالامكان ان يتم تصوير الجسم بشكل ثلاثي الابعاد، وباستخدام برامج خاصة يمكن تحويل هذه الصورة الي قطع باترون يمكن قصها علي القماش وحياكتها مباشرة وبدون الاعتماد علي الباترونست في رسم الباترون، وبالطبع تتميز هذه الطريقة بالسرعة والدقة، رغم انها لا تناسب طرق الانتاج الكمي، اي انتاج كميات كبيرة للبيع في المحلات، بل تناسب الانتاج الفردي حسب الطلب وحسب شكل جسم العميل.

من اجهة اخري فإن الطريق ةالرقمية في اعداد الباترون تناسب اكثر الملابس المحكمة علي الجسم والتي لا تحتوي علي تفاصيل تبعد عن الجسم، مثل الملابس الداخلية وملابس البحر، لكنها لا تناسب الملابس الواسعة ويعتبر من الصعب عمل فستان به درابيهات باستخدام هذه الطريقة ان لم يكن من المستحيل حتي الان.

تتنوع الطرق وتختلف الاساليب لكن الهدف النهائي واحد ولكل طريقة اعداد باترون المجالات المناسبة لها، وبالنسبة لمصر تستخدم الطريقة المسطحة (الهندسية) في اعداد الباترونات الصناعية للانتاج الكمي بالمصانع كما تستخدم في بعض المراحل في الاتيليهات، اما طريقة التشكيل علي المانيكان فتستخدم اكثر في الاتيليهات، وان كانت بعض مصانع السهرة واللانجيري تستخدمها في عمل باترونات التصميمات التي تحتوي علي تفاصيل صعبة.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

6 تعليقات علي الموضوع

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*