»
كريستيان ديور

كريستيان ديور

كريستيان ديور

ولد كريستيان ديور سنة 1905 وهو مصمم ازياء فرنسي معروف بانه مؤسس أحد اهم بيوت الازياء في العالم. ابن لأسرة برجوازية كانت تمتلك العديد من الشركات المتخصصة في الصناعات الكيماوية، كان الأب يريده ان يدرس الاقتصاد، وأمه ارادت ان يصبح ديبلوماسيا لكنه كان يحلم بأن يصبح مهندسا، درس العلوم السياسية في النهار، وفي الليل كان يمارس هوايته كعاشق للفن المعاصر ومتابع لتصميمات دار أزياء لانفان وشياباريلي وكان يضيع وقته في اللهو والسهر مع المشاهير من الشعراء والرسامين مثل جون كوكتو وبيكاسو وماكس جاكوب وجورج أوريك.

تعرف كريستيان ديور على الألوان والأناقة والجمال من خلال امه واهتمامها بأناقتها وبتصميم ديكور منزلها وحديقته التي كانت تطل على البحر، والكثير من الورود والازهار والتي تجسدت في الكثير من تصميماته وعطوره، وهنا بدأت علاقته بهذا البيت، الذي فقدته الأسرة بعد إفلاسها إثر ازمة عام 1930، فأضطر الي العمل كمصمم ازياء حر في سنة 1935 ودخل الي عالم الموضة من خلال بيع اسكتشاته الي بيوت الازياء المشهورة، حيث نالت تصميماته الخاصة بالقبعات شهرة واسعة على حساب تصميمات الفساتين.


تنقل في العمل بين عدة بيوت ازياء ثم افتتح بيت ازياء خاص به سنة 1946، وفي فبراير سنة 1947 عرض اول تشكيلة خاصة به وكانت خاصة بربيع وصيف 1947، والتي تكونت من 90 تصميم مقسمين الي خطين، وقد نالت هذه التشكيلة شهرة واسعة، وزاد عليها الطلب جدا في وقتها، واصبحت بعدها جزءا اساسيا من تاريخ الازياء حيث أطلق عليها اسم الشكل الجديد New Look، وقد تسببت شهرة ديور هذه في ان يصمم العديد من الفساتين للمشاهير من السياسيين والممثلين في وقته، مما ضاعف من شهرته.
والشكل الجديد الذي أطلقه كريستيان ديور الي عالم الموضة كان عبارة عن أكتاف مستديرة ووسط رفيع وجيبة واسعة بحيث يظهر الوسط والارداف، ليحلّق من بعدها ديور في عالم الموضة ويطلق في كلّ موسم موضة وشكل جديد.
مات كريستيان ديور بشكل مفاجئ سنة 1957.

أشهر المصممين في بيت ازياء ديور

سنة 1953، عيّن ديور المصمم إيف سان لوران كمساعد له، ليستلم منصب المصمّم الرئيسي لدى هذه الدار بعد موت ديور.
سنة 1996، انضمّ المصمّم المبدع جون جوليانو إلى دار كريستيان ديور ورافق هذه الدار حتى سنة 2011.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*