»
قواعد تعامل المصمم مع العميل

قواعد تعامل المصمم مع العميل

هناك نظريات تذهب إلى أن نجاح المصمم في تعامله مع العميل سواء كان زبون في اتيليه او كان مدير مصنع ملابس، يكون نجاح المصمم في إرضاؤهم مهما كانت متطلباتهم، إنَّ النجاحَ الحقيقيَّ مع العملاء يكون في ان تعطي كل عميل التصميم الذي يرضيه، لكن بشرط ان يكون هذا التصميم مناسبا له، حتي لا يؤثر ذلك علي سمعتك كمصمم.

والتزامك بتقديم التصميم المناسب للعميل المناسب، سيؤدي الي نجاح هذا التصميم، وبالتالي سيدعو الناس الي الثقة فيك وفي تصميماتك، لأن هذ هو النَّجاح الحقيقي الذي يبني جسور الثقة معهم، لأن الناس سيعلمون ان هذا المصمم لا يسير وراء الربح السريع، ولا يسعي الا الي مصلحة العميل اولا ومصلحته معها، اما اذا سعي المصمم الي تحقيق الربح بغض النظر عن مصلحة العميل، فسيعرف عنه تقديم تصميمات سيئة، وسيبتعد الناس عنه بعد فترة.

بالطبع ستواجهك مشاكل في الموائمة بين ما تراه صحيحا وبين ما يصر عليه العميل، وستحتاج هنا الي التفاوض معه، لتحقيق مصلحتكما معا، وللثقة دور كبير في هذا الوقت، فكلما وثق فيك العميل اكثر كلما اعطاك مساحة اكبر من الحرية في ان تختار له ما تراه مناسبا والعكس، وخبراء التسويق والتفاوض العامليين يؤكدون علي علاقات مكسب-مكسب win-win والمقصود بها هو ان كلا طرفي التفاوض يجب ان يربح، وان التفاوض ليس معناه ان اربح انا علي حساب خسارة الاخرين.

وتتلخص اسس النجاح مع العملاء في النقاط:

  • اعط كل ذي حق حقه، ولا تبالغ في تقييم تصميماتك.
  • استمع للعميل، فقد تكون وجهة نظره صحيحة، وقد تساعد افكاره علي ابتكار تصميمات جديدة.
  • ان تربح لا يعني ان يخسر العميل، ولو خسر العميل فلن يطلب من تصميمات جديدة.
  • قدم تصميماتك بشكل جيد، استفيض في شرح مميزاتها، وكيف انها تلبي فعلا احتياجات المستهلكين، وكيف تتوقع ان تحقق مبيعات جيدة، اما في الاتيليه، فوضح للعميل كيف يناسبه/يناسبها هذا التصميم، وانه سيبدو رائعا عليه.
  • تواضع عند تقديم افكارك، ولا تتهم الاخرين بعدم الفهم، في النهاية هو من سيشتري تصميماتك.
  • لست انت المصمم الناجح الوحيد، وقمة النجاح تتسع للجميع، فلا تهدم الاخرين، ولا تقلل من قيمة افكارهم.
  • احرص علي ان يكون العميل راضيا عن تصميماتك، فهذا هو رأسمالك.
  • لا تجادل، ولا تحاول فرض ارائك علي العملاء، فقد يضطرون الي موافقتك للتخلص منك.
  • كن محاوراً جيداً، افهم ما يسعي اليه العميل واشرح له كيف ان تصميماتك تناسب احتياجاته.
  • تعلم من اخطائك ومن تجارب الآخرين، وحاول ان تتجنبها فيما بعد، وطور تصميماتك بما يتلافى هذه الاخطاء.
  • قدم الهدايا ولو كانت بسيطة، في الاتيليه ايشارب بسيط، او حزام من نفس القماش الذي تستخدمه، لن تخسر كثيرا، وقد يكون مصنوعا من بواقي قماش الملابس التي تنفذها.
  • لا تخدع العملاء، ولا تقدم تصميمات سيئة انت تعرف انها لن تنجح، ولا تحاول اقناعه اذا كنت انت غير مقتنع، تقديم تصميماتك بشكل جيد ومحاولة بيعها لا تعني ان تغش الناس وتبيع لهم ما لا يحتاجونه، في نهاية الامر فشل التصميم سيعني تركك للعمل عاجلا او اجلا.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*