»
انواع غرز التريكو في اقمشة الملابس

انواع غرز التريكو في اقمشة الملابس

غرز التريكوالتريكو أسلوب من أساليب صناعة الاقمشة معروف منذ قديم الزمن، وهو طريقة لتشبيك خيط واحد مع نفسه ليتحول الي قماشة، وتقليديا كانت اقمشة التريكو تصنع بطريقة يدوية وباستخدام الخيوط السميكة لتكون وتستخدم في انتاج الملابس الشتوية.

أسلوب تشبيك الخيط مع نفسه باستخدام مجموعة من غرز التريكو المختلفة أسلوب مناسب لصناعة الاقمشة بسرعة وبتكاليف اقل مقارنة بطرق النسيج الأخرى، الا ان الوضع تغير حاليا وبدلا من الأساليب اليدوية أصبحت اقمشة التريكو تصنع بأسلوب الي وبكميات أكبر في وقت اقل وبالتالي أصبحت اقمشة التريكو ارخص عن ذي قبل.

اقمشة التريكو لا تستخدم فقط في صناعة الملابس الشتوية، ­­­­بل توجد اقمشة مناسبة للشتاء والصيف وحتي لملابس السهرة تبعا لطريقة عملها ونوع الخيط المستخدم في انتاجها. ويمكن تقسيم اقمشة التريكو تبعا لتركيبها او الغرزة المستخدمة الي مجموعة من الأنواع اهمها:

غرزة تريكو الجرسيه

ويسمي أيضا السنجل جرسيه او البراسولا وهي الاقمشة التي تكون الغرز فيها من جهة واحدة وهي من اقل اقمشة التريكو استطالة (مطاطية) وكذلك هي اسهل الغرز التي يمكن انتاجها، وتستخدم في التي شيرت.

غرزة تريكو الريب

وهي اقمشة تحتوي علي عمود من غرز الوجه يليه عمود اخر من غرز الظهر وتسمي في هذه الحالة ريب 1×1 او عمودين وعمودين او باي ترتيب اخر، وهي من الاقمشة التي تستطيل بدرجة كبيرة وتستخدم في التي شيرت والبادي.

غرزة الانترلوك

هي الاقمشة التي تحتوي علي أعمدة من غرز الظهر والوجه متداخلة وبذلك تكون القماشة متماكسة بشكل اكبر وسمكها اكبر وتستخدم في الغالب في ياقات البولو شيرت.

اما بالنسبة سمك القماشة فيوجد تريكو خشن وهو تريكو البلوفرات التي يستخدم في انتاجها خيوط سميكة جدا، وكذلك التريكو الناعم وهو تريكو التي شيرت والبادي ويستخدم في انتاجه خيوط رفيعة، ورغم ان التركيب لكلا القماشتين واحد الا ان اختلاف سمك الخيط يتسبب في هذا الاختلاف الكبير بينهم.

يمكن أيضا اقمشة التريكو حسب نوع الماكينة المستخدمة الي:

التريكو الدائري

وهو النسبة الأكبر من اقمشة التريكو وفي الغالب تنتج التريكو الناعم المستخدم في التي شيرت والبادي والملابس الداخلية وملابس المنزل. وكون القماش الناتج علي شكل انبوبي دائري ليس له حواف (برسل) مثل اغلب الاقمشة.

التريكو المسطح

وفي الغالب تنتج التريكو الخشن الذي يستخدم في صناعة البلوفرات. ويكون القماش الناتج علي شكل قطعة من القماش المفرودة، وقد تكون متصلة او منفصلة بحيث يكون كل تي شيرت قطعة مستقلة بذاتها.

تريكو الفولي فاشن

ملابس الفولي فاشون

وهو نوع من الملابس يتم انتاجها مباشرة على المكنة، بحيث لا تحتاج الي خياطة او قص تماما مثل البلوفرات التي كانت تنتج يدويا بحيث تظهر قطعة ملابس كاملة بمجرد الانتهاء من شغلها بالإبرة.

اقمشة التريكو بشكل عام تكون أرخص من الاقمشة المنسوجة (التي تنتج على النول) كما انها اكثر استطالة منها، وكذلك اكثر سمكا، وأسلوب تشغيلها علي مكن الخياطة مختلف أيضا، ويستخدم في خياطتها مكن الاوفر 4 فتلة ومكن الاورليه والشريط بشكل أساسي.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

4 تعليقات علي الموضوع

  • أرجو الحصول على مراجع تخص جاكارد تريكو اللحمة . من فضلك هل بالإمكان بمساعدتى ؟

    • للاسف هذا التخصص بعيد جدا عن مجالي، لكن اكيد مكتبة النسيج في كلية الفنون التطبيقية بها ما تحتاجه.

  • السلم عليكم
    ماهي اقمشة الانترلوك
    وماهي انواعها

    • ببساطة هي قماشتين ريب متعاشقين مع بعض، تحتاج الي سلندر ودايل في مكنة التريكو وتكون الغرز متبادلة بينهم.
      اشهر اشكالها ياقة البولو شيرت.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*