»
عباية رمضان

عباية رمضان

عباية رمضانلكل امة عاداتها الخاصة التي تستوحيها من تراثها، منها العادات التاريخية، ومنها العادات الدينية، ولرمضان في مصر طبيعة خاصة، وجمال مميز، وبجانب الجو الروحاني، واصوات التواشيح، تتميز ملابس رمضان بطابع خاص، وبالطبع تتربع على هذه الملابس جلابيب رمضان التي يرتديها الرجال لأداء الصلاة، وكذلك عباية رمضان التي تجهزها الكثير من السيدات حيث تتناسب مع طبيعة الشهر الفضيل كما انها تسهل الزيارات وكذلك الذهاب الي الصوات.

من الأمور المحببة ارتداء العباية في رمضان بالنسبة للسيدات وبالنسبة للرجال جلابيب رمضان من الامور المفضلة لطبيعتهما المريحة جدا، ويفضل الكثير من السيدات ارتداء العبايات السوداء المطرزة بالأشكال الإسلامية او الحروف العربية.

توجد العديد من اشكال عباية رمضان العصرية التي تناسب الشهر الكريم ويتفنن المصممون في ابتكار اشكال كثيرة كل يوم، لكنها في الاخر تندرج تحت 4 اشكال أساسية.

اشكال عباية رمضان

العباية المطرزة: الشكل الاشهر للعباية تصنع من القماش الكريب او الستان الاسود او غيرها من الاقمشة الداكنة، ويطرز عليها بألوان داكنة ايضا او ألوان براقة، وقد يضاف الكريستال وغيره من الخامات. وبعض اشكال هذه العبايات يكون فيها تفريغ في بعض الأماكن وتطريز في أماكن اخري بأشكال جميلة ومبتكرة.

  • العباية المغربية: تعتبر من الاشكال الغنية بالكثير من الاورجانزا والدانتيل، وتطرز بكثافة قد تصل الي حد التطريز بالفضة والذهب.
  • الفراشة: وهي العباية بأكمام الكيمونو الواسعة التي تكون متسعة حتى نهاية العباية او حتى الوسط فقط، وهي عباية مريحة جدا. ويجد منها اشكال تكون ضيقة عند المعصم ثم تتسع اسفله.
  • العباية المفتوحة: تكون مفتوحة من الامام سواء كانت من طبقتين العلوية منهما مفتوحة، او كانت من طبقة واحدة حيث يمكن ارتداء ملابس اخري تحتها.

طبيعة شهر رمضان تفرض ان تكون العباية متسعة والا تظهر شكل الجسم لكن هذا ليس موضوعنا الان، لكن عندما تكون الملابس متسعة قليلا عن الجسم تساعد علي الاحساس بالرحة وعدم الاحساس بالحر خصوصا في فصل الصيف وهو امر مطلوب خصوصا هذه السنة، لذا يفضل استخدام العبايات الواسعة والابتعاد عن العبايات الضيقة، ايضا العبايات الداكنة ترفع درجة حرارة الجسم وبالتالي يرغمه علي افراز العرق للتبريد، وهو ما يضر الصائم ايضا، لذلك فإن العباية او الجلابيب المناسبة لشهر رمضان هي المصنوعة من الاقمشة القطينة وتكون متسعة قليلا ومن الوان فاتحة قدر الامكان.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*