»
عناصر تصميم الازياء

عناصر تصميم الازياء

تصميم الازياءهي العناصر التي يمكن من خلالها للمصمم تغيير شكل الازياء حسب رغبته وحسب التصميم المطلوب، ورغم ان عناصر التصميم عامة هي الخط واللون والمساحة والشكل والملمس، الا ان عناصر تصميم الازياء تزيد عنها بعض الشيء، والسبب في ذلك ان تصميم الازياء عملية أكثر تعقيدا من التصميم المسطح، فهي عملية مجسمة ثلاثية الابعاد ومتحركة أيضا، فمصمم الازياء يعمل من خلال العناصر المرتبطة بوظيفته وهي القماشة والشكل البنائي والزخرفة والمكملات والاكسسوارات.

رغم انه يمكن ان تدخل عناصر التصميم الأساسية في تصميم المكملات او الاكسسوارات او القماشة أيضا، ومن خلال كل هذه العناصر تتغير اشكال الازياء حسب التصميم وحسب الموضة، تكون قصيرة او طويلة فاتحة او داكنة.

الشكل البنائي: اهم ما يميز مصمم الازياء في تصميمه هو تغيير الشكل البنائي لتصميماته، اختيار الطول والاتساع وأماكن القصات، وجود الجيوب والفتحات وغيرها من التغيرات الجوهرية التي تفتح له مجالا أوسع للابتكار والتغيير.

القماشة: تغيير القماشة يمكن ان يغير هيئة التصميم تماما، الاقمشة تكون شفافة او معتمة، كما تتغير الوانها بين فاتحة او داكنة، وكذلك ملامسها، البعض منها خشن والأخر ناعم، ومن العناصر التي تؤثر بشدة علي شكل التصميم هو مطاطية القماشة وكذلك انسداليتها او سخاوتها بالمصطلح الشائع.

الزخرفة: أساليب تنفيذ الزخرفة في الملابس هي عن طريق الطباعة او التطريز، الطباعة تكون للقطعة او طباعة اثواب القماش كلها، وكذلك التطريز يكون بالقطعة او تطريز الثوب كله، ويوجد التطريز الالي والنصف الي واليدوي وهو الأغلى والارقي طبعا، ويعتبر التطريز من عناصر تصميم الازياء المؤثرة بشدة على التصميم خصوصا الفساتين، لأنه قد يعطي جمالا وقيمة لفستان بسيط عادي، كما قد يفسد شكل الفستان القيم لو تم تنفيذ بشكل خاطئ.

المكملات: لان الازياء ليست مجرد ملابس تعتبر المكملات عنصر مهم في تكملة شكل الزي، ومكملات الازياء مثل الشنطة والحذاء والايشارب وربطة العنق، واختيار المكملات المناسبة يكمل شكل الزي ويظهره، كما ان الاختيار الخاطئ للمكملات قد يقتل الشكل العام ويضعفه.

الاكسسوار: تعتبر من أصغر عناصر تصميم الازياء وأكثرها قوة، وهي كل الحلي والاضافات الصغيرة التي تضفي اللمسة النهائية علي شكل التصميم، هي (كريزة على قمة التورتة) ولهذا يجب اختيارها بعناية حتى تناسب طبيعة التصميم، الاكسسوارات الشبابية لا تناسب السهرة، والبروش الماسي لا يناسب ملابس الجامعة.

تمتد مهمة تصميم الازياء حتى تصل الي كل ادق التفاصيل، ولهذا يعتبر الميك اب من عناصر تصميم الازياء وكذلك اختيار شكل قصة الشعر ويدخل أيضا أسلوب الكلام والتفاعل من الاخرين، واتيكيت تناول الطاعم والجلوس، لكن حسب طبيعة العمل في مصر فإن هذا مجال مختلف يعمل فيه متخصصون اخرون.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*