»
فساتين مخمل

فساتين مخمل

فساتين مخملمن أكثر الاقمشة التي تعطي رونقا وجمالا ملكيا هي اقمشة المخمل، وهي قماشة سميكة نوعا ما ولهذا تستخدم في الشتاء، ويظهر بها الظلال وانعكاس الضوء عليها بطريقة مميزة، تجعله مناسبا لفساتين السهرة الشتوية، وحتى في الاستخدام اليومي.

وهو نسيج جميل له ملمس ناعم وشكل جذاب يدل على الترف، يصنع النساجون أنواعًا وأوزانًا عديدة من المخمل، بعضها خفيف وغالبًا ما يكون شفافًا وبعضها ثقيل وسميك، وتستعمل الأنواع الخفيفة في صنع الفساتين وباقي أنواع الملابس، أما الأنواع الثقيلة، فتستخدم في صنع الستائر والمفروشات.

فساتين مخملويكتسب هذا القماش نعومته ومنظره الجذاب من طريقة نسجه، ونتيجة لطريقة تصنيعها يكون فيها أطراف فتل النسيج بارزة للخارج وهو ما يتسبب في سمكها وجمالها أيضا، وتعكس الخيوط التي تكوّن الوبرة كميات من الضوء من سطح الوبرة، وهذا الانعكاس هو الذي يعطي الفساتين منظرها الجذاب.

وقد ارتبط المخمل على مرّ العصور بالنبلاء والصفوة والنخبة، لذا أطلقوا على المجتمعات الراقية اسم “المجتمعات المخمليّة”، ويذكر ان الملك ريتشارد الثاني ملك إنجلترا قد أوصى أن يُلفّ جسده بالمخمل. وكذلك تختاره الكثير من الممثلات والمطربات فمثلا الممثلة سلمي حايك في حفل الاوسكار ومثلها البريطانية ناعومي كامبل التي ارتدت فستان ازرق، وريحانا التي ارتدت فستان من المخمل الأحمر.

الجمال في فساتين المخمل:

اقمشة فساتين المخمل تصنع من الحرير وهذا هو السبب في غلوها وجمالها، الا انه حاليا يمكن ان تصنع من القطن او الصوف او الفسكوز وباقي الخامات الصناعية، وكانت تصنع قديما في اسيا الا انها لجمالها انتشرت في كل دول العالم، وفي الغالب هذه الفساتين لا تحتاج لعمل بنسات او خياطات كثيرة، فطبيعة القماش مطاطة ويمكن تشكيلها بسهولة.

فساتين المخمل تتميز بألوانها البراقة القوية التي تعطي مع انعكاس الضوء عليها ذلك الشكل الملكي، وعندما يكون لونها ملكيا أيضا مثل اللون الأحمر القاني او الأخضر يصبح لها حضور مميز ومظهر جذاب، ولهذا لا يفضل ارتداء ملابس كاملة من هذه الاقمشة بل يكتفي بقطعة واحدة، كما لا يفضل استخدام الكثير من الاكسسوارات خاصة اللامعة لأنها لا تليق فوق فستان مخمل يعكس الكثير من الضوء والبريق بطبعه.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

2 تعليقان علي الموضوع

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*