»
طرق توليد الأفكار في التصميم

طرق توليد الأفكار في التصميم

توليد افكار تصميم الازياءتوليد الأفكار Idea generation هي اهم مقومات المصمم الجيد، حيث يجب عليه تقديم أفكار جديدة ومبتكرة بشكل مستمر حتى يضمن رضا العملاء وحتى يستطيع بيع تصميماته، والتفكير هو سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير، أي عندما يتم تحفيز العقل علي التفكير.

والمصمم الجيد لا يفكر بشكل عشوائي كما انه لا ينتظر الوحي والالهام كما يعتقد البعض، بل انه هو من يصنع وحيه الخاص او كما نسميها نحن مصادر الاستلهام، حيث تعتبر هذه المصادر وسيلة المصمم لاستثارة (تحفيز) تفكيره الإبداعي ليقوم بتوليد الأفكار.

وتوجد بعض الأساليب والطرق المعروفة التي يمكنها ان تحفز العقل علي التفكير وعلى ابتكار تصميمات الأزياء وهذه الأساليب تعتمد على اختلاق مشكلة ثم محاولة حلها. ويجب اثناء توليد الأفكار عدم التقليل من أهمية أي فكرة فأي فكرة مهما كانت بسيطة يمكن تطويرها لتصبح فكرة جيدة، طالما انها فكرة جديدة ومبتكرة.

كما يجب في هذه المرحلة تسجيل الأفكار بسرعة في اسكتشات، فكثير من الأفكار تنسي وتضيع رغم جودتها مما يحرم المصمم من فرص كثيرة.

العلم صيد والكتابة قيده *** قيد صيودك بالحبال الواثقة “الشافعي”

ومن اهم طرق توليد الأفكار:

  • تقليد الطبيعة
  • العكس
  • الحـــــــذف
  • الاضـافة
  • التصغيــــــــــر
  • التكبيـــــــر
  • وغيرها الكثير

تقليد الطبيعـــــة

كثير من المصممين يحاول تقليد الطبيعة في تصميماته، وهو يبدأ أفكاره دائما بسؤال بسيط وهو كيف يمكن مثلا عمل تصميم لفستان علي شكل فراشة؟ وتستمر الأسئلة الغريبة (المشاكل المحفزة للابتكار) في عالم الطيور والاسماك والحشرات وغيرها الكثير.

الحذف والاضافة

هل يمكن حذف أجزاء من الملابس؟ وهل يمكن إضافة أجزاء بديلة؟

منذ فترة ظهر اتجاه عالمي في التصميم يسمي إعادة البناء او Reconstruction وهو أسلوب يعتمد على تغير شكل الملابس وإعادة نباءها من جديد، مثل تركيب الياقات في نهايات الجاكيت، او تقطيع البنطلون وتحويله الي جيبة او شنطة، باختصار هو حذف جزء من أحد قطع الملابس واضافته الي قطعة اخري مختلفة.

التصغير والتكبير

هل تساءلت إذا كان من الممكن ان يكون الكم واسع جدا بشكل مبالغ فيه؟ نعم هذا موجود، ماذا لو كان البنطلون متسع جدا عند نهايته؟ يشبه بنطلون شارلستون، ماذا عن باقي أجزاء الملابس هل يمكن عمل ياقة كبيرة جدا او مجموعة من الجيوب الصغيرة جدا بجانب بعضها، هل يمكن عمل مرد للبلوزة عريض جدا علي الصدر بحيث يغطيه كله؟ أسئلة غريبة لكنها تقود الي أفكار جديدة ومبتكرة.

عكس الأشياء

هل يمكن عمل ازرار تغلق للداخل؟ هل يمكن ان تكون ياقة الفستان في نهايته؟ بعض هذه الأفكار موجودة بالفعل.

تطوير الأفكار الجيدة

أساليب التفكير هذه توصلك الي مجموعة من الأفكار المبتكرة والجديدة والغير مسبوقة، وقد تكون أفكار جيدة او رديئة، لكن كل فكرة جديدة لا ينبغي تطبيقها مباشرة بدون دراسة، يجب دراسة الفكرة الجديدة المبتكرة وصياغتها بأسلوب يتقبله المستهلك، ولا يرفضه، وقد تكون الصياغة الجديدة من خلال تبسيط الفكرة المبتكرة وتقديمها بشكل يمكن للمستهلك فهمه وتقبله.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*