»
كيف ابيع تصميماتي

كيف ابيع تصميماتي

كيف ابيع تصميم ازياءوبعد ان اتقنت تصميم الازياء وابتكرت مجموعة كبيرة وجيدة من الأفكار التي ……؟

أولا يجب ان تعلم أنك لكي تستطيع ان تبيع تصميماتك يجب ان تكون هذه التصميمات جيدة، وكلمة جيدة يمكن تلخيصها في عدة نقاط:

  • تصميمات جديدة وافكارها غير منقولة من مجلة او من منتجات موجودة في محلات اخري، يمكن ان تكون مقتبسة ولا عيب في ذلك، لكن الاقتباس يحدث عندما تضيف لفكرة التصميم وتطور فيه.
  • التصميم مرسوم بطريقة واضحة ويمكن فهمه وانتاجه، وليس مجرد خطوط والوان موجودة على الورقة ولا يمكن فهمها.
  • التصميم قابل للتنفيذ فكل اجزاؤه يمكن قصها وخياطتها، وتوجد الماكينات المناسبة له، وليس تصميم صعب وغريب ويستحيل انتاجه او يحتاج لأقمشة ومكن غير متوافر.
  • التصميم يمكن تسويقه لأنه يناسب سوق المستهلكين ويتوقع ان يقبلوا عليه ويشتروه.

فإذا توافرت هذه الشروط يمكن البدء في محاولة بيع هذه التصميمات الي المصانع او الاتيليهات، والمحلات عموما لا تشتري تصميمات فليس هذا دورهم، بل يشترون ويبيعون منتجات الملابس فقط. اما عن كيف يمكن تسويق تصميماتك، فيتم ذلك بالاتصال بالمصانع والاتليليهات وهم كثير.

مجالات تسويق تصميمات الأزياء:

ان تنتج تصميماتك بنفسك سواء في اتيليه تملكه او في اتيليه اخر ثم تقوم ببيع هذه الملابس من خلال الاتيليه او من خلال محلات اخري.

ان تبيع تصميماتك وهي اسكتشات فقط، حيث تتصل بأصحاب المصانع والاتيليهات وتعرض عليهم تصميماتك، وستقابل بعض السرقات وبعض المعوقات الأخرى الي ان تتعرف على 4-5 من أصحاب المصانع والاتيليهات وتتعامل معهم بشكل دائم.

في بعض الأحيان سيطلب منك صاحب المصنع او الاتيليه ان تشرف علي انتاج تصميم الازياء الذي ابتكرته في محل عمله، سواء كان مجرد اشراف فقط، او اشراف مع اعداد الباترون، وقد تضطر الي القص أيضا، وكلما كان المطلوب اكثر كلما زاد المقابل.

كيف تبيع تصميماتك:

ستحتاج الي بعض الوقت لتكوين قائمة باسمائهم وأرقام تليفوناتهم، إذا ذهبت الي اتيليه قريب منك يمكنك عرض تصميماتك مباشرة عليهم، اما أصحاب المصانع فيمكن الاتصال بأرقامهم المكتوبة علي منتجاتهم، او طلبها من مديري المحلات الخاصة بهم، ويمكنك وقتها عرض تصميماتك كاسكتشات فقط او عرض المنتجات التي نفذتها بالفعل، كما يمكنك بالطبع عرض منتجاتك مباشرة علي الانترنت من خلال صفحات التواصل الاجتماعي.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

10 تعليقات علي الموضوع

  • مرحبا دكتر ممكن اسال عن بيع تصميمات مجوهرات هل تباع بنفس الطريقة

  • مش قصدى بس بشوف بيع الاسكتشات دة موجود ولا اصلا مش متاح اوى فكنت عايزة اعرف من حضرتك بما ان خبرة اصلى سالت ناس وقالولى صعب فقولت ان دول معندهمش خبرة فعايزة حضرتك تقولى وان شاء الله ناوية اشتغل بجد بس بشوف بيع الاسكتشات فى البدايه حلو ولا لاء

  • بليز يا دكتور عايزة اعرفازاى احدد ثمن التصميم لما اجى ابيعه ؟

    • سعر التصميم حسب البائع والمشتري وجودة التصميم
      يبدأ من 100 جنيه

      • يعنى ممكن الواحد ممكن يرسم اسكتش من غير ما يتنفذ ويبيعه ولو جامد وجيدجدا ممكن ابيعه بكام مثلا وممكن اعمل كام اسكتش فى اليوم

        • حسب جودة التصميم
          حسب شهرة المصمم
          حسب مجال التصميم (سهرة- كاجوال-……..)
          عدد الاسكتشات في اليوم حسب مجهودك وحسب نوع الشغل.
          فيه ناس ممكن تعمل 5 وناس تعمل واحد بس.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*