»
الازياء كيف تصممها؟

الازياء كيف تصممها؟

دروة تعليم تصميم الازياءالتصميم هو ابتكار أفكار جديدة، هو تحديد وتنظيم خطوط المنتجات وتفاصيلها بطريقة تناسب المستهلك لكي يقبل على الازياء ويشتريها لأنها تنفعه وتفيده، وهذا هو الهدف الأساسي لعمل المصمم ان يحقق منفعة للمشتري، ويحقق الأرباح للمصنع او الاتيليه.

التصميم هو عملية تنظيم عناصر مرئية للهيئة الفنية، والتصميم يرتبط بعناصر لازمة كالخط والشكل واللون والمساحة والضوء وملامس السطوح، بحيث تتلاءم كلها لخدمة الشكل العام.

إذن تصميم الأزياء يعني تحديد المظهر الخارجي لها وكذلك تحديد طريقة انتاجها وتحديد أجزاء الباترون التي تتكون منها وكيف سيتم خياطتها مع بعضها، وكذلك طريقة استعمال هذه الازياء، وتحديد هذا المظهر يتضمن شكل الزي من حيث كونه فستان قصير أو طويل، بأكمام أو بدون أكمام، كذلك استخدام الاضافات وطرق الزخرفة.

ولان المصمم يحاول عمل منتجات مبتكرة جديدة وجميلة في نفس الوقت فيتم تحليل ودراسة التصميم من جانبين مهمين وهما مكونات التصميم البنائية وكذلك شكل هذه المكونات، فالمكونات البنائية تتضمن الخطوط التي تمثل شكل الزي (الفستان) وخطوطه، وشكل الباترون ومكوناته، ونوع القماش المستخدم وكيف سيتم تركيب الأجزاء وخياطتها معا، اما الشكل الزخرفي فهو دراسة للشكل الخارجي للملابس او الأزياء وهل هي مناسبة للجسم الذي يرتديها ام لا، وهل الاطوال والاتساعات مناسبة ام لا وهكذا.

لكن هذا لا يعني ان يكون كل من جانبي عملية التصميم منفصلين عن بعضهما بل يتم تطوير كل من الشكل البنائي والشكل الجمالي في مراحل متداخلة مع بعضها ويتم تعديل التفاصيل البنائية لتصبح أكثر جمالا، او تعديل شكل ومكان التطريز ليناسب شكل البترون وهكذا.

والازياء والملابس ذات التصميم الجيد والمتكامل هي التي تكون متناسقة من حيث اندماج وتكامل عناصر التصميم مع بعضها، وهذه العناصر ربما يتم معالجة إحداها أو بعضها معاً للحصول على أشكال واختلافات متنوعة ومتعددة تبعاً لفكرة التصميم كما في خيال المصمم.

هل الرسم هو تصميم الأزياء

الرسم هو اللغة، هو أسلوب المصمم في التعبير عن أفكاره، فالمصمم يحتاج ان يوصل أفكاره الي الاخرين، مثل الباترونست والمقصدار والخياطين، فكيف ستصل هذه الافكار؟ عن طريق الوصف او الرسم، لكن الوصف قد يفهمه الاخرون بشكل خاطئ، كما ان وصف التصميم مرة بعد مرة عملية متعبة جدا، اما الرسم فهو طريقة سهلة وبسيطة. لكن الرسم ليس هو التصميم، فلو رسمت فستان قديم لن يكون تصميم لأنه غير مبتكر، ولا توجد فكرة جديدة فيه، والرسم الجيد يعني أنك رسام جيد، لكن هذا لا يعني أنك مصمم جيد، فالمصمم الجيد هو الذي يبتكر أفكار جديدة…. وكثيرة.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

2 تعليقان علي الموضوع

  • ما هي الدورات العلمية التي يمكن أخذها في مجال التصميم
    وما هي مواعيدها حيث أنني مدرس واريد زيادة الخبرة في هذا المجال – وهل يوجد تصميم موديلاددت عن طريق الكمبيوتر
    برجاء الإفادة للأهمية د/ خالد

    • التصميم اليدوي والتصميم بالكمبيوتر
      ومواعيد التصميم ايام الاحد والاثنين والاربعاء والخميس (الغالب) الساعة 11:00 صباحا.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*