»
ليكرا سباندكس

ليكرا سباندكس

ليكراالليكرا والسباندكس من الخامات الصناعية المنتشرة بشدة في اقمشة وملابس اليوم، الخامتين تم ابتكارهم وتسجيل براءات اختراع بهم لصالح شركة دوبون DuPont وكان ذلك في سنة 1958، وقد تم اختراعهم كبديل للمطاط الذي كان يستخدم بكثرة في انتاج الملابس.

الليكرا والسباندكس خامتين تتميزان بقدرتهم البالغة على الاستطالة ثم الرجوع مرة اخري الي شكلهم الأصلي، ولهذا يستخدمان في صناعة الاقمشة المطاطة، وتدخل كلا الخامتين بنسبة بسيطة في التركيب البنائي للقماشة لتعطيها صفة المطاطية الشهيرة، ولا توجد قماشة تتكون بنسبة 100% من الليكرا، رغم إطلاق البعض اسم ليكرا على الاقمشة التي تحتوي عليها. لكن الخامة تكون علي شكل خيوط دقيقة جدا تتعاشق مع باقي خيوط القماشة مثل باقي الخيوط، وتكون دائما في الاتجاه العرض للقماشة، لان الملابس تحتاج الي مطاطية “غالبا” في الاتجاه العرضي فقط.

كيف تصنع اقمشة ليكرا وسباندكس:

الخامة تدخل في التركيب البنائي للقماشة، بنسبة بسيطة لكن معظم خامة القماشة يكون من الياف اخري، قد تكون القطن او البولي استر او أي خامة اخري، ولهذا تكون صفات الاقمشة التي يدخل في تركيبها الليكرا طبيعية مثل أي قماشة اخري من نفس الخامة لكن يزيد عليها قابليتها العالية للتمدد ثم الرجوع الي شكلها الأصلي، ونتيجة لهذه الصفة أصبح بالإمكان تصنيع ملابس أكثر التصاقا بالجسم، مثل البنطلون “سكيني” وبنطلون “ليجند” وغيرها من الملابس التي لم يكن من الممكن تصنيعها بنفس الشكل والاستايل من قبل. استخدمت الاقمشة التي يدخل في تركيبها خامة الليكرا أيضا في عمل الملابس في أكثر من فيلم من أشهرها ملابس سوبر مان وملابس سبيدر مان وبات مان وكابتن أمريكا وغيرها من الأفلام. كما تستخدم في تصنيع الملابس الرياضية مثل ملابس السباحة وملابس التدريب.

استخدامات اقمشة ليكرا:

وكما ادي اختراع خامة النايلون الي تغير في شكل الملابس في وقتها، ادي استخدام الليكرا في تصنيع الملابس الي ابتكار وتصميم اشكال جديدة تماما من الملابس واستايل مختلف لم يكن من الممكن تحقيقه من قبل. وكقاعدة كلما زادت مطاطية القماشة كلما كانت الملابس المصنعة منها أكثر التصاقا بالجسم، فالملابس المتسعة تصنع بهذا الشكل لكي تسمح للشخص بالتحرك بحرية، اما الاقمشة المطاطة فيمكن تصنيعها بحيث تكون ملاصقة للجسم وفي نفس الوقت تسمح مطاطية القماشة للجسم بالتحرك بكل حرية.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

2 تعليقان علي الموضوع

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*