»
فرد القماش وتجهيزه للقص

فرد القماش وتجهيزه للقص

فرد القماشفي مرحلة فرد القماش يوضع القماش علي هيئة طبقات فوق بعضها ويوضع فوقها قطع الباترون تمهيدا لقصها ويسمي القماش بعد فرده ووضع الباترون فوقه الفرشة وفي هذه المرحلة وفي الغالب يكون كل القماش بعرض واحد، ويتحدد طول الفرشة علي حسب طول ترابيزة القص وكذلك علي حسب عدد قطع الباترون وطريقة وضعها بجانب بعضها.

فرد القماش والتعشيقة

التعشيقة هو طريقة وضع قطع الباترون بجانب بعضها، هل يوضع الامام بجانب الخلف ام الكم مثلا وما هو طول القماش المستهلك في كلا الحالتين، وعلي أساس افضل تعشيق ممكن يتحدد طول الفرشة، وغالبا لتقليل استهلاك القماش يتم تعشيق اكثر من مقاس مع بعض في حدود 3 او 4 مقاسات.

عدد طبقات الفرشة

ويتم تحديد عدد طبقات الفرشة علي أساس مجموعة من العوامل وهي:

عدد القطع المطلوبة: عدد طبقات الفرشة = عدد القطعة المطلوب قصها ÷ علي عدد القطع في التعشيقة، مثلا 150 قطعة ÷ 3 قطع في الفرشة = 50 طبقة قماش، وفي المصانع غالبا ما تزيد عدد طبقات القماش عن 50 طبقة.

مقاس سكينة المقص: المقص الكهربائي المستخدم في المصانع له مقاس يتحدد علي أساس طول السكينة.

نوعية القماش: كلما كان القماش سميكا كان عدد الطبقات اقل، وكذلك كلما كان القماش صعب التحكم فيه مثل الشيفون، رغم انه يمكن رص عدد طبقات كبير جدا الا ان قماش الشيفون صعب السيطرة عليه ولهذا يفضل ان تكون فرشة الشيفون من طبقات قليلة.

قد يستخدم في عمل الفرشة الواحدة (وغالبا ما يحدث هذا) اكثر من ثوب قماش، وفي حالة استخدام ثوبين من نفس اللون ففي الغالب لن يكونوا بنفس درجة اللون تماما ولهذا تفصل الاثواب عن بعضهاـ مثلا لو كانت الفرشة من لونين يفرد اللون الأول ثم الثاني ثم الأول ثم الثاني بحيث يمكن يتميز كل ثوب عن الاخر، اما لو كانت الفرشة من لون واحد توضع فواصل بين كل ثوب والأخر.

طرق فرد القماش

يمكن فرد القماش بالطريقة اليدوية حيث يقوم عاملان بامساك طرف القماش وفرده علي الترابيزة، كما يمكن تعليق القماش علي شوكة بدلا من ذلك، كما يمكن استخدام اداوت فرد ميكانيكية عبارة عن عربة فرد بها مكان لوضع ثوب القماش ومكان اخر لوقوف العامل وتتحرك هذه العربة علي طل ترابيز القص لفرد القماش، كما توجد أساليب اكثر تقدما يتم التحكم فيها باستخدام الكمبيوتر حيث يقوم بفرد القماش اتوماتيكيا ويمكن قصه أيضا.

مرحلة قص الفرشة

قص القماش

وبعد الانتهاء من فرد كل طبقات القماش حسب الطول المطلوب يفضل ترك الفرشة فترة من الوقت حتي بعود القماش المفرود الي طوله الأصلي (في الغالب يستطيل القماش اثناء الفرد نتيجة شده) وبعد ذلك يقوم المقصدار بوضع طبقة القماش الأخيرة ويكون مرسوم عليها قطع الباترون، او وضع الماركر وهو مثل طبقة القماش الأخيرة لكن يتم تنفيذها باستخدام الكمبيوتر، ثم يقوم بقص طبقات القماش باستخدام المقص الكهربائي.

المقص الكهربائي

المقص الكهربائي

مرحلة الترقيم

بعد الانتهاء من قص الفرشة ولضمان عدم وجود أي اختلاف في الألوان او المقاسات في الملابس المنتجة، يتم ترقيم كل قطعة من أجزاء الملابس حسب لونها وطبقتها وعلي حسب المقاس بحيث يتم اثناء الإنتاج خياطة كل أجزاء قطعة الملابس الواحدة من نفس توب القماش ومن نفس المقاس واللون.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

3 تعليقات علي الموضوع

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*