»
كارديجان: الجاكيت الخفيف

كارديجان: الجاكيت الخفيف

كارديجانالكارديجان واحد من أهم القطع الأساسية في الدولاب، وذلك لأنه يمكن ارتداؤه معظم فصول السنة وبالأخص في فصل الربيع والشتاء، ويعتبر الكارديجان جاكيت خفيف من اقمشة التريكو من الصوف الناعم وفي الغالب يكون متوسط الطول يغطي حتى الارداف، وغالبا يكون نهايته من الأمام اطول من الخلف ويكون مفتوح من الامام وبه ازرار.

الأصل في الكارديجان ان يكون به ازرار لكن بعض الاشكال حاليا لا يكون بها ازرار ويكون مفتوح تماما من الامام، اما إذا كان به حزام بدلا من الازرار فيسمي روب.

والجميل في الكارديجان انه يناسب السيدة والفتاة المحجبة وغير المحجبة أيضا، وذلك بسبب كثرة اشكاله والخامات الكثيرة التي يصنع منها، وابسط اشكال لبس الكارديجان عندما يكون تحته بادي او بلوزة بلون سادة مع بنطلون جينز، وهذه التركيبة تناسب معظم فصول السنة بتغيير خامة البلوزة والكارديجان من قطن لصوف وهكذا، كما يمكن استخدام مكملات الأزياء معه مثل الكوفية او الايشارب. ولإعطاء الكارديجان شكل رسمي قليلا يناسب الفتاة او المرأة العاملة يمكن اختيار خامات والوان أكثر رسمية مع استبدال البنطلون الجينز ببنطلون من القماش، فيمكن مثلا لبس بلوزة من قماش ابيض سادة او بادي.

بعض اشكال الكارديجان تكون من اقمشة رقيقة يمكن ان تستخدم معها بلوزة لامعة من الحرير مثلا مع إضافة بعض الاكسسوارات التي تناسب السهرة، كما ينمكن استخدام البلوزات الغامقة ذات الاقمشة المطبوعة بألوان براقة تحته ليظهر بشكل حميل وغيرها من الأفكار التي تختلف من شخص لاخر، كما يمكن استبدال البنطلون بجيبة (تنورة) مثلا، كما يمكن ارتداء الكارديجان القصير فوق فستان للسهرات الربيعية.

الكارديجان قطعة ملابس عملية جدا وبساطتها هي ما يجعلها مناسبة للاستخدام بأكثر من شكل وطريقة، كما ان تنوع خامتها يجعلها مناسبة لاكثر من فصل وأكثر من مناسبة ولهذا يعتبر قطعة ملابس أساسية في دولاب النساء في كل دول العالم تقريبا جنبا الي جنب مع التي شيرت والبنطلون الجينز.

اسم كارديجان يرجع الي احد جنرالات بريطانيا واسمه James Brudenell ايرل كارديجان الذي خاض جنوده احد الحروب العظيمة وهم برتدوت سترات تشبه ما يطلق عليه اليوم اسم كارديجان.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*