»
عالم الموضة

عالم الموضة

عالم الموضةانه ذلك العالم السحري الذي اسر الجميع بغموضه ومفاجأته فأصبح الجميع يتلهف على متابعة اخباره واخر ما يقدمه، عالم الموضة هو العالم السحري الذي يقدم الجديد كل يوم وهو الذي يغير من شكل الحياة سنة بعد الأخرى وهو المسئول أيضا عن الحياة بشكلها كما هو الان.

وكلمة الموضة رغم ارتباطها بصناعة الأزياء، الا انها تطلق الاتجاهات الموجودة حاليا في كل مجالات التصميم، فهناك موضة في تصميم السيارات، وموضة في دهانات الحوائط، وموضة في الموسيقي والأفلام وغيرها تقريبا في معظم مجالات الحياة، الا ان ما يهمنا هنا هو عالم الموضة في الأزياء، والموضة باختصار هو الأسلوب السائد في مجتمع ما، فنقول مثلا ان الموضة في أوروبا والدول المتقدمة هي الاقمشة المطبوعة، او ان الموضة في أمريكا هي البنطلون الجينز الواسع، كما يمكننا القول ان الموضة في مصر هي خليط من كل ما سبق.

التجديد في عالم الموضة:

الموضة تتغير وتتبدل كل موسم (مش كل يوم) وتوجد لها ثلاث دورات حياة متداخلة، فتوجد موضة أساسية وهي الرئيسية المسيطرة، وتستمر لمدة حوالي 5 سنوات، مثلا البنطلون الضيق استمر في الفترة من 2010 وحتى 2015، ثم يختفي وسيطهر مكانه البنطلون الواسع قليلا.

لكن هذا البنطلون الضيق الذي استمر لمدة 5 سنوات لم يظل طوال هذه الفترة ثابت في شكله وتفاصيله، بل كان يتغير كل موسم ولعل أشهر شكلين له كانا البنطلون السكيني والليجنج، وبجانب الموضة الأساسية والموضة الموسمية توجد تقليعات تظهر وتختفي سريعا قد لا تستمر لموسم واحد حتى.

المسئول عن عالم الموضة:

ليست باريس ولا نيويورك ولا حتى طنطا، الموضة تظهر في عروض الازياء علي شكل توجهات او أفكار يقدمها المصممين الكبار، وعندما يقوم مصمم أزياء بعرض أفكاره ويراها غيره فيحاول تطوير الفكرة وهكذا يزيد عدد مصممي الأزياء الذين يتبنون نفس الفكرة، فتنتشر وتسيطر على باقي المصممين وعندما تصبح هذه الفكرة منتشرة بشدة، يقوم المصممين الكبار بالتغيير وتقديم فكرة اخري وهكذا. وهذا هو السر في تجدد عالم الموضة العالمية المستمر.

اذن الذين يغيرون اتجاه الموضة هم المصممين الكبار في الصناعة، لكنه ليس تغير بقرار مختوم، بل هو عملية حرة تتم بشكل تلقائي، ولهذا مصمم الأزياء لا يجب عليه ان يقلد الموضة بل عليه ان يسايرها، وان يقدم الأفكار الرائجة حاليا لكن بأسلوبه الخاص.

الجنون في عالم الموضة:

عالم الموضة لا يوجد فيه أي جنون ولا يقدم مصمم الأزياء أي عروض غريبة!!!

كل ما في الموضوع ان يدرس الأفكار الجديدة قبل تقديمها، وهذه الأفكار قد تكون غريبة لأنها ما زالت مجرد أفكار، هو يفكر لكن بشكل مختلف، بفكر باستخدام القماش فتخرج لنا هذه العروض الغريبة، فننتقدها لأنها لا تصلح للاستخدام، لكن الحقيقة ان المصمم الذي نفذ هذه الأفكار المجنونة لم يقصد بها الاستخدام أصلا، (احنا اللي فهمنا غلط)، بل هي مجرد أفكار مرسومة بالقماش.

لكن هذ المصمم يقوم بتحويل هذه الأفكار المجنونة بعد ذلك الي تصميمات تصلح للاستخدام، ونتيجة لأنه يفكر بهذه الطريقة تكون التصميمات التي يقدمها جديدة ومبتكرة ومعبرة عنه كمصمم وعن بيت الأزياء الذي يعمل فيه.

عالم الموضة ومصر:

اذا كنت استوعبت كل ما سبق فستدرك بكل بساطة ان كل دولة يجب ان يكون لها موضة خاصة بها، والا تكون مجرد تابع يرتدي ما يقدمه الاخرون، لان الواقع ان الاخرون (باريس- لندن- ميلان……. لوران- جوتشي- فلانتينو) لا يقدمون أزياء لنا، بل لهم مستهلك معروف لهااحتياجاته الخاصة في الأزياء والملابس، فاذا كانت هذه الملابس تناسبك فلا توجد مشكلة، اما اذا كنت مثل اغلب المصريين الذين لا تناسبهم تصميمات فلانتينو فستحتاج الي موضة خاصة مصرية، نحتاج الي يكون لنا عالم الموضة الخاص بنا، الذي يخدمنا ويقدم لنا ما يناسبنا.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*