»
كيف تحدد سعر الملابس التي تنتجها

كيف تحدد سعر الملابس التي تنتجها

شراء الملابسبعض المصانع يكون لديها محلاتها الخاصة التي تبيع فيها منتجاتها، وهو استثمار كبير يتطلب أموال كثيرة، وبعض المصانع الأخرى ينتجون الملابس ويسوقونها للمحلات لكي تعرضها وتبيعها، فكيف يمكن لهؤلاء تحديد سعر الملابس التي ينتجونها؟

سواء كان لديك محل خاص بك أم لا، وسواء كنت تبيع للمحلات مباشرة أم تسوق منتجاتك من خلال تاجر، فيجب أن نتفق أن اهم خطوة لتحديد سعر منتجاتك هو معرفة تكلفة الإنتاج نفسها، لان هذا الرقم هو الأصل الذي تحدد من خلاله كل الأسعار بعد ذلك، والذي من خلاله تعرف إذا كان مصنعك يكسب أم يخسر، وفي حالة أن كان سعر البيع يساوي بالضبط تكلفة الإنتاج فنقول إنك لم تكسب ولم تخسر، أما إذا زاد سعر البيع فمعني هذا إنك تكسب، وإذا انخفض فأنت تخسر.

كيف تحدد تكلفة إنتاج الملابس

علمنا خبراء المحاسبة أن لكل منتج يوجد نوعين من التكاليف وهي التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة، والتكاليف الثابتة هي التكاليف التي لا تتغير مهما تغير حجم الإنتاج، ومنها إيجار المكان وأجور العمال الشهرية، والموظفين الدائمين.

ولنفرض أن هذه التكاليف في المصنع تساوي 10,000 جنيه مصري.

أما التكاليف المتغيرة فتساوي تكلفة إنتاج قطعة الملابس نفسها، ويدخل فيها ثمن القماش والخيط والكهرباء وأجور العمال المتغيرة (بالإنتاجية) وغيرها من التكاليف التي تزيد كلما زاد حجم الإنتاج، كما يدخل فيها قيمة تساوي (إهلاك) الآلات والمعدات والأجهزة، فمثلا إذا افترضنا أن هذه المكنة عمرها الافتراضي 10 سنوات وسعرها 12,000 جنيه يكون إهلاك المكنة شهريا 100 جنيه، والسبب أن الإهلاك يحتسب ضمن التكاليف المتغيرة انه يزيد مع زيادة الإنتاج، رغم أن البعض يفضل احتسابه ضمن التكاليف الثابتة.

وإذا افترضنا أن تكلفة إنتاج 1000 قطعة ملابس يساوي 10,000 جنيه وسيتم إنتاجهم في مدة شهر، وبهذا تكون التكلفة الكلية لإنتاج هذه الطلبية = التكاليف الثابتة + التكاليف المتغيرة

التكلفة الكلية (1000قطعة) = 10,000+10,000=20,000 جنيه

إذن تكلفة القطعة الواحدة =20,000÷1000=20 جنيه.

هذا هو سعر التكلفة الذي لو بعنا به فلن نخسر ولكن لن نكسب أيضا، وطبعا كل مصنع يحتاج إلى إضافة هامش ربح، يختلف علي حسب:

طبيعة السوق: كلما زادت المنافسة قل هامش الربح.

مخاطر التسويق: كلما زادت مخاطر زاد هامش الربح، الدفع الأجل يزيد هامش الربح، بطيء البيع يرفع هامش الربح.

الابتكارية: تقديم منتجات مبتكرة وجديدة يرفع هامش الربح.

جودة المنتج: كلما زادت ثقة المنتج في جودة منتجه كلما رفع هامش الربح.

العلامة التجارية: كلما زادت ثقة المستهلك في العلامة التجارية كلما زاد هامش الربح.

بشكل عام في السوق المصري يضع المنتج حوالي 10: 30% كهامش ربح فوق تكلفة الإنتاج أي أن سعر الملابس التي ينتجها يكون 130% من تكلفة انتاجها، لكن هذا السعر قد يقل قليلا في حالة البيع إلي تجار الملابس (المكاتب)، أما أصحاب المحلات فيضعون رقم أكبر قليلا حوالي 50: 200% فوق سعر الشراء من المصنع، وفي حالة دخول التاجر إلي هذه الحلقة فإنه يستقطع جزء من مكسب المصنع وجزء من المحل نظير دخوله كوسيط ودفع التكلفة (نقدا) إلى المصنع.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

7 تعليقات علي الموضوع

  • شكرا دكتور .. بس الفقره الاخيره معقده شويه

  • مقال دقيق لكن معقد قليلا لم افهم حاجتيِِ… طيب دكتور انا مصممة ازياء صممت ازياء لافراح لعرايس ( تصميم مودالي و خياطة و طرز كل شيئ من عندي) اعجز عن تحديد السعر . في القطعة الواحدة كم علي ان اربح في الفارق بين المصاريف المنفقة على القطعة و بين ربحي انا . اتمنى تشرحلي اكثر بطريقة مبسطة شكرا

    • اسهل طريقة انك تحسبي كل التكاليف وتضيفي عليها ربحك اليومي مضروب في عدد ايام عملك.
      مثلا ثمن القماش واجور التشغيل وتكاليف كل المدخلات 5 الاف، وانتي كمصممة عملتي فيه لمدة 3 ايام.
      تضيفي ربحك انتي في 3 ايام + 5 الاف جنيه.
      طبعا ربحك اليومي حاجة خاصة بيكي لكن تتحدد علي اساس اسمك وشهرتك وجودة شغلك.

  • اسلوبك رائع..انا تاجر واتمنى ان اكون من تلميذك

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*